فيلم أنمي” Anime ” ياباني دراما تاريخية قصة الفيلم مأخوذة من مانجا “manga” تحمل نفس عنوان الفيلم مأخوذة من قصة قصيرة للكاتب الياباني تاتسو هوري
“Tatsuo Hori”
وهي سيرة مفترضة لجيرو هوريكوشي ” Jiro Horikoshi “، مصمم المقاتلة اليابانية ميتسوبيشي زيرو “Mitsubishi A6M Zero ” و ” Mitsubishi A5M ” والتي استخدمت في الحرب العالمية الثانية.

وقد تم ترشيح الفيلم لعدة جوائز عالمية بلغت 39 ترشيح ربح 17 جائزة وتعادل مع فلمين هما ” Frozen ” و ” From Up on Poppy Hill ” وربح 5 مرات المركز الأول مكرر.
اقوال عن الفيلم:

موقع film.com لعله اعظم فيلم رسوم متحركة على الإطلاق.
“Perhaps the greatest animated film the cinema has ever seen”
مجلة TIME انه قوي، رقيق، جريئ موضوعياً، رائع بصرياً
“ vigorous, subtle, thematically daring, visually gorgeous ”
قيل عن المخرج ان مهنته تميزت بالعبقرية والعجائب
الآن تحفة الوداع
The Wind Rises
من اخراج ” هاياو مايازاكي ” الحائز على جائزة الأوسكار.
عندما تقلع الأحلام مع مايازاكي

من هو مايازاكي؟

هاياو ميازاكي ” Hayao Miyazaki ” باليابانية 宮崎 駿
هو فنان ومؤلف ومخرج سينمائي ومنتج أفلام ياباني، أحد أشهر مخرجي ورسامي الرسوم المتحركة اليابانية، لاقت أعماله أصداء عالمية أكثر من أي مخرج أنميشن آخر خاصة بعد تعاونه مع شركة ديزني في أعماله الأخيرة.
ولد هايو ميازاكي في الخامس من يناير عام 1941 ميلادي في العاصمة طوكيو و في عام 1944 انتقلت عائلته إلى مدينة كانوما الريفية، عاش طفولته أثناء الحرب التي خاضتها اليابان مع الولايات المتحدة، مما ترك أثرا بالغاً في أعماله التي تميزت بنبذ الحروب، ومما أثر في أعماله أيضاً أن أباه وعمه كانا يعملان في تصميم الطائرات وقد جرب ذلك بنفسه، وجاءت أعماله مليئة بتصاميم الطائرات المقاتلة.
التحق “مايازاكي” بعد المدرسة بجامعة “Gakushuin” اليابانية ليتخرج عام 1963 بعد أن نال بكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصادية، إلا أنه كان خلال المرحلة الجامعية عضو في نادي “أدب الأطفال” مما جعله، بالإضافة لكونه رساماً، يلتحق بالمجال الفني من خلال عدد من الشركات التي قدمت عدداً من أشهر المسلسلات الرسومية.
بدأ العمل عام 1961 في استوديو توي دوقا ثم انتقل إلى عدة استوديوهات أخرى في عام 1973 ميلادي توجه هو ورفيق مشواره الفني المخرج إيساو تاكاهاتا إلى سويسرا لهدف تحديد ومشاهدة الأماكن التي ألهمتهم في العمل “Heidi, Girl of the Alps” “هايدي” وقد عمل ميازاكي كرسام مصمم ومنظم للمشاهد وتشارك في الإخراج مع تاكاهاتا. إلى أن بدأ مزاولة الإخراج في أول مسلسل كرتوني له ” Future Boy Conan ” عام 1978 وفي عام 1981 قامت مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربية بدبلجة المسلسل باسم “مغامرات عدنان ولينا” ولازال يعرض حتى هذا الوقت.

عمل شركة خاصة به اسمها إستديو جيبلي وحاز على شهرته في الغرب بعد فيلمة “Princess Mononoke” وفي عام 2001 زادت شهرته بعد عمله ” Spirited Away ” الذي حاز على أوسكار2002 أفضل فيلم رسوم متحركة وايضاً جائزة الدب الذهبي ويعتبر أفضل أعماله ثم في العام الذي يليه أخرج فيلم “Howl’s Moving Castle” والذي رشح أيضا لجائزة الأوسكار.
اهم اعماله:
Future Boy Conan يحكي قصة فتى بعد الحرب العالمية.
My Neighbor Totoro يحكي قصة فتاتين ترقد امهم بالمستشفى وكيف يتعاملون مع ارواح الغابة عند انتقالهم لبيت جديد.
Princess Mononoke يحكي قصة فتاة هرب والديها من الغابة خوفاً من الذئاب في طفولتها واخذتها الذئاب واصبحت تكره البشر وعرفت بأسم أميرة الذئاب.
Spirited Away يحكي قصة فتاة وقع والديها تحت تأثير سحر وكيف انقذتهم خلال مغامرات خاضتها بشجاعة.
Howl’s Moving Castle يحكي قصة فتاة وقعت تحت تأثير سحر وذهبت في رحلة للبحث عن “هاول الساحر” ليخلصها من هذا السحر خلال أحداث مشوقه.
The Secret World of Arrietty يحكي عن عائلة صغيرة الحجم جداً تعيش تحت منزل بحجم طبيعي ويقترضون من سكان المنزل اغراضهم مثل السكر وكيف تم اكتشافهم.

تمتاز أعمال ميازاكي ببساطتها وتركيزها على الإنسان ودمج الطبيعة بالتكنولوجيا اغلب اعمالة ذات تسلسل لطيف ساحر مخيف يشد الإنتباه ويحيي الطفل الذي بداخلك.

وفي عام 2012 وبعد مرور 25 سنة  قام الملحن جو هايازاشي ” Joe Hisaish” وهو المؤلف الموسيقي لجميع أفلام مايازاكي بأطلاق حفل موسيقي يشمل جميع الحانه للموسيقى التصويرية للأفلام وكذلك الأغاني وشارك في الحفلة عدة فرق موسيقية.

– اوركسترا حلم العالم لمحبي الموسيقى في اليابان الجديد.
– جوقة ريتسيوكايي.
– صغار طوكيو المغنيين.
مشاهدة ممتعة.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.