على الرغم ان فاكهة الغريب فروت “grapefruit” او “الليمون الهندي” محملة بالفيتامينات الصحية، الا انها أيضاً قادرة على تغيير وظيفة بعض الأنزيمات في الجهاز الهضمي التي تشارك في تحليل بعض الأدوية بعد تناولها.

كيف يحدث ذلك؟
الغريب فروت يحتوي على مادة “furocoumarin” فيوروكومارين هذه المادة تزيد مفعول الدواء مما يسبب أعراض جانبية خطيرة.
للعلم مادة الفيوروكومارين التي تزيد من مفعول او تركيز الأدوية لا توجد فقط في الجريب فروت وانما في الحمضيات الاخرى مثل البرتقال والليمون.

هذه المركبات تتداخل مع الإنزيمات الهضمية التي تقوم بمهمة تفكيك “تحليل أو التمثيل الغذائي” لمختلف الأدوية، خصوصا الإنزيم المسمى “CYP34A” الذي يشكل جزءا من عائلة كبيرة من الإنزيمات الهاضمة للأدوية المسماة “cytochrome P450″.
ويؤدي هذا التداخل إلى زيادة كمية الدواء الممتص ومن ثم كميته في الدم، أما المركبات الكيميائية الأخرى في الغريب فروت فإنها تغير من نشاط بعض البروتينات المسؤولة عن نقل بعض الأدوية عبر جدران الأمعاء، وهذا التغيير يزيد من امتصاص الدواء ومن مستوياته في الدم، وقد يعتبر هذان الأمران غيرمرغوبين حقا، وبالنسبة للكثير من الأدوية، فقد تتحول الزيادة في مستوياتها في الدم إلى حد فاصل بين تأثيراتها الصحية أو تأثيراتها السميّة!
ان عصير الغريب فروت يزيد من مستويات أدوية محبطات قنوات الكالسيوم المستخدمة في علاج ضغط الدم المرتفع، لذلك اذا أُخذ هذا الدواء مع الغريب فروت فأن الضغط سينخفض جداً مما يشكل خطراً على حياة المريض.

وعند تناول الغريب فروت مع أدوية الخافضة للكوليسترول فأن الجريب فروت سيثبط ” cytochrome P450″ وهو أنزيم في الجسم مما يزيد تركيز الدواء بنسبة 33٪ وزيادة التركيز تؤدي الى الإصابة بتسمم الكبد والكلى وآلام شديدة في العضلات تسمى الحالة “رابدو-مايوليزِس” اي تحلل وتلف الخلايا العضلية فيشعر المريض بالإجهاد وأوجاع العضلات.

اما عند تناول الغريب فروت مع دواء مضاد الحساسية فيكسوفينادين “fexofenadine” فإنه سيمنع البروتين الذي يصل الدواء الى الجسم مما يقلل التركيز وبهذا فإن مفعول الدواء لا يجدي بأي نفع باستخدامه.

قائمة لبعض الأدوية التي تتفاعل مع الجريب فروت
مضادات السرطان، المضادات الحيوية، بعض ادوية الكوليسترول والدهون، ادوية القلب والأوعية، أدوية الجهاز العصبي المركزي، بعض ادوية الجهاز الهضمي، ادوية مثبطات المناعة، ادوية المسالك البولية

تحذير:
يجب سؤال الطبيب دائماً إذا كان يجب تجنب أي أطعمة معينة، اوالمشروبات أو المكملات الغذائية التي تتعارض مع الأدوية وتحديد نظام لتناول الدواء.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.