عندما تشعرين بالحزن وعند رغبتك في إبعاد شعور القلق هناك بعض الأطعمة لابد من اخذها في الإعتبار وإضافتها إلى نظامك الغذائي لتساعدك في تحسين مزاجك حيث تشير الدراسات إلى أن بعض الأطعمة قد تساعد في الحد من الإجهاد، وتخفيف القلق، ومحاربة الاكتئاب،و تخفيف اعراض ماقبل الدورة الشهرية، وسنتعرف معاً على أي الأطعمة الصحية المناسبة حسب كل احتياج والتي تساعد في تعزيز المزاج وابعاد الشعور بالإنزعاج.
– إن كنت تشعرين بالإرهاق بعد يوم طويل من العمل او الدراسه:  تناولي الشوكلاتة الداكنة ، وفقا لدراسة أجراها “فرانسوا بيير مارتن”و “سونيل كوشار” انه إذا كنت تأكلين حوالي اوقية اي ما يعادل ملعقتين طعام من الشوكولاتة الداكنة كل يوم لمدة اسبوعين سيساعد في تقليل الإجهاد، بالإضافة إلى انها لذيذة الطعم وستساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وخفض ضغط الدم العالي وغيره من الأمراض، كذلك تساعد على تخفيف الضغط النفسي العاطفي، الآن يمكنك تناول الشوكولاته الداكنة بكل امان لأنها صحية وتحتوي على تركيز عالي من المواد المضادة للاكسدة و “فلافونيدات” وهو مركب عضوي يتوفر في النباتات فقط يقي من أمراض القلب والأوعية والسرطانات،كما أن الشوكولاته هي في الواقع من انواع الخضار! وتأتي من جراب ثمرة شجرة الكاكاو اسمها العلمي “Thembroma Cacao” وهي تعني ” غذاء الآلهة”.
إضافة إلى أطعمة أخرى تبعد الإرهاقوهي الشوفان، الشاي الأخضر، المكسرات غير المحمصة، حبوب القمح الكاملة للأفطار، التوت بكل انواعه، السمك، اللبن الرائب، البقول.

– وإذا كنت نشعرين أن مخزون طاقتك منخفض أو تشعرين بالحزن وانعدام طاقتك في العمل أو المدرسة:  تناولي سلطة السبانخ! فالسبانخ من افضل انواع الأطعمة الصحية، المدعمة بفيتامين “K” و “A” وهي مهمه لصحة العظام وخصوصا عندما تُقرن بالكالسيوم والمغنيسيوم، والشيء الآخر العظيم في السبانخ هو فيتامين”A”حيث يساعد على خفض نسبة الكوليسترول، مع وجود فيتامين “K” الذي يعزز تأثيره. وتحتوي السبانخ على مركب سبايدس “spades”، وهو يساعد في تقليل الالتهاب، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من الربو ومشاكل في المفاصل، والتهاب المفاصل ، وهو أيضا مصدر ممتاز لحمض الفوليك، الذي يساعد على تعزيز صحة الدم، وكذلك المغنيسيوم مما يساعد على تنظيم ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب.

والسبانخ المطبوخ  مصدر ممتاز للحديد، والذي يساعد على تعزيز الطاقة والأيض كما يساعد في الحصول على بشرة نضرة صافية.
إضافة إلى أطعمة أخرى تعزز الطاقة: الماء، اللوز، حبوب الكينوا، الموز، الكاري، السالمون، الحبوب المدعمة بالألياف، جوز الهند، العدس، البيض، الحبوب الكاملة، الحمضيات، الكايل”السلق”، شاي الزنجبيل.

– أما إذا كنت تشعرين بالإنزعاج: فتناولي زبدة الفول السوداني وشرائح التفاح! خاصة عند احساسك بالجوع أيضاً فهذه افضل وجبة خفيفة سريعة مثالية داخل المنزل وخارجه، ليس لأنها فقط لذيذه ولكن سريعة التحضير وشرائح التفاح تحتوي سكريات طبيعية تجنبك صدمة السكر ولابد من استخدام زبدة الفول السوداني الحقيقية الخالية من الإضافات الصناعية بحيث يكون لديك الكثير من البروتين وأوميغا 3 .
أطعمة أخرى تبعد شعور الإنزعاج: القمح الكامل، الفشار قليل الدسم، العسل، بسكويت القمح الملحى بالعسل.

– أما إذا كنت تشعرين بالقلق حيال شيء ما: فتناولي برغر السالمون! فسمك السالمون مليء بأوميغا 3 الذي يساعد على خفض الكولسترول، وخفض الالتهاب في جميع أنحاء الجسم والذي يساعد على منع أمراض القلب.
أطعمة أخرى تبعد القلق: اللوز، التوت الأزرق، توت الآساي، الطحالب البحرية، الشوكولاتة الداكنة، الديك الرومي، الخبز الكامل، اللحم البقري، السالمون، اللبن الرائب اليوناني.

– وإذا كنت تشعرين بالغضب: فحضري لنفسك كوباً من الشاي الأخضر! فالشاي الأخضر مفيد في كل شيء تقريبا! إنه يساعد في الوقاية من السرطان، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد جهاز المناعة.  يقول بعض الباحثين أنه يساعد على منع تسوس الأسنان! إن الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة والتي تدمر “free-radicals” الجذور الحرة التي تسبب السرطان،و يساعد الشاي الأخضر أيضا في تسريع عملية الأيض التي تساعد في فقدان الوزن وتعزيز الطاقة!
أطعمة أخرى تبعد الغضب: تناول الماء البارد ببطء، مضغ الهيل، الليمون، اللبن الرائب، الشوكولاتة الداكنة.

– وحين يستبد بك إحساس بالحزن:  تناولي رقائق القمح المفضلة لديك! عند اضافة الحليب الذي يحتوي فيتامين “D” الذي يعزز الكالسيوم ويساعد على نمو عظام صحية قوية ويحتوي الحليب أيضا فيتامين “A” الذي يساعد على تنظيم نمو الخلايا ويحافظ على صحة نظام المناعة جنبا إلى جنب مع فيتامين “D” ،كما يحتوي فيتامين “B” الذي هو ضروري لتحويل الغذاء إلى طاقة، والحليب يحتوي أيضاً على الكربوهيدرات التي توفر الوقود للبالغين والنشاط والكالسيوم الذي يساعد في بناء عظام قوية، والبروتين في الحليب يحتوي على كتل بناء الأحماض الأمينية وثلاثة أكواب من الحليب تعادل حوالي نصف حاجة البروتينات اليومية للبالغين، والحبوب تحتوي على الكربوهيدرات التي تعطيك الطاقة وتتفاوت كمية الكربوهيدرات من نوع حبوب الى الآخر.
أطعمة أخرى تشعرك بالسعادة: البرتقال والبابايا، الزعفران، الشوكلاتة الداكنة، الجوز البرازيلي، السبانخ، افوكادو، البيض، سمك عالي بالأوميقا3 مثل السردين والماكريل.

– أما بالنسبة اأعراض ما قبل الدورة الشهرية:  فتناولي البيض! فهو الأختيار الأمثل لأن البيض مصدر ممتاز للبروتين وفيتامين “B”، ولأنه يعزز صحة العظام و يساعد في منع تطور الحساسية، والمساهمة في فقدان الوزن، وتعزيز نشاط الدماغ، وتعزيز الطاقة، وخفض ضغط الدم. مع إضافة خبز من الحبوب الكاملة  لأن الحبوب الكاملة مدعمه بالفيتامينات “B”، ومضادات الأكسدة، والمعادن الخفيفة، وقد تبين أن الحبوب الكاملة تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطانات.
أطعمة اخرى تقلل اعراض ما قبل الدورة الشهرية: اللبن الرائب قليل الدسم مع التوت الأزرق، الشوكولاتة الداكنة، الموز، شاي البابونج، زبدة الفول السوداني، بذور القرع، البروكلي، السالمون.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.