يعاني بعض الرجال من عدم القدرة على الإنجاب غافلين  عن بعض الاسباب البسيطة التي قد تكون وراء هذه الحالة التي يعانون منها .الدكتورة عبير سلطان أخصائية النساء والتوليد والعقم في عيادات باقدو الطبية  تحدثت ل”روج” عن بعض الاطعمة المأكولات التي تزيد من خصوبة الرجل والعوامل التي تساهم في الحد منها ،وذلك من خلال الموضوع التالي،فقالت :

إن الخصوبة لدى الرجل تعني عدد الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي ،سرعتها ،مدة حياتها وتجددها.وهذه الحيوانات المنوية تتأثر بالهرمونات التي يفرزها الجسم والموجودة داخل السائل المنوي.

لتقوية الهرمونات الذكرية يجب إتباع أنظمة غذائية تعتمد على عناصر غذائية مقوية مع الإبتعاد قدر الإمكان عن العوامل التي تؤثر سلبا عليها.

العوامل السلبية

وتابعت الأخصائية متحدثة عن العوامل التي تؤثر سلبا على الهرمونا ت فقالت:إذا كان الرجل يتبع حمية غذائية قاسية ويتعرض لخسارة كبيرة في الوزن فقد يؤثر ذلك على الحيوانات المنوية لديه خاصة إذا كان النظام الغذئي المتبع عشوائيا وغير متابع من قبل أخصائي.كما ان الزيادة المفرطة في الوزن أي إذا كانت نسبة الدهون مرتفعة لديه فإن ذلك قد يؤدي الى تغيرات في الهرمونات الذكرية في جسمه.هذا بالإضافة الى عوامل اخرى سلبية منها:

  • عوامل التلوث (الطبيعي والصناعي).
  • عامل التدخين .
  • قلة او عدم إنتظام النوم.
  • الضغط النفسي.
  • تناول المعلبات المضاف إليها الهرمونات والمواد الحافظة والصناعية كاللحوم المعلبة على انواعها.
  • التعرض للسونا والحمامات الحارة جدا وارتداء الثياب الضيقة .الامر الذي قد يتسبب بإرتفاع درجات حرارة السائل المنوي فيؤثر سلبا على الحيوانات المنوية.

المأكولات التي تزيد الخصوبة

أما عن المأكولات والاطعمة التي تحسن مستوى الحيوانات المنوية وسرعتها ، فقالت الاخصائية عبير سلطان : إن المأكولات التي تزيد من خصوبة الرجل هي:

1- المأكولات الغنية بمعدن الزنك الذي يحافظ على حجم السائل المنوي ونسبة التستسترون في الدم وإن إنخفاض مستوى الزنك في الجسم يؤدى الى إنخفاض معدل الحيوانات المنوية .

ويعتبر المحار من أغنى المأكولات بالزنك إذ ان 6 حبات منه تحتوي على ضعف ما يحتاجه الجسم من الزنك يوميا او اكثر.

الزنك موجود بكثرة في :لحم العجل،لحم الحبش الداكن اي من الفخذ وليس من الصدر،لحم الدجاج،السلطعون،الفستق،الفاصوليا،اللبن(الزبادي)،الارز الاسمر والمعكرونة السمراء.

2- المأكولات الغنية بالفيتامين E والتي تؤثر على سرعة الحيوانات المنوية ومدة حياتها لأن هذا الفيتامين يمنع السائل المنوي من التأكسد خاصة إذا كان الرجل يتعرّض للتلوث( كالعمل في مصنع او العيش في محيط غير صحي) إو إذا كان كبيرا في السن.

والفيتامينE موجود بكميات كبيرة في: بزر وزيت دوار الشمس،اللوز،الفستق،زيت الصويا،الزيتون والسبانخ.

3- المأكولات الغنية بالدهون الاساسية (الاوميغا 3 والاوميغا 6)لأن السائل المنوي غني بال

(Prostaglandins)التي تتأثر بتراجع كمية هذه الدهون في الجسم ،مما قد يؤدي الى سائل غير طبيعي ؛حيوانات منوية قليلة وغير سريعة.

الاوميغا 6 موجود في في كافة الزيوت النباتية وفي كافة الحبوب الكاملة.اما الاوميغا 3  فهو موجود بكثرة في الاسماك خاصة سمك السلمون،السردين،سمك الترويت النهري،التونا وفي ثمار البحر.

4- المأكولات الغنية بالفيتامينات التي تمنع التأكسد واهمها:الفيتامين C والسيلينيوم الضروريان جدا للمحافظة على نوعية السائل المنوي وحمايته من العوامل الخارجية المضرّة التي تؤدي الى  عطل او ضرر في ال DNA .كما انهما يعملان على زيادة سرعة الحيوانات المنوية.ولقد اثبتت الدراسات ان السيلينيوم يزيد الى الحد الاقصى من تكوّن الحيوانات المنوية ،لمن يعانون من قلتها في السائل المنوي لديهم.

و المأكولات الغنية بالفيتامين C فقد باتت معروفة لدى الجميع ومنها الحوامض والخضار الداكنة الخضار.

أما المأكولات الغنية بالسيلينيوم فهي:المكسرات البرازيلية (إذ يحتوي 30 غ منها على 780 مرة إضافية عن حاجة الجسم اليومية)،التونا،سمك السلمون،لحم العجل،الحبش،صدر الدجاج،البيض،النودلز،الأرز،البروكولي ،الخضار الداكنة الخضار كالسبانخ،جبنة الحلوم والشوفان.

5- المأكولات الغنية بالفيتامين B6,B12 وحمض الفوليك.فالفيتامين B12 يؤثر على عدد الحيوانات المنوية وسرعتها .اما الفيتامين B6 فيؤثر على معدل التستسترون في الدم وبالتالي في السائل المنوي.

المأكولات الغنية بالفيتامين B12 هي:السمك،الدجاج،اللحوم ،الحليب ومشتقاته والبيض.

والمأكولات الغنية بالفيتامين B6 فهي تلك الغنية بالفيتامين B12 بالإضافة الى الحبوب على انواعها.

أما حمض الفوليك فهو موجود بكثرة في البازيلا ،الحبوب ومنتجاتها،الخضار الداكنة الخضار كالبروكولي ،الهليون ،الخس والسبانخ،كما انه موجود في البرتقال.

6- المأكولات الغنية بالحامض الأميني (L-Carnitine)الذي يعمل على المحافظة على صحة وظائف الخلايا الخاصة بالسائل المنوي.فهو يؤثر على تكوين السائل ونضوجه والمحافظة على صحته.

المأكولات الغنية بهذا الحامض الاميني هي:لحم العجل،لحم الدجاج،الحليب،الخبز المصنوع من القمح الكامل،الهليون ,غيرها.

7- المأكولات الغنية بالحامض الاميني (L-Arginine)الموجود في رأس الحيوان المنوي والضروري لتكوين السائل المنوي.

وهذا الحامض الاميني موجود في:الحبش،لحم العجل،الدجاج،المكسرات على انواعها،ثمارالبحر كالسلطعون والقريدس،سمك التونا،سمك السلمون،الشوكولا،القمح،الشوفان،الاجبان والالبان،البذور،السبانخ،الهليون،المشمش،الافوكا،الموز والجيلو.

8- المأكولات الخالية من المواد الحافظة والمزروعة دون التعرض للكيميائيات اي المنتوجات العضوية ،فهي تؤمن الحصول على خصوبة عالية لأن المواد الكيميائية مضرّة جدا بالسائل المنوي.

تجدر الإشارة الى ان الشاي الاخضر مهم جدا ضد الـتأكسد في السائل المنوي بالإضافة الى بذور العنب التي تحتوي ايضا على نسبة عالية من المواد المضادة للتأكسد.كما ان الفيتامين E و C ،الزنك والفيتامين B يعملون جميعا على إنتاج الهرمون الذكري.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.