العلاج بالروائح العطرية “Aromatherapy” هو من انواع الطب البديل يمكن تعريفه بأنه فن وعلم يستخدم خلاصات عطرية مستخرجة من اجزاء النباتات الطبيعية لتحقيق التوازن وتنسيق وتعزيز صحة الجسم والعقل والروح، وهو الفن والعلم الذي يسعى لاستكشاف العالم الفسيولوجي والنفسي والروحي لإستجابة الفرد للخلاصات العطرية وكذلك لمراقبة وتعزيز عملية الشفاء الفطرية بشكل شامل، العلاج بالروائح العطرية هو منهج وقائي وكذلك وسيلة لإستخدام فعال خلال المراحل الحادة والمزمنة من المرض او للإسترخاء عن طريق المساج او الإستنشاق، وهي طريقة طبيعية تؤثر على الجسد والعقل والمشاعر وليس فقط أعراض أو مرض معين، كذلك تساعد قدرة الجسم الطبيعية لتحقيق التوازن، والتنظيم والشفاء والحفاظ على نفسها من خلال الاستخدام الصحيح للزيوت الأساسية.

تاريخ الأروماثيرابي Aromatherapy
على الرغم من أن مصطلح العلاج بالعطور لم يبتكر حتى أواخر 1920، لكن تمتد جذور هذا العلاج على نطاق واسع في التاريخ، حيث يعود استخدام الزيوت العطرية الى ألف سنة على الأقل، وكان البشر يستخدمون النباتات العطرية في عديد من الإستخدامات مثل: البخور، الادوية والعطور لآلاف السنين.

ويعتقد أن المصريين القدماء اخترعوا أول جهاز تقطير، وصنعوا الزيوت العطرية بنقعها مع الأعشاب والزهور لاستخدامها في الطقوس، والطب، ومستحضرات التجميل، والعطور، وبعد سنوات قام “أبو الطب” أبقراط بدراسة آثار الزيوت الأساسية على الصحة وتعزيز استخدامها للفوائد الطبية، وبعد سنوات عديده احترق الكيميائي الفرنسي رينيه موريس ” René Maurice” اثناء احد تجاربه واصبح يعاني من آثار الحروق، وقال انه أغرق ذراعه في أقرب سائل وكان وعاء من زيت اللافندر، واستغرب من مدى سرعة التئام جروحه وحروقه وكذلك اختفاء آثار الندوب.

قائمة ببعض الزيوت العطرية وخصائصها الشفائيه للجسد والمشاعر:
– اليانسون
تأثيره على الجسد: علاج لإلتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والسعال، وانتفاخ البطن، والانفلونزا، آلام في العضلات، والروماتيزم.
تأثيره على المشاعر: يعالج الاكتئاب.

– الريحان “Basil”
تأثيره على الجسد: جيد لإلتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والسعال، والإرهاق، وانتفاخ البطن، والانفلونزا، والنقرس، ولدغ الحشرات، كذلك يعتبر طارد للحشرات، وعلاج الآم العضلات والروماتيزم والتهاب الجيوب الأنفية.
تأثيره على المشاعر: جيد لعلاج التعب والإرهاق، انهاك، الذاكرة والتركيز.

– الورد
تأثيره على الجسد: يعالج حب الشباب، ونزلات البرد، وجفاف الجلد، والبشرة الشاحبة، والحمى والانفلونزا والبرود الجنسي، والصداع، والبشرة الدهنية، والندوب، وحساسية الجلد، والإجهاد والضغط النفسي، وتشققات البشرة.
تأثيره على المشاعر: يعالج الاكتئاب، وعدم التوازن العاطفي.

– الهيل
تأثيره على الجسد: يعالج فقدان الشهية، المغص، ويعطر رائحة الفم.
تأثيره على المشاعر: يعالج التعب، والإجهاد، والخجل، والشعور بالذنب.

– القرفة
تأثيره على الجسد: يعالج الإمساك والإرهاق، وانتفاخ البطن، والقمل، وانخفاض ضغط الدم والروماتيزم والجرب.
تأثيره على المشاعر: جيد للتركيز وموزانة المشاعر والتعب الذهني.

– الميرميه
تأثيره على الجسد: يعالج انحباس الدورة الشهرية، والربو، والسعال، والغازات،آلام المخاض واحتقان الحلق.
تأثيره على المشاعر: جيد لعلاج القلق، والتعب والإرهاق والخوف والشعور بالوحدة والتوتر.

– القرنفل
تأثيره على الجسد: يعالج التهاب المفاصل والربو والتهاب الشعب الهوائية، ونظام المناعة والروماتيزم والرضوض ،وآلام الأسنان.
تأثيره على المشاعر: يعالج الذاكرة والتركيز والتعب والاكتئاب.

– الزنجبيل
تأثيره على الجسد: يعالج آلام العضلات، التهاب المفاصل، الغثيان، وضعف الدورة الدموية.
تأثيره على المشاعر: جيد للإرهاق والتعب والإنهاك المهني.

– الياسمين
تأثيره على الجسد: يعالج الجلد الجاف، وآلام المخاض، البشرة الحساسة.
تأثيره على المشاعر: جيد للإجهاد، والاكتئاب، والخوف والإرهاق والتعب والإنهاك المهني وقلة الثقة والغضب.

– الغريب فروت
تأثيره على الجسد: يعالج السيلوليت والبشرة الشاحبة وتراكم السموم واحتباس الماء.
تأثيره على المشاعر: يعززالثقة والسعادة والسلام ، ويعالج الخوف والاكتئاب، والإجهاد.

– الخزامى “Lavender”
تأثيره على الجسد: يعالج حب الشباب، الحساسية، القلق، والربو، امراض القدم الرياضيه والكدمات والحروق، وجدري الماء، والمغص والجروح والتهاب المثانة، والاكتئاب، والتهاب الجلد، وآلام الأذن، وانتفاخ البطن، والصداع، وارتفاع ضغط الدم، ولدغ الحشرات، والحكة، وآلام المخاض، والصداع النصفي، والدهنية البشرة والروماتيزم، والجرب والندوب والقروح، والالتواء، والرضوض، والإجهاد، وتشققات البشرة، والدوار، والسعال الديكي، وهو طارد للحشرات.
تأثيره على المشاعر: القلق، والاكتئاب، والتهيج، ونوبات الهلع والتوتر.

طريقة عمل رشاش لأغطية السرير:
هي طريقة سهلة لإسترخاء الجسم وتعزيز النوم العميق المريح عن طريق مزج الماء المقطر مع قطرات من زيت الخزامى والكحول الطبي وتوضع داخل زجاجة رش ويرج المزيج قبل رشه على الأغطية.

 

 

طريقة عمل املاح للمغطس:
من أفضل الطرق لإزالة ارهاق يوم كامل بعد الدراسه والوظيفة هو اخذ حمام ساخن داخل المغطس ولفائدة اكثر تستخدم الأملاح لإرخاء العضلات وابعاد القلق والتوتر عن طريق مزج املاح البحر ويفضل ان تكون من البحر الميت والملح الأنجليزي “Epsom Salt” وقطرات من الزيوت العطريه التي تحمل الخصائص المطلوبه سواء للإسترخاء او ابعاد القلق او خصائص علاجيه اخرى، وتوضع داخل زجاجه وترج جيداً وتستخدم مع الماء الفاتر داخل المغطس.

 

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.