تحرص الكثير من السيدات على العناية بأسنانهن لحمايتها من التسوس وللحصول على ابتسامة رائعة و جذابة، يحتاج الأمر للعديد من الإجراءات مثل: استخدام الفرشاة و المعجون يومياً، و المراجعات الدورية لطبيب الأسنان.

فرحلة البحث عن الإبتسامه المتميزة لن تكون طويلة جداً،تعرفي إلى سر من أسرارها و الذي يكمن في العناصر الغذائية التي تساعد على حماية الأسنان وصحة الفم بفضل غناها بالمعادن الأساسية و الفيتامينات التي تقوي الطبقة الخارجية و الداخلية للأسنان و تخفف من الإصابة بأمراض اللثة و التهابها، وهي:

1/الحليب و الأجبان الغنية بالكالسيوم،التي تخفف من نسبة الأسيد (Acid) أي تأكل الأسنان،بالإضافة إلى تقويتها و زيادة نسبة اللعاب بالفم.

2/جميع أصناف الفواكه التي تحتاج إلى المضغ عند تناولها مثل(التفاح،الكمثرى)، و تساعد في إزالة الطبقة المترسبة على الأسنان، و تزيد من نسبة اللعاب المخفف من نسبة الحمض في الفم.

3/الشاي يمنع من التأكسد و الجير، و يخفف من نسبة البكتيريا المسببة لأمراض اللثة و التهابها، كما تلعب مادة (بوليفينول) الموجودة في الشاي دوراً كبيراً في الحد من وجود البكتيريا التي تسبب تكون طبقة سوداء على الأسنان،أيضا يخفف من رائحة الفم الكريهة.

4/الزبادي فهو تتمتع بمواد تحمي من أمراض اللثة.

5/العلك(اللبان) يساعد في تنظيف الأسنان و يحتوي على مادة (كزيلبتول) و هي عبارة عن سكر صناعي يعمل ضد السكر الطبيعي الذي يتفاعل مع البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.

6/الكرفس و الجزر والخضروات التي تحتاج إلى مضغ ليساعد على تدليك اللثة و مد الأنسجة بالدم، كما تحتوي الخضروات على الألياف التي تنظف الأسنان.

7/زيت السمسم الغني بالكالسيوم فهو يساعد على نزع التسوس عن الأسنان.

8/ثمار التوت البري و الفراولة التي تحد من التسوس و من تكون طبقة سوداء على الأسنان،و تحتوي على مكونات تبيض و تنظيف للأسنان.

9/البروكلي يزيد من نسبة اللعاب في الفم و يحتوي على نسبة عالية من الألياف و الفيتامينات التي تخفف من التهاب اللثة.

10/اللوز،الزنجبيل،و الجوز جميعها تحتوي على المعادن الهامة مثل الفوسفات و الكالسيوم الضرورية لنمو الأسنان و صيانتها و محاربة التسوس.

11/النعناع معطر للفم، يحافظ على نظافة الفم و يجعله منتعشاً طول النهار،و يعتبر مضاد للأمراض اللثة.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني