يعتبر ظهور الشعر الأبيض مظهر من مظاهر التقدم في العمر ؛حيث يبدأ بالظهور في منتصف الثلاثين أو الأربعين، ثم يزداد مع بلوغ الإنسان سن الـ 60 إلى 70عاماً يشيب الشعر كله تقريبا، ولكن انتشر في الآونة الأخيرة الشيب المبكر الذي يظهر فجأة دون سابق إنذار ما يشكل مشكلة لدى فئة الشباب.
أوضح الدكتور سعيد الهاشمي استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية لـ(روج) أن هناك نوعان من الشيب الذي يصيب الإنسان؛ الأول هو الشيب الطبيعي نتيجة لتقدم العمر، والثاني هو الشيب المبكر عندما يبدأ الشعر الأبيض بالظهور قبل سن الثلاثين، موضحا أن سبب ظهور الشيب فجأة دون سابق إنذار مرتبط بنقص مادة الميلانين، نتيجة لقلة عدد الخلايا الصانعة لها، وهذا أمر طبيعي مرتبطا بانتهاء العمر الزمني لها، مثلها مثل خلايا الجسم الأخرى. كما أنه مع مرور العمر يزداد تكوين الجيوب الهوائية داخل بصيلة الشعر حتى يؤدي إلى أكسدة الميلانين ويجعله مادة عديمة اللون وتعطي اللون الأبيض للشعرة.

وذكر الهاشمي أن العامل الوراثي يلعب دوراً كبيرا في ظهور الشيب المبكر، فإن احتمال التعرض لذلك يزداد، وليس معروف إلى الآن ما هي الآلية الوراثية لهذه الظاهرة، كما تحدث هذه العملية نتيجة لعدة أسباب أخري وهى:
– العوامل النفسية، وهناك ارتباط بينه وبين ظهور الشعر الأبيض، وخاصة الانفعالات الشديدة والمفاجئة، مثل: الخوف الشديد أو الحزن الشديد أو الإصابة بالهموم.
– سوء التغذية له دوراً كبيرا في حدوث الشيب المبكر، خاصة في حالة وجود نقص شديد في بعض العناصر الغذائية المهمة في تكوين مادة الميلانين المسئولة عن لون الشعر.
– نقص بعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين (ب) والحديد والنحاس .
– الإصابة بفقر الدم والأمراض العضوية لها دور كبير خاصة أمراض الجهاز الهضمي وأمراض اختلال وظائف الغدة الدرقية إذا كانت متكررة، بالإضافة إلى بعض الالتهابات المستمرة والمتكررة في الجسم مثل التهاب اللثة والأسنان وكذلك ألتهاب فروة الرأس الدهنية.

كما أكد الهاشمي على أنه لا يوجد علاج للشيب إلى الآن، حيث يجري البحث والتجارب للوصول إلى العلاج، مبينا عندما تبدأ عملية الشيب لا يمكن إعادة اللون إلى الشعر مرة أخرى، كما يمكن تأخير عملية الشيب عن طريق الاهتمام بالأغذية الصحية، والسعي إلى تجنب الأسباب المذكورة أعلاه التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض مبكرا، وهو يعتبر العلاج الحالي له.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.