هناك في المحيط المتجمد في القطب الشمالي في نهاية العالم ،حيث المحيط مغطى بطبقة من الجليد، و الصحارى الجليدية بلا نهاية حيث الريح والصقيع، قرر طبيب وصحافي سعودي بناء مسجد في نهاية العالم وتحديدا في بلدة شبه معزولة عن العالم، ورغم أن عدد المسلمين في تلك القرية الكندية النائية يتراوح بين 75 و80 مسلما إلا أن الطبيب السعودي حسين قستي وبمساعدة المهندس العراقي أحمد الخلف من مواليد الكويت نفذا هذا الحلم الذي كان يعتبر من المشاريع ا لشبه مستحيلة.

وبعد أن تم تثبيت المسجد وتركيبه انطلق صوت “الله أكبر” بدفء تحتاجه تلك البلدة الصغيره، فمعدل حرارة الجو فيها تصل إلى 40 درجة تحت الصفر و تكون مظلمة تماما 30 يوما سنويا ولا تغيب عنها الشمس طيلة 57 يوما بالسنة بتاتا.

تلك البلدة اسمها إينوفيك الكندية بالقطب الشمالي، وفيها يقيم بين 75 و80 مسلما، جميعهم تقريبا عرب جاءوها من كندا التي يحملون جنسيتها، ولأنهم كانوا بلا مكان يقيمون فيه الصلاة، سوى بيت متنقل من الخشب عرضه 3 أمتار وطوله 7 أمتار، وبالكاد أصبح يسع نصفهم تقريبا، نسجوا حلما ببناء مسجد لهم بإينوفيك البالغ عدد سكانها 3700 نسمة فقط.

مع ذلك فهي مهمة يقطع السائح من أجلها آلالاف الكيلومترات ليراه، لأنه يأخذ بألباب النظر.

ومع أن كل ما في البلدة التي يعني اسمها “مكان الناس” بلغة الاسكيمو الأصليين صقيعي من الجليد القاسي على سكانها، إلا أن الأسعار فيها تغلي على نار، فهي تزيد عن أسعار أي مدينة كندية تقريبا، لأنها نائية ووصول البضائع والمواد الخام إليها مكلف وصعب ومرهق.

وأوضح الدكتور حسين قستي الممول الرئيسي لبناء مسجد نهاية العالم إن أنسب علاج وجده للمشكلة المالية هي بناء المسجد في مدينة وينيبغ، عاصمة مقاطعة مانيتوبا وسط كندا، حيث يقيم مع زوجته السعودية الدكتورة سوزان غزالي وابنه وابنته ، ثم نقله كما البيوت الجاهزة للتركيب بشاحنة ثم بعّبارة تمخر به مياه نهر يصل إلى إينوفيك، حيث محطته الأخيرة،وتعتبر هذه هي أطول عملية شحن ونقل برمائية معروفة حتى الآن لبناء جاهز للتركيب، بحسب ما يؤكده الدكتور حسين، لأنها تزيد على 4300 كيلومتر تقريبا وتستغرق 45 يوما، وقال :” سنعمل على إدخالها في كتاب غينيس للأرقام القياسية” عن أطول عمليه شحن ونقل .

الجدير بالذكر إن الدكتور قستى يقيم فى وينيبغ ويعمل في حقل البناء وصحافيا يكتب المقالات في صحيفة شهيرة فيها اسمها “غراسروت”.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.