ما هو النظام الغذائي باليو “Paleo” ؟
النظام الغذائي باليو هو الطريقة الأكثر صحة التي يمكن اعتمادها لتناول الطعام لأنه هو المنهج الغذائي الوحيد الذي يعمل بشكل صحيح مع جينات الجسم لمساعدته على البقاء صحي خالي من الشحوم الضارة، قوي ومليء بالحيوية، واشارت بحوث علم الأحياء، والكيمياء الحيوية، وطب العيون، والأمراض الجلدية والعديد من التخصصات الأخرى إلى أن نظامنا الغذائي الحديث مليء بالأطعمة المصنعه المعالجه، والدهون غير المشبعة والسكر بكميات هائلة، وهذا هو السبب الجذري للأمراض التنكسية اي “المتدهورة” مثل السمنة، السرطان، السكري، أمراض القلب، الشلل الرعاشي، الزهايمر، والاكتئاب والعقم.

حقيقة النظام الغذائي Paleo انه يقدم أفضل النتائج بالنسبة لمعظم الناس، وهو واحد من حلول تحسين نسبة الدهون في الدم، وفقدان الوزن، وتقليل الآم المناعة الذاتية، ولحسن الحظ يقف نجاح النظام الغذائي باليو على اختبار الزمن وأيضاً صرامة التدقيق العلمي، وذلك من خلال تغييرات بسيطه جداً وليست محصورة بإزالة فقط الأطعمة الغريبة والخطيرة على الصحة، ولكن بزيادة كمية مدخول البروتين والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وظهرت نتائج عظيمة لورقة عمل من تقديم البروفيسور “Loren Cordain” اكتشف كيفية بناء النظام الغذائي Paleo الحديث، و ان الخصائص الغذائية للحمية مبنية على الأساس المعاصر للمجموعات الغذائية في العصر الحجري القديم الخالي من الأمراض الحديثة، كما قدمت هذه الورقة فكرة هامة بالنسبة لحساب كميات ونسب البروتين والكربوهيدرات والدهون في النظام الغذائي للأنسان الأول.
كيف تبني نظام “Paleo” بشكل صحي؟
– البروتينات الخالية من الدهن
البروتينات الخالية من الدهون تدعم العضلات القوية، العظام الصحية وتعزز وظائف المناعة المثالية، كذلك يجعلك أيضا تشعر بالارتياح بين الوجبات.

– الفواكه والخضروات
الفواكه والخضروات غنية بالمواد المضادة للاكسدة والفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية التي ثبت انها تقلل احتمال تطور عدد من الأمراض التنكسية بما في ذلك السرطان، السكري، الأختلال العصبي.
– الدهون الصحية
توجد بالمكسرات والبذور والأفوكادو وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت السمك واللحوم التي تتغذى على العشب، بينت البحوث العلمية والدراسات الوبائية أن الوجبات الغذائية الغنية بالدهون الأحادية والأوميغا3 تحد بشكل كبير من حالات السمنة والسرطان والسكري وأمراض القلب والتدهور المعرفي.
– ثمار البحر
السلطعون، جراد البحر، الروبيان، الاسكالوب، المحار، وبلح البحر، جميعها غنية بالفيتامينات والمعادن والأوميغا3 الذي يحسن وظائف الدماغ، وصحة الجلد، و التقليل من الألتهابات.
الفوائد الصحية لحمية Paleo
حمية باليو هو الطريق الى الصحة والطاقة والشعور الدائم بأنك بأفضل حال، بعيداً عن الحبوب والأدوية الضارة والأعشاب الخطرة،
ومن اهم فوائد ونتائج حمية باليو:
– نزول الوزن بشكل صحي حيث تستهدف الحمية اكبر كمية دهون بالجسم مثل شحوم البطن.
– الحمية غنية بالبروتين والأوميغا3 لذا يكون الدماغ في افضل حالاته.
– الخلايا تكون سليمة لأن الحمية توفر التوازن السليم بين الدهون المشبعة والغير مشبعة التي تحتاجها الخلايا.
– تحتوي الحمية الكثير من انواع البروتين ولحاجة العضلات للطاقة يركز الجسم في ارسال الطاقة للعضلات بدلاً من الخلايا الدهنية مما يساعد في زيادة العضلات وتقلص الخلايا الدهنية.
– قناة هضمية اكثر صحة لأن الحمية تمنع السكر والأغذية المصنعة والوجبات السريعة التي تسبب التهاب القناة الهضمية.
– الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن لذا ينصح بتناول الخضار والفواكة بألوان الطيف لضمان الحصول على كافة المعادن والفيتامينات.
– تحسن قدرة الأمتصاص والهضم لأن الأغذية مناسبة للهضم كما هو الأنسان الأول.
– تقل الحساسية لأن الأغذية داخل حمية باليو تستثني مسببات الحساسية.
– تشير البحوث إلى أن الالتهاب قد يكون عاملاً رئيسيا وراء أمراض القلب والأوعية الدموية وحمية باليو تحتوي على الكثير من الأطعمة المضادة للالتهابات لذلك سوف تخف الألتهابات كثيراً.
– كلنا نتسائل لماذا أصبحت مشروبات الطاقة شعبية جداً ؟ ذلك لأن النظام الغذائي للأفطار نمطي مع القهوة والسكر والكعك والفطائر أو الخبز مع الجبن، ليس فقط سوف تؤدي إلى مرض السكري من النوع الثاني وكذلك مقاومة الانسولين، ولكن لاتبقي احساس الشبع لمدة طويلة.
– تعزيز المناعة لأن حمية باليو تستبعد الأغذية المعالجة المصنعة والوجبات السريعة التي تسبب الإصابة بالأمراض وتقلل المناعة.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني