ترتبط فرحة عيد الأضحى في كل مرة بالعديد من المشاكل الصحية والعادات الخاطئة المتعلقة بالجهاز الهضمي نظرا للأساليب الغذائية التي يمارسها الناس في العيد حيث تؤثر هذه الأخطاء سلبا على الجسم .

أوضح الدكتور محمود توفيق أخصائي التغذية ل( روج ) أن هناك عادات خاطئة يتابعها الناس في عيد الأضحى المبارك قد تؤثر بالسلب في توازن عمل الجهاز الهضمي ليس عند المرضى وكبار السن فقط بل عند الأصحاء والصغار أيضا كذلك في ظل تناول كميات كبيرة من الطعام واللحوم دون أي تفكير في المضاعفات بالرغم من القيمة الغذائية التي تحملها اللحوم  فلحم الخروف- مثلا –  يحتوي على نسبة كبيرة من الزنك والحديد وفيتامين ب12، لوكن يوجد لها تأثيرات جانبية تؤدي إلى السمنة والتخمة لوجود الدهون وعدم قدرة المعدة والأمعاء الدقيقة على هضمها وأمتصاصها .

وبين الدكتور توفيق أن تناول اللحوم بكميات كبيرة  قد يضر بصحة الإنسان خاصة من لديهم أمراض إرتفاع نسبة الضغط وإرتفاع مستوي الكولسترول والدهون في الدم التي تؤثر على مرضى السكر والكلى .

كما نصح الدكتور توفيق بتجنب الوقوع  في المشاكل الصحية الناتجه من العيد عن طريق التوازن الغذائي  وعدم تناول اللحوم بشكل كبير بالإضافة إلى أنه لابد من فصل الدهون عنها قبل تناولها للحفاظ على المعدة مؤكدا علي أهمية تناول خمس وجبات غذائية بدلا من ثلاث وجبات مثل ( الخضروات والسلطات والفواكه ) لاحتوائهم على الألياف لتساعد في سرعة عملية الهضم قائلا أ:” لابد من الأكثار من شرب الماء وتناول الخبز الأسمر والأبتعاد عن المشروبات الغازية والتقليل من أكل المعجنات لأن لها ضرر على جسم الإنسان خاصة في تلك الفترة” .

وأشار الدكتور توفيق على ضرورة النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات لأن السهر يتسبب في زيادة الشعور بالجوع والذي يؤدي ‘لى إضطرابات وعسر بالمعدة خاصة أثناء النوم .

كما أكد الدكتور توفيق أن لحم الخراف أفضل من الناحية الصحية لأنه يمكن فصل الدهون من لحمته بسهولة بخلاف لحمة العجول التي يصعب فصلها نظرا لالتصاقها بها مبيا أن لحم الخروف يحتوي أيضا على الأحماض الأمينية  لتوليد الطاقة اللازمة للجسم ووجود النحاس والمنغانيز. 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني