أكد خبير العطور ياسر إبراهيم على أن الذوق العام لدى الرجال في العطور لا يختلف عن النساء ولكن النساء لديهن اهتمام بالتفاصيل أكثر من الرجال ، وقال : الرجل ليس له متطلبات كثيرة وعادة يطلب نفس العطر أو شيء قريب من عطره ولا يسأل عن تفاصيل و مكملات مثل كريم ما بعد الحلاقة أو رغوة الاستحمام وغيرها إلا نادرا بينما المرأة تطلب مكملات للعطر مثل كريمات الجسم ورغوة الاستحمام وغيرها من التفاصيل.
وأضاف لمجلة روج: أن شعب الخليج عاشق للعطور ويهتم لدرجة ثبات العطر لعدة أيام وهنا معلومة يجب أن يعرفها الجميع وهي أنه لا يوجد عطر يدوم على الجسم أيام كما أن الخليجي يستهلك كمية كبيرة من العطور،و السعوديين بالذات يعشقون العطور الحصرية التي يملك حق بيعها وكيل واحد فقط ، وعادةً جميع شركات العطور قبل أن تصدر العطر تعد دراسة عميقة لنفسية أفراد البيئة التي ستسوق لها العطر.
وبيَن أن الكثير من الرجال يسألون عن الحديث في العطور ونادرا ما يطلب عطر معين وجده لدى صديق ،كما أن بعضهم يستخدم أكثر من عطر في اليوم عطر للصباح وآخر للمساء وثالث للمناسبات والبعض يفضل العطور الفواحة و الخفيفة أو الباردة و آخرين يفضلها من العطور الثقيلة
وأوضح إن بعض الرجال يُحب أن يُسأل عن عطره وإذا لم يُسأل عنه يُرجعه لنا في المحل لأنه في نظره عطر غير ملفت ،وبالمقابل هناك رجال لا تعطي الاسم الحقيقي للعطر حتى لا تقلد، وبعض الرجال يفضلون العطور النسائية مثل عطر” توم فورد بلاك أوركيد” فواح وثابت ، والبعض الآخر يفضل أن تسبقه رائحة العطر قبل دخوله للمكان، ومنهم من لا يُصرح بعمره ليقتنى عطور تناسب أعمار الشباب حتى يواكب الجديد.
وذكر أن هناك ثلاث أنواع للعطور تستخدم طوال اليوم عطور للصباح فترة العمل وأخرى بعد الظهر والأخيرة للمناسبات والسهرات و الشركات تصنف عطورها حسب هذه الأوقات،كما أن عطور الصيف خفيفة وغير مركزة حتى لا تحدث نوع من التحسس لدى البعض بسبب الحرارة، بينما الشتاء يناسبه أغلب العطور.
وأضاف إبراهيم أن للعطور أنواع مختلفة وفئات متنوعة فمثلا هناك عطور للطبقة المخملية مثل عطر كلايف كريستيان Clive Christian عطر العائلة المالكة البريطانية ويبدأ سعره من 1800 ويصل حتى 100 ألف ريال ، محتوى العطر هو نفسه مركز وزيتي أكثر،لكن لأن الزجاجة صناعة يدوية ومرصعة بالمجوهرات والذهب وبحسب عدد الألماس يحدد السعر.
وأشار إلى أن هناك عطور للصباح وتناسب العمل مثل لاكوستLacoste ، ودولتشي أند غبانا Dolce&Gabbana، دانهل Dunhill، وبوس boos
وإجمالاً هناك عطر يتناسب مع كل الأوقات هو عطر “بلو bleu ” من شانيلChanel ، و المعروف عن شانيل بالذات أن إصدارها لعطر لا يلغي ما قبله وعطورها مُكملة لبعضها بعكس غيرها من الشركات.
وهناك عطور حافظت على وجودها في السوق منذ سنوات مثل فهرنهايت من ديورDior Fahrenheit ،ومن شانيل أُلور Chanel Allure ، إيجوست وبلاتينيم أيجوست Egoïste Platinum،الفراري ولاكوست وبوس وهى مناسبةً لمرحلة المراهقة ومرحلة الشباب خفيفة ومنعشة،وما بعد العشرين عطور ثقيلة من ديور مثل فهرنهايت أو ديورأوم ،و ذا ون The one من دُلتشي أند غبانا.
وهناك رجال تستخدم عطر واحد في اليوم وغالبا يكون عطر أرامس Aramis” ” لأنه عطر ثقيل وله تصميم خاص وتقليدي وغالباً يستخدم لفترات طويلة لمن هم فوق سن الخمسين، كما ان عطر الشيخ لا زال مطلوب منذ سنوات وحتى الآن.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني