لاشك أن شعر المرأة هو تاجها فيجب أن لا تقصر في العناية والاهتمام به حيث تعانى بعض النساء في الأونة الأخيرة من تساقط الشعر بصورة كبيرة وقد تؤدي في بعض الحالات إلى الصلع.

وأوضحت الدكتورة نهلة السباعي أخصائية الأمراض الجلدية لـ” روج” أن الصلع لدي النساء يأخذ محورين إما وراثي أو بسبب الهرمونات على عكس الصلع عند الرجال الذي يكون وراثي فقط حيث يتعرض النساء للصلع الوراثي بنسبة 80 % في الوطن العربي، و يظهر بصورة مختلفة وتكون عبارة عن سقوط وضعف تدريجي للشعر في أعلى الرأس كما يحدث لدي الرجال موضحه أن يمكن أن تصل إلى حالات متأخرة في حالة الإهمال في علاجه أو إتباع أساليب خاطئة وعدم المتابعة المباشرة مع الطبيب.

و قالت أن الأسباب الهرمونية كثيرة جداً وهي تسبب الصلع وتساقط الشعر كما أن التكيسات على المبيض من أبرز العوامل المسببه إلي الصلع التي تعمل علي تساقط الشعر من الأمام وظهور الحبوب في الوجه وزيادة نمو الشعر في الجسم ، وأرجعت ظهور هذه التكيسات للمواد الكيماوية الموجودة في الأطعمة والأسمدة لذلك أنتشر المرض بنسبة كبيرة بين النساء.

وبيّنت السباعي أن عمر بدء المرض يتفاوت من شخص لآخر حيث يظهر في سن الثلاثين ويعتبر متوسط سن الإصابة لكل من الجنسين بالإضافة إلي أنه يتطور تدريجيا ولكن عند الذكور يأخذ الخط الأمامي للشعر مع قمة الرأس بينما عند الإناث يصيب الصدغين بدل الخط الأمامي للشعر مع المشاركة في إصابة قمة الرأس حيث يكون فقدان الشعر عند النساء على شكل صلع مع وجود شعر خفيف.

و أشارت إلى أنه لابد من الأبتعاد عن الأشياء التي بها مواد كيماوية وإستخدام المجففات والجل والحرص على إستخدام الشامبو الذى لا يوجد به مواد كيماوية مثل الشامبو المخصص للأطفال بالإضافة إلي أستخدام مواد لتغليف الشعر لتحميه.

و نصحت بتمشيط الشعر 3 مرات يوميا وعدم غسله أكثر من مرتين أسبوعيا بالشامبو ومن الممكن غسله يوميا بالماء فقط مؤكدة على ضرورة إستخدام الطرح القطن للمحجبات والحرص على تهويته وبالنسبة لغير المحجبات لابد من إستخدام إسبرى المخصص للوقاية من أشعة الشمس .

و ذكرت السباعي أن المرأة يمكنها التعرف على نوع إذا ماكان صلع وراثي أم ضعف في الشعر من خلال فحص الشعر المتساقط منها إذا تساقط من الجذور ويحمل البويصلة السوداء في أخره ذلك يكون إنذرا ومؤشراً للإصابة بالصلع الوراثي أو الثعلبه مبينه أنه يختلف عن تساقط الشعر الذي يحدث بسبب التقصف أو ضعف الشعر لتعرضه للمواد الكيماوية طوال الوقت أو أستخدام المجفف الهوائي.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني