عليك أخي الحاج وأختي الحاجة عند الاستعداد لأداء فريضة الحج الأخذ بالاعتبار الاحتياجات الضرورية وتجهيز حقيبة الحاج مسبقا وحمل ماهو ضروري بدون تكلف، وإن صح التعبير فهي حقيبتين صغيرة يدوية تحتوي على أهم احتياجاتك اليومية والأخرى الأكبر وفيها الأشياء الضرورية.
حقيبة اليد الصغيرة وبحسب النوع الذي يناسب الشخص إما حقيبة الكمر واليد أو الظهر للرجل أو التي تحمل على الكتف للمرأة ومحتوياتها كالتالي:
1/ المصحف الشريف وكتيب صغير للأذكار وشرح مناسك الحج.
2/ الهاتف الجوال ونوته صغيرة لتدوين الأرقام الضرورية.
3/ الأوراق الثبوتية التي تثبت هوية الحاج وبطاقات صحية إن كان مصاب بأمراض مزمنة مثل ضغط الدم والسكري والربو أو أمراض القلب  و غيرها لحالات الطوارئ، ونقود.
4/ الأدوية الضرورية اليومية.
5/ مسكن للألم وحلوى مضغ فتيامين سي ، ولاصق للجروح، مناديل ، ومعقم أو مطهر ، كمامة وقفازات بلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، وسواك.
5/ سجادة لصلاة ومظلة لتقيه من أشعة الشمس.
أما الحقيبة الأكبر وتضم الاحتياجات العامة مثل:
1/ شاحن الجوال.
2/ وأدوية مثل خافض للحرارة ومسكن للألم مثل “الباراسيتامول”مضاد للسعال وطارد للبلغم، مرهم للحروق الجلدية، وبعض الكريمات الملطفة للالتهابات وحروق الشمس مثل “فلامازين”، أدوية للحموضة والتهابات المعدة الخفيفة،مسكنات للمغص وآلام الجهاز الهضمي مثل “البسكوبان”، شاش وقطن طبي، ومطهر للجروح مثل الديتول، أو صبغة اليود، كريم عازل للاحتكاك لمن يعانون من الاحتكاك أثناء المشي وللوقاية من التسلُخات بسبب كثرة الحركة والمشي ، وكريم معالج لحروق الشمس.
3/ شامبو وصابون وكريم ومزيل للعرق بدون رائحة وغير معطرة وفرشة ومعجون أسنان ومقص، ومنشفتين، ومناديل.
4/ حذاء مريح وخاص بالمشي و “شبشب” للحمام، وكيس خاص بالملابس المتسخة.
5/ بعض الأطعمة الخفيفة مثل البسكويت و الكيك والشاي، وأكياس الشرب المعدة للأكواب.
وبالنسبة للمرأة إضافة إلى كل ما سبق تحتاج إلى:
1/ أثواب نسائية قطنية فضفاضة ومريحة وذات طول مناسب بعدد أربع لتغيرها حيث أنه لن يكون هناك وقت ومكان مناسب لغسل الملابس المتسخة، وجلابية ليوم العيد، وملابس داخلية ويفضل استخدام الملابس ذات الاستخدام الواحد وتوجد في الصيدلية.
2/ جوارب بعدد أيام الحج لتغييرها يوميا وللطواف اختاري جوارب تكون ذات بطانة ثقيلة لتقيك الاصطدام وغيره.
3/ عباءتين ذات طول مناسب حتى لا تقعي فيها أو تتسخ أطرافها وطرحتين للشعر، سجادة ورداء للصلاة، وربطة للشعر لتشده بإحكام حتى لا يزعجك خروجه من تحت طرحة الشعر، فوط صحية للاستخدام اليومي.
وأخيراً نسأل الله أن يتقبل عملكم ويجعله حجاً مبرورا وسعياً مشكوراً.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.