البرد هو المرض الأكثر شيوعا الذي يصيب الجميع من الرضع إلى كبار السن، الأسباب الرئيسية التي تسبب البرد هي التغيرات في الطقس ودخول فصل الشتاء وموسم الأمطار، وفي حال الإصابة بالبرد والزكام أي وظيفة من وظائف الجسم لدينا لاتعمل بشكل صحيح، الحمى وسيلان الأنف والتهاب الحلق هي أعراض البرد التي تظهر خلال يوم أو يومين وتجعلك تشعر بعدم الارتياح اثناء العمل أو تناول الطعام والتمتع به، علمياً البرد هو عدوى الجهاز التنفسي العلوي بسبب العديد من الفيروسات المختلفة، وجزيئات الفيروس تخترق الطبقة المخاطية من الأنف والحلق للتسبب في الإصابة بالإلتهاب الذي يظهر على شكل البرد.

لذلك تقترح عليك روج تجربة هذه العلاجات الطبيعية التي تساعدك على منع البرد وأعراضه، كما نعلم جميعاً أن البرد سيستمر لمدة أسبوع كامل لينهي الفيروس دورة حياته، لذلك اتباع هذه العلاجات فعالة في المنزل للحصول على الراحة والشفاء من البرد، كما ان هذه العلاجات آمنة وغير ضارة ولكن إذا كان هناك أي مشكلة يفضل استشارة الطبيب.

بعض الأسباب الرئيسية التي تسبب الإصابة وانتشار البرد والزكام:

– فيروس يسمى عادة باسم الكركدن وفيروسات كورونا “Rhino-viruses & Corona viruses”.
– الاتصال الشخصي مثل المصافحة.
– السعال.
– العطس.
– اضطرابات الحساسية.
– الإجهاد.
– التقلبات المناخية.

العلاجات المنزلية للبرد:

العلاجات الطبيعية المنزلية هي آمنة واقتصادية وفعالة جداً بالمقارنة مع غيرها من الأدوية، وسوف تسترجع قوة الجسم طبيعياً دون أي آثار جانبية.

1- ترطيب الجسم من الداخل
يجب ان يكون الجسم رطب وبعيد كلياً عن الجفاف الذي يسبب المزيد من المشاكل، ولضمان ترطيب الجسم لابد شرب المزيد من السوائل والماء وهذا يجعل الحلق والجسم رطب لمنع البرد وتنظيف الجسم من فيروس البرد.

العلاج:
– شرب الماء بانتظام قدر الإمكان مثل لا يقل عن كوب ماء كل ساعتين ، وشرب بدائل السوائل مثل: شوربة الدجاج وعصير الفاكهة، وشاي الأعشاب وغيرها.
– عدم شرب الكولا والقهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي الكافيين الذي يعمل بمثابة مدر للبول مما يسبب الجفاف.

2- البخار

البخار سوف يساعد الجهاز التنفسي للحصول على الراحه من انسداد الأنف و يقضي على فيروس البرد.

العلاج:
تغلى 3-4 أكواب من الماء وتوضع في وعاء لبضع دقائق، وتوضع منشفة لتغطية الرأس مع التأكد من أن البخار يجب ألا يخرج من المنشفة، تضاف ملعقة صغيرة من الفكس “Vicks vaporub” في الوعاء وتخلط جيدا،
وقم بالتنفس ببطء من البخار وذلك سيساعد على الحصول على الراحه من احتقان وسيلان الانف، يجب أن تكرر العملية للتخلص من هذه المشكلة.

3- قطرة المحلول الملحي

هو واحد من أكثر العلاجات شعبية بالنسبة للبرد مما يساعد على ابعاد الاحتقان الأنفي ويزيل الفيروسات والبكتيريا التي تسبب نزلات البرد وتهيج الأنف.

العلاج:
– شراء القطرة المالحه او بخاخ الأنف من الصيدلية والتقيد بالتعليمات للحصول على الراحه الفورية من آثار البرد
أو يمكن صنع قطرة الأنف الخاصة بك عن طريق مزج الملح والماء الدافئ ويخلط جيدا لمزج المحلول،
ويستخدم هذا المحلول بإنتظام ويكرر عند مواجهة نفس المشكلة.

4- الغرغرة

هي اجراء سوف يساعد على ترطيب الحلق الجاف أو المصاب بالجروح نتيجة البرد لتحقيق الراحة.

العلاج:
تمزج ½ ملعقة طعام من الملح وتذاب في كوب من الماء الدافئ، يستخدم هذا المحلول للغرغرة وتكرر 3-4 مرات في اليوم للحصول على الراحة من الشعور المزعج في الحلق.
أو يمكن الغرغرة ب الشاي الأسود الثقيل لإحتوائه على التانين “tannin” الذي يريح الأغشية.

5- شوربة الدجاج

تحتوي شوربة الدجاج على السيستين “cysteine” وهو حمض اميني يساعد في تخفيف “المخاط” وأخذه من شوربة الدجاج سوف يجعل عملية الإمتصاص سهلة وسريعة، كما انها تحتوي مواد مغذية للجسم.

العلاج:
– تناول شوربة الدجاج كلما كنت تشعر بالبرد، وتناول الشوربة ساخنه سيساعد على إخراج “المخاط” من الأنف ويساعد الجسم على محاربة الفيروسات المسببة للزكام، تناول الشوربة على الأقل مرتين في اليوم يساعد في منع الزكام ونزلات البرد.

6- الشاي

شرب كوب من الشاي الساخن سوف يساعد على إرخاء الممرات الأنفية وأيضا يزيل انسداد الأنف عن طريق ترطيب الجسم.

العلاج:
هي واحدة من أقدم العلاجات يستخدمها كثير من الناس للتخلص من مشكلة البرد والزكام، وافضل انواع الشاي الساخن “شاي البابونج أو الشاي الأخضر” الذي يحتوي على الزيوت العطرية مع خصائص مضادة للفيروسات، يمكن أيضاً مزج الشاي مع عناصر أخرى مثل الزنجبيل، الزعتر، بلسم الليمون، او النعناع.
خذ هذا الشاي على الأقل مرتين في اليوم لمنع البرد وأعراضه.

7- الطعام المليء بالبهارات الحاره

تناول الطعام الساخن والحار يزيل “المخاط” ويخفف انسداد الأنف، وله فاعلية في التخلص من الجراثيم في الممرات الأنفية وكذلك يمنع الإصابة بالبرد والزكام.

العلاج:
أكل الطعام الحار جداً مثل الفلفل الذي يحتوي على كابسايسين “capsaicin” وهو مركب مسكن للألم، عند الشعور بالبرد اضف الطعام الحار في نظامك الغذائي ولكن تأكد من أنك لاتأكل الكثير لأنها يمكن أن تضر الجسم.

8- القرفة:

تساعد على تخفيف آلام الحلق والإلتهاب والجفاف وتحمل المذاق الحار ولديها خاصية شفاء فعالة

العلاج:
تضاف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة لكوب من الماء ويخلط جيداً وتغلي لبضع دقائق، ثم تمزج جيداً مع قليل من مسحوق الفلفل والعسل للحصول على تأثير إضافي، تكرر للتخلص من مشكلة البرد.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.