الصيف يحمل روح الانطلاق والملابس الخفيفة والأحذية المكشوفة والبحر والشمس، ولذلك يستحب وضع جدول عناية قبل الصيف لاستقبال هذا الفصل ببشرة صحية، لتفادي مضار الشمس والهواء الجاف الحار.

(كريم واقي الشمس)
ضعي كريم واقي الشمس قبل خروج على الأقل بنصف ساعة، حتى في الأجواء الغائمة من المهم وضع الواقي، أفضل درجة حماية 50+ ، والمتوفر غالباً 15+ ، واذا كان وقت بقائك في الخارج يتعدى 50 دقيقة لابد من وضع كريم واقي أعلى من 50. ولابد من تجنب أشعة الشمس من الساعة العاشرة حتى الثالثة عصراً، لأنه في هذا الوقت تكون الشمس في أعلى درجات حرارتها، وهو أكثر وقت تحصل فيه الإصابات.
وعند الخروج لابد من تغطية الجسم بقماش خفيف لحماية بشرتك من أضرار الشمس، والأفضل ارتداء قبعة كبيرة لحماية بشرة الوجه، ونظارة شمسية لحماية عينيك.

وإليك عدد من الملاحظات المهمة التي يوصي بها أطباء الجلدية وخبراء التجميل:
1- من يعاني من نقص فيتامين د من الضروري أن يختار الأوقات المناسبة لأخذ جرعة فيتامين د من أشعة الشمس، وأن لايضع كريم واقِ، لأنه يعيق فائدة أشعة الشمس.

2- لابد من إعادة وضع الواقي، ولاتفترضي لأن بشرتك ليست فاتحة ستكون محمية من أضرار الشمس.

3- إذا كان هناك اي مخاوف بخصوص ظهور بقع أو شامه غريبة الشكل من الضروري استشارة طبيب بدلاً من تجاهل الموضوع وتطور الحالة لاسمح الله.

يخشى الكثير من الناس من موسم الصيف ورحلات البحر من ضربات الشمس والحروق الناتجة من التعرض لدرجة حرارة عالية، وهنا بعض الوصفات المنزلية لمعالجة حروق الشمس:
1- شرائح رفيعة من البطاطس توضع على البشرة لدقائق، وتمرر بشكل حركات دائرية وتترك لعشر دقائق تقريباً، ثم تغسل بعدها بالماء البارد، وترطب بكريم غني بفيتامين E .

2- ،عمل كمّادات بالشاي، حيث تنقع منشفه بحجم الحروق، وتوضع لأكثر وقت ممكن وبعدها تغسل البشرة بالماء البارد، وترطب.

3- وضع خليط من الزبادي والحليب كامل الدسم البارد لمدة 30 دقيقة، وتغسل البشرة وترطب.

(الترطيب ثم الترطيب ثم الترطيب)
الترطيب مهم لكل أعمار وألوان البشرة لتغذيتها ليكون مظهرها صحي ولتأخير علامات التقدم بالعمر، وأفضل وقت للترطيب هو بعد الاستحمام عندما تكون البشرة رطبة قليلاً وجاهزة لتلقي وجبتها بعد جوع شديد، ولأن البشرة تحتفظ بالمرطب داخلها لأطول وقت، لذا من المهم اختيار المرطب المناسب لمشاكل البشرة مثل السلوليت، الجفاف الشديد، الترهل، تفتيح لون البشرة..الخ

للتنبيه: تجنبي تعدد استخدام منتجات تحتوي على “حمض الساليسيليك – salicylic acid” خاصة لمكافحة ومنع حب الشباب، كون المركب من عائلة كيميائية اسمها الساليسيلات، وتؤدي الى الحساسية وتسبب صعوبة في التنفس، واحتقان الانف، وحكة الجلد، وآلام في المعدة والصداع و في حالات نادرة خصوصاً عندما تتزامن مع الأمراض المزمنة يمكن لهذه التفاعلات أن تكون شديدة بما يكفي لتكون مهددة للحياة.
كما أن الذين يعانون من الربو لديهم فرصة من 5 إلى 10 في المئة من وجود فرط الحساسية للأسبرين “ساليسيلات أخرى” وربما يؤدي الى خطر ردود فعل تجاه المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك.

(لا للصابون)
اختاري منظف للبشرة يزيل مواد التجميل وزيوت البشرة والجراثيم، البشرة الجافة تميل لتقبل منظفات غير صابونية بما أن الصابون يجفف البشرة بشكل كبير، لابد من البحث عن منظف مناسب لتنظيف بشرتك بدون أن تجرديها وتسببي لها الجفاف.

