أكد استشاري جراحة العظام الدكتور إبراهيم زهران أن الإكثار من التدخين وتناول المنبهات يزيد من فرص الإصابة بمرض “هشاشة العظام”.

ويعد مرض هشاشة العظام من أكثر أمراض العظام انتشاراً بين النساء مما يعرضهن للكسر بسهولة إضافة إلى التغيرات التي يفرضها هذا المرض على الشكل العام للجسم والتي تتمثل بضعف العضلات لنقص الكالسيوم .

وأضاف زهران: هشاشة العظام هي فقدان العظم لكثافته المرتبطة بالكالسيوم والمعادن مما ينتج عن ذلك عجز الجسم عن تعويض الخلايا العظمية القديمة بأخرى حديثة وهو ما يسمى بـ”البناء العظمي” أو امتصاص الجسم لكالسيوم العظام، مشيراً إلى أنه لابد من تشخيص الشخص من خلال الفحوصات اللازمة وذلك عن طريق قياس كثافة العظام بجهاز أشعة “أكس” حيث يعمل هذا الجهاز على قياس حساب كثافة العظم ودرجة هشاشته بدقة.

فرص الإصابة

وأوضح زهران إلى أن هناك بعض العوامل المختلفة التي تزداد بها فرصة الإصابة بمرض هشاشة العظام تتمثل في العامل الوراثي المسبب لهشاشة العظام مما يستدعي المتابعة الدورية لحل المشكلة، ونقص الكتلة العظمية المرتبطة بحجم الجسم، وانقطاع الدورة عند المرأة، وانخفاض تركيز الهرمون الأنثوي “الاستروجين” وزيادة إفراز الغدة الدرقية، ونقص تناول الكالسيوم الغذائي مثل الألبان والبيض.

كما أن شفط الدهون وغيرها من العمليات الحديثة كتصغير حجم المعدة دون استشارة طبيب مختص تزيد من فرص الإصابة، بالإضافة إلى اضطرابات الشهية واتباع الحمية بشكل مفرط، وكثرة الجلوس وعدم التعرض للشمس وعدم ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الأدوية لمدة طويلة، كل هذه العوامل تزيد من فرص الإصابة.

 

أعراض الإصابة

وتتمثل أعراض الإصابة بمرض هشاشة العظام من خلال تشخيص زهران بالانحناء الخاطئ للجسم، كما أن السن من العوامل الأساسية في حدوث هشاشة العظام بالإضافة إلى تناقص الطول الإنسان من خلال تآكل المادة المتواجدة بين فقرات العمود الفقري، وسهولة كسور العظم بسبب نقص الكالسيوم وسوء التغذية، والحمل والرضاعة بالنسبة للمرأة لما يسببانه من سحب للكالسيوم من العظم.

وأوصى زهران باتباع خطوات أساسية للحفاظ على صحة العظام وذلك بتناول أغذية غنية بالكالسيوم وفيتامين ” د” الذي يتوسط عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم، وممارسة التمارين الرياضية بشكل دائم ومنتظم لتحفيز بطء عملية فقدان الكتلة العظمية، وبالابتعاد عن التدخين وكثرة شرب المنبهات.

 

20111020-94317824629978

العظام

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.