تشاروز هي معجنات مقليه يمكن تعريفها بالدونات الأسبانية،وهي حلوى شعبية في عدة بلدان منها اسبانيا، فرنسا، الفلبين، البرتغال، وهناك نوعان من التشاروز في اسبانيا، الأول يكون على شكل عقده وغير سميكه والأخرى طويلة وسميكة تسمى بورا “porra” كلاهما تؤكل عادة على الفطور مغمسة في الشوكولاته الساخنة أو مزينه بسكر القرفة او داخلها حشوة من الفواكه والشوكلاته.
أصل التشاروز غير معروف وهناك نظرية واحدة هو أنها أحضرت إلى أوروبا بواسطة البرتغاليين، وأثناء رحلة عودتهم من اسرة الأمبراطور مينغ في الصين إلى البرتغال، أحضروا معهم تقنيات طهي جديدة، بما في ذلك تعديل العجين المعروف باسم Youzagwei في جنوب الصين وهو ما سمي لاحقاً تشاروز، وقام البرتغاليين بتعديل طريقة صنع العجين وذلك بقليها من خلال انبوب على شكل نجمه لأنهم لم يتعلمون المهارة الصينية سحب العجين، واعتبر الإمبراطور الصيني تبادل المعرفه مع الأجانب جريمة كبرى.

النظرية الأخرى هي أن التشاروز صنع من قبل رعاة الأغنام الإسبانيين، لكونه بديلاً للخبز الطازج لسهولة عمل عجينة التشاروز وسهولة قليها خصوصاً اثناء تواجدهم في الجبال، حيث يقضي الرعاة معظم وقتهم هناك.

طريقة عمل التشاروز:
لتقديم 6 قطع

المكونات:
100 جرام من دقيق الخبز ” يمكنك استخدام دقيق لكافة الأغراض أو دقيق الكيك”
150 ملل حليب
20 جرام زبدة غير مملحه
ذرة ملح
بيضة
بضع قطرات من خلاصة الفانيلا
زيت نباتي للقلي

مكونات سكر القرفة:
1 ملعقة شاي من مسحوق القرفة
3 ملاعق كبيرة سكر

الطريقة:
“خطوة اختياريه من الممكن تسهل عمل عقدة التشاروز” وهي تحضير 6 مربعات من ورق الخبز، يغلى الحليب وتضاف له الزبده ويرفع من على النار ويضاف الدقيق ثم يخلط المزيج جيدا بملعقة خشبية حتى تصبح ناعمة، يضاف البيض المخفوق شيئا فشيئا ويخلط جيداً، ثم تضاف خلاصة الفانيلا لإضافة النكهة، وينقل الخليط إلى كيس المعجنات مزودة بنهاية على شكل نجمة كبيرة ولايحبذ استخدام طرف مستديرة لأن الخليط سوف ينفجر! ابدأي بتشكيل عقدة التشاروز على أوراق الخبز أو يمكنك ضغط المزيج مباشرة في الزيت، وقطع النهاية بمقص المطبخ
تقلى في زيت في درجة “170C = 338F” لمدة 4 دقائق حتى تكتسب اللون البني الذهبي ابدأي بتقليبهم مرتين او ثلاث مرات ازيلي الورق واخرجيهم من الزيت وضعيهم على شبك معدني لتبرد.

“سكر القرفة”
يخلط مقدار السكر والقرفة ويوضع في كيس وتوضع داخله قطع التشاروز واحدة تلو الأخرى ويهز جيداً حتى تتغطى بمسحوق السكر جيداً او يمكنك تقديمها مع صلصة الشوكولا الساخنة ويفضل تناولها في نفس اليوم.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.