يتصف المطبخ التركي بتاريخ طويل حيث تأثّر عبر الزمن بالمطبخ الكردي والفارسي والهندي والعربي و الأرمني. وجاء ذلك التأثر نتيجة طبيعية لنشأة الإمبراطورة العثمانية وسيطرتها على بلاد كثيرة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط على مدى نحو 500 سنة.
يقدم المطبخ التركي عدداً كبيراً من المعجنات التي تُخبز عادة في أفران الطوب. ومن المعجنات التي يشتهر بها المطبخ التركي، و تُلاقي استحساناً في البلاد الأوروبية
• (البيدا) وهو خبز الدقيق الأبيض وشكله مستدير ومسطح. ويخبز أحيانا بالجبن أو اللحم.
• (سميت) وهي حلقات من الخبيز دائرية وترش بالسمسم. ويمكن شراء السميت في شوارع تركيا في أي وقت من أوقات اليوم كما يباع في بعض الدول العربية.
• (لاحماكون) ويسميه البعض البيتزا التركية، وهي معجنات مسطحة متوسطة الحجم خفيفة، تُغطى باللحم و صلصة الطماطم والبهارات، تُعرض في الشارع على أنها وجبات سريعة. وتوجد منها أنواع تتبل بالشطة.
• (البوريك) وهو من عجينة متعددة الطبقات (تسمى في بعض البلاد العربية مثل مصر- الجولاش-) وتكون محشوة إما باللحم المفروم أو بالسبانخ والجبن الأبيض.
الكباب:
الكباب وهو اللحم المشوي ويُعد على أشكال متعددة:
• (دونر) وهذا النوع يكون إما من لحم الدجاج أو لحم العجول ويكون مرصوصا على سيخ رأسي بارتفاع نحو 80 سنتيمتر، ويشوى من الجانب بشواية بطول سيخ اللحم. تقطع الطبقة الخارجية بسكين طويل عند التقديم.
ويمكن أن يقدم الدونر كباب مع الأرز والسلطة الخضراء. ومن الممكن عمل الساندويتشات منه مع السلطة وصلصة اللبن الزبادي والثوم.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.