كيف نختار قطع المجوهرات التي سنضعها خلال العمل او في المناسبات المختلفة التي نُدعى إليها في الاوقات المختلفة من النهار.وما هي المجوهرات التي تتلاءم مع مظهرنا الخارجي ومع شكل أجسامنا وأسئلة كثيرة أخرى طرحتها “روج”على مصممة المجوهرات سارة أبو داوود من خلال الموضوع التالي:

– ما هي قطع المجوهرات التي يمكن ان  نضعها أثناء العمل ؟

“كلما كانت المجوهرات بسيطة في العمل كلما كان هذا هو المطلوب، فسلسلة مع قطعة صغيرة قد تفي بالحاجة. ويجب ان تكون بسيطة  بعيدة عن التكلف وان لا  يكون فيها نوع من الإستعراض .لأن العمل يفرض على المرأة وضع مجوهرات بسيطة وخفيفة تسهل الحركة وتريحها أثناء القيام بواجباتها العملية ولا تسبب لها ضغطا معينا.

اقراط الاذنين يمكن ان تكون متدلية بعض الشيء لكن لا يجب ان تصل الى الكتفين وتكون اداة إزعاج خاصة عندما تعلق بالشعر او بالثياب مثلا.ففي مكان اعلمل يجب ان يكون الإهتمام منصبا على العمل والتركيز عليه وليس على المجوهرات وكيفية الإعتناء بها.

اما العقد فيمكن ان يكون متدلٍ لكن دون مبالغة وان لا يكون ثقيلا يسبب الإزعاج لصاحبته. فالمجوهرات التي توضع في العمل يجب ان تكون خفيفة ، مريحة للنظر وللحركة في العمل ان لا تسبب الضجيج للأشخاص المحيطين كوضع مجموعة من الاساور التي تحدث ضجة اثناء تحريك اليدين.

ويمكن وضع “بروش” بسيط  على الجاكيت او الكنزة .اما الخاتم فلا مانع من ان يكون كبير الحجم إذا كانت نوعية العمل تسمح بوضعه.”

– وأثناء الزيارات؟

“إن أجواء الزيارة، والمكان والأشخاص الموجودين فيها ، تفرض اختيار قطع المجوهرات التي سنضعها. فإذا كانت الزيارة عبارة عن صُبحية إجتماعية فيمكن إختيار قطع المجوهرات المرصعة بالماس وببعض الاحجار الكريمة كاللؤلؤ والزمرد وغيرها شرط ان تكون بأحجام صغيرة. اما إذا كانت الزيارة دعوة الى العشاء فيمكن إختيار قطع مجوهرات اكثر تألقاً وتفنن مع إختيار القطع الكبيرة المرصعة بالاحجار الكريمة والماس.ويمكن وضع اقراط كبيرة الحجم على ان تكون برّاقة بسبب وجود الماس او الاحجار الكريمة فيها كالسفير ،اللؤلؤ وغيرها.”

– وماذا عن المجوهرات التي يمكن ان نضعها خلال المناسبات العامة كالافراح والدعوات الكبيرة؟

“سوف يكون من الجميل جدا إختيار قطع المجوهرات الكبيرة والملفتة لكن لا مانع من وضع قطع صغيرة وأنيقة ،فهذا الإختيار يعود الى شخصية كل إمرأة.”

– هل يلعب المظهر العام للجسم او شكل اليد دورا في اختيار قطع المجوهرات ؟

“يلعب المظهر الخارجي او شكل الجسم دورا في إختيار قطع المجوهرات التي سنضعها.فالمرأة التي تملك أكتافا صغيرة ،من المهم ان تختار القطع التي لا تتدلى كثيرا والتي يكون لها عرض معين.

المرأة صاحبة العنق الطويل يمكن ان تضع الاقراط المتدلية الطويلة والمرأة صاحبة العنق القصير فيمكن ان تكتفي بالاقراط الصغيرة.

كذلك فالمرأة الممتلئة يمكن ان تضع قطع المجوهرات القليلة العرض وان تبعدها عن قاعدة العنق إذا كان عقدا.اما إذا كانت نحيفة فيمكن ان تختار العقد العريض الذي يحتضن عنقها بشكل يعطي توازنا بين الرأس والعنق بشكل جميل ومتناسق.

وإذا كانت اصابع اليد رفيعة او معتدلة فإن كافة اشكال الخواتم يمكن ان تتماشى معها.وفي حال كانت سمينة او قصيرة فلا يجب ان يتم إختيار الخواتم الضخمة كي لا يختفي شكل الإصبع او يظهر بشكل غير جميل.

اما بالنسبة لشكل اليد فهو يلعب دورا في إختيار السوار،فعندما تكون ضخمة وممتلئة يجب إختيار السوار الرفيع غير العريض وان يتم وضعه بعيدا عن المعصم بقليل كي يعطي لليد إمتدادا.كذلك الامر بالنسبة للساعة إذ يجب ان تكون متوسطة الحجم وموضوعة ايضا بعيدة عن المعصم.

وإذا كانت اليد رفيعة فالإختيار يصبح اسهل حيث يمكن وضع مجموعة من الاساور او سوارا مع ساعة لتعطي حجما لليد.اما الساعة فيمكن ان تكون عريضة او رفيعة حسب ذوق المرأة.”

– ماذا يمكن ان نختار من مجوهرات لنُهديها في المناسبات المختلفة؟

“*ولادة طفل : يفضل دائما تقديم هدية المجوهرات للأم بدل الطفل لأنها تبقى لديها كذكرى جميلة لسنوات طويلة.حيث يمكن ان نختار سلسلة مع قطعة او بروش يكون عبارة عن حرف إسمها او حتى خاتم ،فكل الافكار واردة كهدية.

اما الزوج فيمكن ان يهدي زوجته التي انجبت له طفلا قطعة من الماس مثلا للتعبير عن فرحته بسلامتها وبالمولود الذي أنجبته.

*الأفراح : يمكن إهداء العروس اي قطعة من المجوهرات او ساعة غير باهظة الثمن إذا لم نكن من أهلها .فالهدية ليست بقسمتها المادية إنما بالذكرى والاثر الطيب الذي تتركه لدى الآخرين.

*أعياد الميلاد : يمكن إهداء صاحب العيد علاقة مفاتيح من الذهب او الفضة  إذا كان رجلا او سلسلة  بساعة  مثلا.وإذا كانت إمرأة فيمكن إهداؤها عقد او سوار او خاتم مثلا لكن إذا كنا من أقربائها.اما إذا كنا بعيدين عنها فلا يمكن ان نقدم لها هدية مجوهرات شخصية كأقراط او سلسلة او ما شابه بل علاقة مفاتيح مثلا او اية قطعة لها علاقة بعملها كضاغط  للاوراق من الفضة أو إطار للصورة من الفضة وغير ذلك.”

2 Responses

    • إدارة التحرير

      شكراً لإطرائكم يسعدنا أن نقدم المواهب والمهارات ونفتخر بها

      رد

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود *