يبدو أن الطيور فعلا على أشكالها تقع .. فإن الأزواج يتشابهون فعلياً أكثر حتى مما تفرضه الصدفه كما بيّنت الأبحاث . وقد خلُص إلى هذه النتائج مجموعة من العلماء المختصون في السلوكيات والذين قارنوا الـ (دي إن إيه) – الحمض النووي- لأكثر من 800 من الأزواج مع أشخاص جُمعوا معاً عشوائياً لأجل الدراسة .
وبغض النظر عن القول المأثور ، أن الأضداد ينجذبون إلى بعض ، فقد وجدت الدراسة أن الأزواج يحملون حمضاً نووياً مشتركاً أكثر من الأغراب.
وخلصت الدراسة إلى أن هذا يعني ، كما في قول مأثور آخر ، أن الطيور على أشكالها تقع ، كما أشار الباحثون أنه يمكن تفسير النتائج بشكل جزئي ، حين يميل الأشخاص إلى الزواج من شخص يعيش في الجوار ، أو من نفس العِرْق.
ولكن وعلى الرغم من ذلك فإنه يبدو أننا فعلاً ننجذب للزواج لمن يحملون جينات تتشابه مع جيناتنا .
يقول الباحث بن دومينيك من جامعة كاليفورنيا ، أنه لا يعرف كيف يمكننا أن “نشمّ” الشخص المناسب لنا ، ولكن يرى أ ن السبب ربما يكون ببساطة أن الجينات المتشابهة تؤثر على اختياراتنا في ما هو بادٍ للعين كالطول مثلاً.
فإذا ما قام شخص طويل أو قصير بالتركيز على شخص من نفس طوله ، فإنه يقوم – غير متعمد – باختيار شخص يحمل حمضاً نووياً متشابه له. ويشير دومينيك في نفس الوقت إلى أن انجذاب الأشخاص لآخرين بنفس الجينات قد يكون أيضاً بسبب تشاركهم في الهوايات أو الاهتمامات الثقافية .
وقد جاءت دراسة دومينيك والتي نُشرت في مجلة “ناشونال أكاديمي فور ساينس” لتتعارض مع نظريات بحثية سابقة وجدت دلائل على أن الأضداد يتجاذبون .
ويأتي التركيز في الدراسة البحثية السابقة على الجينات التي تتحكم في محاربة الأمراض في الجسد ، وتُبيّن أننا ربما مبرمجون على البحث عن شريك يختلف جهازه المناعي عنا حيث أنه من خلال هذا الاختلاف نضمن أن الأطفال سيتمتعون بمناعة مضاعفة ضد الأمراض.
في حين تأتي دراسة دومينيك عام 2010 لتُبيّن أننا نستقر مع شركاء اهتمامتهم هي انعكاس لاهتماماتنا . وفي المقابل حالو الباحثون في جامعة متشيغن ستيت أن يجدوا ما إذا كان تشابه الأزواج يزداد مع كل سنة يقضونها معاً أم أن تشابههم هو ما جمعهم منذ البداية.
وخلصت نتائج دراسة أكثر من 1300 زوج إلى أن حديثي الزواج يملكون سمات متشابهة مثل الرأي والاهتمامات العامة وطبيعة العمل والأعراف ثمل أولئك الذين أمضوا سنيناً عديدة معاً.

DNA002

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.