تختلف المأكولات الشعبية السعودية من منطقة إلى أخرى بسبب التوزيع السكاني المنتشر في عدد كبير من الأماكن الجغرافية مما جعل المطبخ السعودي غني بأشهى الأطباق , وتتمثل تلك المأكولات والمشروبات في عدد كبير من الأطباق المختلفة من أشهرها الكبسة, القرصان, المطازيز, المطبق, المعصوب, المندي, العريكة، العصيدة، والحنيذ، ومأكولات أخرى كثيرة.
وتتعدد المأكولات بتعدد مناطق المملكة وأريافها, ويتسم معظمها بفوائده الغذائية الكبيرة وسعراته الغذائية العالية لمنح الجسم القوة على العمل، وتعمل على إعدادها غالبا النساء في البيوت، لكن المطاعم الشعبية انتشرت بشكل واسع في الفترة الأخيرة ويمكنك تذوق أي من هذه الأطعمة ساعة تشاء، وتعتمد مكوناتها على ما يتوافر في البيئة المحلية من مواد متنوعة.

وبالرغم من وجود عدد كبير من الوافدين في المملكة, والذي ساهم في ظهور مطاعم بأطباق من المطابخ العربية والآسيوية إلا أن المأكولات الشعبية لازالت تتصدر قائمة الإقبال حتى بالنسبة للوافد.
ومن الأصناف الأكثر شهرة المطازيز ,و تتكون من القمح وقطع اللحم والكمأة والسمن, وتعتبر من وجبات الغداء أو العشاء المفضلة لدى كبار السن، ولا يجيد صنعها عادة إلا النساء الخبيرات، أما المرقوق فيتميز بقيمة غذائية عالية حيث يتكون من قطع من عجين القمح تضاف إلى اللحم والسمن والفلافل والبهارات والخضار , ويتصدر الجريش المائدة السعودية خاصة في المناسبات بنوعيه المصنوع من البُر المطحون أو اللقيمي, حيث يحضر من البر دون أن يطحن.
أما العصيدة فتسمى المثلوث أو (المثلوثة) لأن مكوناته الدقيق والجريش ودقيق الدخن (الدقس), ويؤكل غالباً في فصل الشتاء لأنه يساعد على تدفئة الجسم وإكساب الطاقة.
المعصوب من الأطعمة التي تشتهر بها منطقة مكة المكرمة, إلا أنه في الوقت الحاضر أصبح أكلة شعبية واسعة الانتشار ويتميز بطعمه الحالي إما بالعسل أو السكر.
المطبّق: من الأكلات الشائعة والسريعة ويحضر مالحا بإضافة اللحم والخضار أو حلو باستبدال الحشو بالموز والسكر.
ومن الأطباق الشعبية المتعددة اخترنا لك بالتفصيل طريقة عمل الجريش كونه من الأطباق التي يفضلها الكثيرون.

 

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.