أكدت أخصائية التغذية وجدان قطب عبر ” روج ” أن الغذاء المتكامل للرجل يشكل نقطة هامة في صحته ليستطيع الإنجاب وأضافت :” إن أجمل ما يشعر به الرجل هو ثقته بنفسه ، ومن أهم الأسباب لذلك امتلاك الفحولة والقدرة على الإنجاب ، فإن أساس القدرة على الإنجاب هو توفر سائل منوي غني بكل العوامل الحيوية والفاعلية، والمهم أن تتوفر أعداد كافية من الحيوانات المنوية في سائل الرجل، وأن يكون شكلها وبنيتها سليمة، وأن تمتلك الطاقة والاستعداد والظروف المناسبة لتلقيح البويضة الأنثوية” .
قطب بدورها وجهت نصائح غذائية ونفسية للرجل تضمنتها فيما يلي :
1. الغذاء أساس في سلامة الحيوانات المنوية ، وتمثل عناصر الزنك والسيلينيوم وحمض الفوليك، عوامل مهمة في إنتاج الحيوانات المنوية سلامة بنيتها وحركتها، كما تمثل عناصر مثل فيتامين (ج ، هـ) وغيرها من مضادات الأكسدة، عوامل مهمة في حماية تلك الحيوانات من التلف والتأثر بالعوامل البيئية المختلفة .. ولو كانت تغذية الرجل ومكونات وجبات طعامه لا تُلبي حاجته من تلك العناصر، فإن تناول حبوب المعادن والفيتامينات المتعددة، قد يُحقق المطلوب.
2. تخفيف التعرض للتوتر والقلق والإجهاد النفسي، وسيلة أخرى ضرورية للحفاظ على قدرات عالية من الإخصاب للرجل. ومع العلم بأن أقوى مثبط للرغبة الجنسية، هو التوتر والقلق والإجهاد النفسي، حيث أن التوتر والإجهاد والقلق النفسي يزيد من إفراز مناطق عدة في الجسم لهرمونات ومواد كيميائية قد تتسبب بذاتها أو بطريق غير مباشر في إنتاج حيوانات منوية غير طبيعية وفي أيضاً تقليل فرص حيويتها.
3. أماكن العمل أو المواد الكيميائية الموجودة فيها أو في المنازل، لها تأثيرات سلبية على الحيوانات المنوية، من نواحي النوعية والعدد والحركة، وهي ما تشمل المعادن الثقيلة، والمبيدات الحشرية المنزلية أو الصناعية أو الزراعية، والمواد الكيميائية المذيبة في المصانع أو الورش أو المنظفات المنزلية.
4. كما أن التدخين والكحول والمخدرات لها تأثير سلبي، فالملاحظ علمياً أن لدى المدخنين تكثر الحيوانات المنوية غير الطبيعية في الشكل، والضعيفة في الحركة، بالمقارنة مع غير المدخنين. كما أن الكحول يُخفض من عدد الحيوانات المنوية ونوعيتها. ويزداد التأثير سوءاً عند اجتماع التدخين مع تناول الكحول.
5. كما يجب الحذر من حمام المياه الحارة ، حيث أن تعرض الخصيتين للمياه الحارة في المغطس أو الحمام التركي، أو للبخار الحار في السونا، عامل في تقليل فرص إنتاجهما لحيوانات منوية طبيعية ، كما يفضل العمل على تبريد منطقة الخصيتين، وتجنب ارتداء ملابس داخلية ضيقة.
6. وما يتناوله بعض الرجال كمكملات وهرمونات في محاولاتهم اكتساب بنية عضلية ضخمة المعتادة يعمل على انكماش الخصيتين وعلى خفض قدرات الإنجاب للرجل بشكل واضح.

7. ومن الغذاء المفيد للصحة الجنسية :
التمر – اللحم والبيض – الجرجير – الخس – الجزر – البقدونس – البصل – العنب – الزيتون – الحمص – القرفة – التوت – حبة البركة – الفول السوداني – الزنجبيل الأخضر – الكرفس – العسل – المكسرات – البحريات والأسماك.

One Response

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.