مدام غري (1903 – 1993) مصممة أزياء استثنائية في القرن العشرين، اشتهرت بتصاميم الطيات الدقيقة التي تحول النسيج العادي إلى شكل أشبه بمنحوتات يونانية، وهي بالفعل كانت تنوي دراسة النحت، لكنها (لحسن حظ الأزياء) تحولت إلى تصميم القبعات النسائية ومن ثم إلى تصميم الأزياء، إلى أن وصفت نيويورك تايمز دارها عام 1942 “بالوجهة الأذكى لشراء الملابس في أوروبا!”.

شدت مدام غري الانتباه من خلال تصميمها لأزياء مسرحية جان جيغيدو “حرب طروادة لن تتم”، وسرعان ما أصبحت رائدة في مجالها، وعميلاتها من صفوة عالم السينما والسياسة والعائلات الملكية مثل: غريس كيلي، غريتا غاربو، ومارلين ديتريش، دوقة ويندسور، جاكلين كينيدي، ودولوريس ديل ريو (وهنّ عدد قليل من عملائها المشاهير).

ومن المعروف عن مدام غري أنها تنحت النسيج للوصول إلى الشكل النهائي لتصميم الثوب، ويبلغ متوسط معدل استهلاك التصميم الواحد 13-21 مترا، وكان قماشها المفضّل الحرير والجيرسي. وتكمن موهبتها في عمل ثنيات هندسية متقنة، يمكن أن تستهلك فيها 9 أقدام من النسيج لتنتج 2.8 انش من تنفيذ ثنيات الدرابيه، وتهندس مدام غري تصاميمها بحيث تظهر بعض الشرائط والضفائر بشكل متجانس، وتجيد اختيار أماكن مميزة لكشف أجزاء من الجسم مثل الكتف أو جزء من اليدين، بحيث تشعر من ترتدي تصاميمها بثقة كبيرة لإبراز مفاتنهن دون ابتذال. تقول مدام غري: “أردت أن أكون نحاتة، لكن الأمر لم يحصل” فعوضته في نحت النسيج عوضاً عن الأحجار.

كان لمدام غري مهنة طويلة استثنائية حتى أواخر الثمانينات، وخلال هذه الفترة والتي شملت تغييرات ضخمة في الأزياء لكن ظل عملها ثابتا، متناسقا، متناغما وخارج الزمن، تصف شغفها قائلة: “عندما تجد شغفك الخاص لا بد من استغلاله وتنفيذه ومتابعة عمله دون توقف”. ووصفت في أحد تصريحاتها عن تصاميمها أنها خالدة، وأنّ أي ثوب من تصميمها يمكن أن يشاهد على السجادة الحمراء في أي وقت.

غري كانت تسعى دائماً وتكافح في عملها، ويظهر هذا الجهد في إرثها، حيث تتميز تصاميمها بطابع جميل مشابه لمنحوتات تشهد على مرور الزمن، وتقف بشموخ ضد أي تغيير في اتجاهات الموضة، لتتحقق مقولتها الشهيرة: “كي يظل الفستان على مر الزمن يجب أن يتصف بالنقاء التام”.

أنهت مدام غري عملها في مجال الأزياء في منتصف الثمانينات الميلادية، وهي في خريف العمر، ويتم حالياً عرض مجموعة خاصة من أزيائها في متحف بورديل في مدينة باريس، كمقتنيات شاهدة على عصرٍ جميل.

تصاميم مدام غري تسافر عبر الزمن

One Response

  1. manicure

    Hi I am so happy I found your web site, I really found you by error, while I
    was researching on Yahoo for something else, Regardless I am here now and would just
    like to say thank you for a marvelous post and a all round thrilling blog
    (I also love the theme/design), I don’t have time to read through it all at the moment but I have saved it
    and also added in your RSS feeds, so when I have time I will
    be back to read much more, Please do keep
    up the superb work.

    رد

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني