تناول الشاي طريقة رائعة لإبقاء الجسم رطب وهو يدعم صحة الخلايا والأنسجة والأعضاء، ومع الآلاف من الأعشاب الموجودة في الأسواق قد يكون مربكاً معرفة ما هي الأعشاب الآمنة والفعالة، وماهي الحالة التي تناسبها، وهنا قائمة بمجموعة من شاي الاعشاب الملطفه والفعالة ومتاحة بكل منزل.

الشاي الأسود
الشاي الأسود هو واحد من اعلى المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، مع حوالي 40 ملليغرام من الكافيين لكل كوب، يحتوي الشاي الأسود أيضا على انزيمات مضادة للأكسدة “thearubiginsugn” و””theaflavins التي تم ربطها بانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم ، وشرب ثلاثة أكواب أو أكثر من الشاي الأسود يوميا يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21%.

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر هو مصدر ممتاز لمضادات الاكسدة، ويحوي نوع آخر من مضادات الأكسدة تمت دراسة مجموعة فرعية من هذا المركب المعروف باسم “EGCG” و له دور محتمل في الوقاية من السرطان وأمراض القلب، وأظهرت إحدى الدراسات أن شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 10%.

الشاي الأبيض
الشاي الأبيض، يحمل فوائد صحية عظيمة مثبتة، هو من انواع الشاي المتعدد المهام مثل مهام الشاي الأخضر، ويحتوي على مضادات الاكسدة التي قد تساعد في مكافحة السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وشرب الشاي الأبيض يمكن أن يقلل أيضا من خطر تكرار سرطان الثدي، لذا فهو مشروب ممتاز للناجيات من سرطان الثدي وفقا لجمعية السرطان الأمريكية.

النعناع
النعناع من الأعشاب اللذيذة يحمل العديد من الفوائد، وهو معروف علمياً بأسم “Peppermint” يعزز الهضم، ويخفف من تشنجات الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، ويقلل من الحمى بشكل طبيعي من خلال التعرق أو فتح المسام.

البابونج
شاي عشبي ممتاز لمشاكل الجهاز الهضمي، وهو مفيد أيضاً لإسترخاء العقل والجسم، والتشجيع على النوم العميق والتخفيف من القلق والإنفعال، وقد استخدم البابونج منذ آلاف السنين لعلاج امراض مثل: القرحة والآم الدورة الشهرية، والألتهاب، والحساسية الموسمية، وآلام الروماتيزم والبواسير.

جذور الهندباء “Dandelion Root”
هذه الاعشاب ذات فوائد طبية ضخمة، جذر الهندباء هو عشب رئيسي لدعم سلامة وظائف الكبد ، ويستخدم لعلاج التهاب المفاصل، والنقرس، وتفشي الجلد، وارتفاع ضغط الدم، والتورم الغير طبيعي، وضغط الدم، ويشير خبير الأعشاب “Michael Tierra” إلى أن جذور الهندباء علاج مساعد فعال لمرض السرطان وغيره من الأمراض الالتهابية المزمنة لمفعولها اللطيف في تطهير الدم وإزالة السموم.

بلسم الليمون – الملّيسّا “Lemon Balm”
وهي عشبة لذيذة كما يوحي اسمها، بلسم الليمون أو الملّيسّا وهو علاج فعال للإجهاد والقلق وخفقان القلب والصداع، وخاصة عندما يتعلق بحالة فرط نشاط الغدة الدرقية، وهو علاج ممتاز لإضطراب الجهاز الهضمي التي يسببها القلق والتوتر، وفي دراسة نشرت في “Phytomedicine ” أن مزج عشبة الناردين وبلسم الليمون يخفض بشكل كبير الأرق واضطرابات النوم عند الأطفال الذين يعانون من مشاكل النوم المزمنة.

الزنجبيل
عرف على انه من مطيبات الطهي، لكنه أيضاً يحمل خصائص كبيرة من الصفات الطبية، الزنجبيل يلطف الجهاز الهضمي، ويهدئ الغثيان ويخفف الإنتفاخات والغازات ويعالج المغص والهضم البطيء، كذلك يمكن أن يساعد على خفض الحمى وهو لطيف بما يكفي لاستخدامه للأطفال وكبار السن، وهو مفيد لنزلات البرد والأنفلونزا والأمراض الحموية الحادة الأخرى، وقد أظهرت أبحاث ان الزنجبيل يمتلك خصائص مضادة للالتهابات القوية، وينافس مسكنات الألم والأدوية مثل الأدوية المضادة للالتهابات.

الكركم
دواء لكل داء من عالم الأعشاب، وقد تم استخدامه بشكل طبي منذو4000 سنة على الأقل وفقاً لخبير علم الأعشاب الهندي القديم “Tierra”، ويعد الكركم منظم للدورة الشهرية، يخفف التشنجات، ويساعد على عملية الهضم، يذوب حصى المرارة ويساعد على دعم وسلامة وظائف الكبد ، وقد تبين أن الكركم يمنع سرطان المعدة والقولون.”

البقدونس
لشاي البقدونس العديد من الفوائد الصحية وهو يحمل خاصيتين رئيسيتين الأول انه يحوي مضادات الأكسدة وفيتامين C وبالتالي البقدونس يمكن أن يقلل من الجذور الحرة مما يتيح لك التمتع ببشرة دائمة الشباب والثاني انه يمكن أن يقلل من الالتهاب.

الكركديه
شاي زهور الكركديه علاوه على طعمه اللذيذ يحمل الكثير من المنافع الصحية، حيث يعد شرب الكركديه البارد مخفض جيد للضغط العالي بينما تناوله كمشروب حار يرفع الضغط المنخفض، كما يخفض من مستويات الكوليسترول، ويقلل من امتصاص السكر في الجسم.

فن مزج الأعشاب
يتناول الفيديو كيف من الممكن مزج اكثر من عشبة لتعزيز خصائص معينة مثل: الإسترخاء، التنقية من السموم، شاي للصباح وشاي للمساء،
الوصفة الأولى شاي ايرل غراي: شاي اسود واوراق البرغموت “Bergamot” وهي شجرة حمضيات وزهور اللافندر.
الوصفة الثانية: اوراق النعناع وبتلات الورد.
الوصفة الثالثة: اوراق النعناع وعشبة البرسيم الحجازي “Alfalfa”
الوصفة الرابعة: اوراق المليسا واوراق النعناع والبابونج
الوصفة الخامسة: اوراق نعناع ذات طعم شبيه بالحمضيات “Orange Mint” واوراق عشبة ستيفيا والبابونج وقشور البرتقال المجففة وزهور الكركديه.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني