تعتبر مشكلة تآكل الأسنان من المشاكل التي قد تصل إلى مراحل متقدمة دون الشعور بأي ألم فهي الحالة التي يفقد المصاب جزءاً من بنية أسنانه دون التعرض للتسوس كما تنقسم هذه المشكلة إلى عدة أنواع منها تأكل أسطح الأسنان بسبب الأحماض الناتجة من المعدة وأيضا أحتكاك الأسنان أثناء مضغ الطعام . وكان لمجلة روج هذا اللقاء مع الدكتور رامي أحمد صفوت طبيب الأسنان وحاصل علي الدكتوراه من جامعة ألمانيا.

هل يوجد بالفعل ريق حمضي يعمل علي تأكل الأسنان وإيقاع الصرر بها ؟
أن تآكل الأسنان بسبب الريق الحمضي الناتج عن المعدة هي عملية كيميائية غير بكتيرية تحدث عندما تتصل الأسنان مباشرة بالأحماض الناتجة عن الأطعمة والمشروبات أو بسبب حالات مرضية ما يؤدي إلى تحلل مينا وعاج الأسنان ويؤدي أيضا إلي اصفرارها كما تحول البكتريا الموجودة في الفم عند تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات أو النشويات هذه المواد إلى أحماض تعمل على تحلل مينا الأسنان مع مرور الوقت ما يؤدي ذلك إلى تفكك مينا الأسنان.

ما هي أعراض الإصابة بتآكل الأسنان وهل يوجد تشابه بين ألم تأكل البنية والتسوس؟
نعم يوجد تشابه كبير أن الريق الحمضي يقسم إلي عدة مراحل والمرحلة المبدئية هي الشعور بحساسية الأسنان عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة ثم تصبح أسطح الأسنان دائرية الشكل وظهورها بلون أصفر فاتح نتيجة لضعف سماكة الأسنان حيث تظهر الطبقة السفلية للأسنان وهي العاج وتنشط نهايات الأعصاب في الأسنان نتيجة تعرضها للأحماض .

وكيف يمكن للمريض أن يتخلص من هذا الحامض؟
لا يمكن إبطال مفعول تآكل الأسنان من الريق الحمضي كما إن تركه دون علاج سيصل إلى مراحل متأخرة قد تحتاج الحالة إلى علاج مكثف عند طبيب الأسنان لإعادة بناء وحماية الأسنان المتضررة حيث أنه قد يتطلب الأمر في بعض الحالات الشديدة إلى خلع الأسنان المصابة و يجب علي المريض عند ظهور ذلك الضرر الرجوع إلي طبيب باطنية لعلاج أحماض المعدة وأتباع أنواع أغذيه سليمة ما تجعل المعدة تحد من تلك الأحماض.

ما هي الحالات المرضية التي تسبب تأكل الأسنان؟
أن حمض المعدة يعمل على تحلل الكالسيوم الموجود في الأسنان وتعتبر المشروبات الغازية وحرقة المعدة والفتق الحجابي والاستهلاك المفرط في تناول الأحماض والغثيان خلال مراحل الحمل المبكرة و عسر الهضم المزمن سبباً رئيسياً في الإصابة بتآكل الأسنان كما يوجد كثير من الأغذية تضرا لمعدة ما يعمل علي ضررا لأسنان مثل الفواكه الحمضية منها البرتقال الليمون والجريب فروت والمخللات والخل.

ما هي المؤشرات التي تعرفنا أنه الريق الحمضي الناتج من المعدة؟
من خلال ظهور بقعة صفراء فاتحة على الأسنان وتغير لونها حيث يشير ذلك إلى أن طبقة مينا الأسنان قد تحللت وتنكشف الطبقة التحتية الحساسة لعاج السن.

هل يصاب الأطفال بتآكل الأسنان من تلك الأحماض؟
نعم قد تتعرض الأسنان اللبنية لخطورة الإصابة بتآكل الحمضي بدرجة كبيرة مقارنة مع الأسنان الدائمة وذلك لأنها غير مزودة بكميات كافية من المعادن مما يجعل المينا لديهم ضعيفة المقاومة ويجب الانتباه للمحتويات الحمضية لأطعمة الطفل والحرص على خلوها من المواد الضارة بأسنانهم.

Tooth erosion-22

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود *