يتبع بعض الناس عدد من الخرافات في القضاء على العطش و التي يعتقدون إنها تساعدهم على التغلب عليه والحصول على الترطيب الكافي للجسم وسنذكر لكم عدد من هذه الخرافات والمعلومه الصحيحة لذلك :

1- شرب كميات كافية من السوائل مع تركيز عالٍ من السكر يرطب الجسم ويوقف العطش.
الحقيقة: السوائل مع تركيز عال من السكر تدرّ البول وتزيد الشعور بالعطش. بالتالي، من المستحسن للصائم أن يأكل الحلويات باعتدال في رمضان، ويشرب كميات صغيرة من المشروبات ذات التركيز العالي في السكر.

2- شرب كمية كبيرة من الماء في وجبة السحور يحمي من العطش أثناء الصيام.
الحقيقة: الكلى تطرد المياه الزائدة التي لا يحتاجها الجسم بعد ساعات قليلة، مما يؤدي إلى اضطراب الصائم أثناء النوم؛ لحاجته إلى الذهاب إلى الحمام، مما يسبب التعب خلال النهار لعدم أخذ القدر الكافي من الراحة.

3- شرب الماء البارد جدا أو المثلج عند بداية الإفطار يروي العطش.
الحقيقة: شرب الماء المثلج عند بداية الإفطار يؤثر بشدة على المعدة، ويقلل كفاءة الهضم، ويؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية، وبالتالي يسبب الاضطرابات الهضمية. لذا، يجب أن يكون الماء متوسط درجة الحرارة، ويجب على الصائم أن يشرب منه ببطء كما ورد في السنّة النبوية على ثلاث دفعات، وليس دفعة واحدة.

4- شرب الماء أثناء تناول الطعام يوفر فرصة كبيرة لهضم جيد.
الحقيقة: شرب الماء أثناء تناول الطعام يعطل تدفق اللعاب على الطعام، ويقلل من قدرة اللعاب على خلط الطعام في الفم، وبالتالي يؤدي إلى صعوبة الهضم واستفادة الجسم من المواد الغذائية؛ لذلك ينصح بعدم شرب الماء أثناء تناول الطعام، باستثناء القليل جدا للمساعدة على بلع الطعام.

5- شرب الكثير من الماء بعد الانتهاء من الطعام مباشرة يساعد في عملية الهضم ويطفئ العطش.
الحقيقة: شرب الكثير من الماء بعد تناول الطعام مباشرة في الواقع يعيق عملية الهضم، ويمنع الجهاز الهضمي من إتمام وظيفته بشكل صحيح، وكثرة الماء داخل المعدة يقلل إفراز العصارة المعدية ويقلل وظيفتها، والطريقة الصحيحة هو أن يشرب الشخص القليل من الماء بعد الإفطار لإرواء عطشه فقط، وأفضل وقت لشرب الكثير من الماء هو بعد حوالي ساعتين بعد تناول الإفطار، ويفضّل شرب كميات قليلة من الماء على فترات أثناء الليل طوال الفترة بين السحور والإفطار، وليس عند الشعور بالعطش.

6- كثرة شرب الماء يؤدي إلى السمنة.
الحقيقة: أظهرت الدراسات الحديثة أن الماء يلعب دورًا مهمًا في فقدان الوزن؛ لأن الماء يساعد على زيادة إفراز هرمون النورادرينالين الذي يزيد من نشاط الجهاز العصبي، ويزيد من حرق الدهون، وبالتالي يساعد على التخلص من الوزن الزائد، كما أن شعور العطش يُترجم في الدماغ على أنه علامات جوع؛ لذلك يجب شرب كوبين من الماء على الأقل للتأكد من أنه عطش لا غير، كما أن الماء يملأ حيز في المعدة مما يقلل كمية تناول الطعام.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.