(الماء هو الحياة)
الجفاف وخطوط التعابيروالبشرة الشاحبة والبقع وفقد نضارة الوجه هي علامات جفاف الجسم، لذا لابد من شرب الماء مابين 8 – 10 أكواب يومياً بعد الاستيقاظ من النوم وبين الوجبات (تناول الماء اثناء و بعد تناول الوجبه مباشرة يخفف من المواد المغذية الموجودة في الطعام) وشرب الماء يرطب الجسم، ويتخلص من السموم، لتتمتعي ببشرة صافية ذات وهج صحي. كما يفضل إضافة الليمون والبرتقال والزنجبيل لمضاعفة وظيفة الماء في طرد السموم ويطلق عليها اسم “مياة منقية للسموم – Detox Water” .

(تناولي الطعام الصحي)
بشرة صحية هي نتيجة تناول طعام صحي، كثير من السكر يؤدي الى شيخوخة مبكره للبشرة ولذلك يفضل إعادة النظر فيما تتناولينه، والتركيز على الفواكه والخضارالمتواجدة في السلطات، سواء مطبوخة على البخار، نيّة أو كجزء من الطبق. واحرصي على اختيارك للخضار والفواكه من جميع ألوان الطيف، للتأكد من حصولك على جميع مضادات الأكسدة والمواد المغذية التي يحتاجها جسمك وبشرتك، واعتمدي نظام غذائي مُدعّم بالحبوب الكاملة لأنها غنية بمركب ” الفلافونويد – flavonoids ” وهو مضاد قوي للتأكسد ويحمي من أمراض القلب والأوعية والسرطان وسيضمن لك الحصول على بشرة ذات وهج و نضارة صحية.

(فيتامين سي المنقذ الخاص)
عند اختيارك لكريمات العناية بالبشرة ابحثي عن فيتامين سي لأنه يحارب علامات التقدم بالعمر ويجعل مظهر بشرتك “مرتاحه” ولأنه محفز رائع للكولاجين تبدو بشرتك ذو مظهرصحي و للعناية بالعين ومكافحة الإنتفاخ وسواد الهالات والتجاعيد و الخطوط الدقيقة وتحسين ملمس ولون البشرة.

(أقدام الصيف)
أرتبط فصل الصيف بالصنادل بجميع اشكالها لذا يفضل قبل وبعد ارتدائها عمل عناية خاصة لتبدو قدميك بشكل جذاب وللتخلص من آثار ارتدائها.
وصفات منزلية لنعومة القدمين، ويمكن استخدامها للجسم دون الوجه:

(مقشر اللافندر)
كوب من السكر الناعم وليس البودرة
3/1 كوب ملح ناعم
2/1 كوب زيت جوز الهند
3 ملاعق زيت اللوز
ملعقة زيت جنين القمح
نقاط من زيت الخزامى – اللافندر

(مقشر النعناع)
4/1 كوب سكر أسمر
ملعقتين زيت جوز الهند
ملعقتين عسل
نقاط من زيت النعناع

(شعرك في الصيف)
• قبل السباحة في البحر أو المسبح لابد من ترطيب الشعر بالماء لتقليل امتصاص الكلور وملح البحر، وبعد الانتهاء من السباحة لابد من غسل الشعر بالشامبو وترطيبه بالبلسم.
• يحتاج الشعر في فصل الصيف الكثير من الترطيب لمقاومة الجفاف.
• اشربي الماء لتنعمي بفوائد الترطيب.
• الشعر في الصيف يحتاج ترطيب أكثر من المعتاد لذلك لابد من التقليل من المواد الكيميائية، مثبت، منعم وصبغة الشعر والحرص على قص نهاية الشعر المتضررة.
• أدخلي في نظام عنايتك بلسم لا يحتاج للغسل، ومدعم بواقي للشمس لحماية شعرك “leave-in conditioner with sunscreen”

(وصفات منزلية للعناية بالشعر)
وصفة ممتازة لترطيب الشعر الجاف وتغذيته:
. موزة
. كوب زبادي
. ملعقتين طعام عسل
. ملعقة شاي زيت عصير ليمون
. وصفة لعمل مستحضر منزلي لتجعيد الشعر
. عبوة رشاش فارغة
. ملعقة طعام زيت جوز الهند
. نصف ملعقة طعام جل للشعر
. قليل من ملح البحر

وفي النهاية نتمنى لك فصل صيف ممتع مليء بالنشاط والاسترخاء.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني