الحديقة من أفضل الأماكن للترويح عن النفس وقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء، كذلك هي مكان رائع لتناول الطعام وإقامة الحفلات والنشاطات لكل أفراد العائلة.
والحدائق لاتحدها مساحة او مكان، حيث يمكن إستغلال اصغر المساحات وجميع الأماكن بعدة أفكار ذكية مثل: إنشاء حديقة في الشرفة او اسطح المباني او وضع النباتات على الحائط وإستغلال المساحة المتبقية لوضع الكراسي او الأرجوحة، وعند البدء بمشروع عمل الحديقة تبدأ الأفكار ولاتنتهي لأن الإبداع لا تحده نهاية عندما يقترن بالفن والجمال.
افكار لتزيين الحدائق

الحدائق المعلقة
بديل جيد واستغلال ذكي للمساحة بوضع النباتات على الحائط بدمجها على شكل نموذج معين مثل الحروف، أو محاكاة فكرة الفسيفساء، او على شكل طوق.

المدرجات والدرجات
من أذكى الطرق استغلال المساحة وعمل حديقة ذات إرتفاعات مختلفة عن طريق المدرجات وتقسيم أماكن الحديقة مثل: مكان لتناول الطعام، مكان للشوي، مكان للتمتع بأشعة الشمس، و لإضافة لمسة جمالية أكثر ذكاءاً استغلال المساحة بين الدرج لزرع النباتات والزهور.

الأرضية والممرات
يمكن تأسيس أرضية الحديقة من الخشب، او الأحجار الصغيرة “pebbles” سواء ملونة بألوان مختلفة او تدرجات لون واحد، كذلك العشب “الثيل” بكل أنواعة، وبالنسبة للممرات تزين بالأحجار، او صنع احجار على هيئة اوراق نباتات، وسائد، فراشات، او تزيين الممر بالفسيفساء.

العريشة
تتعدد أنواع العريشة على حسب وظيفتها حيث يمكن وضعها للنباتات والزهورفقط، أو للجلوس ويمكن أن تكون ثابتة أو متحركة.

فن إعادة التدوير
لإضفاء طابع ريفي من الجميل استخدام الأواني القديمة، وقطع الأثاث، والحقائب والأحذية القديمة كا مكان للزراعة، كذلك الرسم على على الأبواب القديمة، والرابح الأكبر في إعادة التدوير الفسيفساء ويمكن إستخدامها تقريباً في كل مكان وهو صاحب اللمسات الجميلة لإنعكاس الأضواء على الأسطح اللامعة وبريق الألوان المتنوعة.

الإضاءة
الإضاءة تضفي الكثير على الحديقة ويجب ان يُدرس مكانها بإهتمام لأن الضوء والظل بحد ذاته فن يجب أن يحسن إستخدامه، وتتنوع الإضاءة بين الشموع، والفوانيس، والإضاءة الكهربائية، والإضاءة المعتمده على أشعة الشمس.

أجراس الحديقة
هي وسيلة جيدة لزيادة الإسترخاء والتمتع بالألوان وإنعكاساتها وانغام الأجراس بكل أنواعها.

الطيور والقطط
من الجميل الإهتمام باللمسات الأنسانية مثل: توفير منازل للطيور ومكان للطعام والماء، كذلك مكان لإسترخاء القطط.

النوافير
من شروط نجاح تأسيس الحديقة توفر الماء بشكل فني ليدعم الغرض الرئيسي من وجود الحديقة كا مكان إسترخاء، عبر خرير الماء وإثبات حضور كواحد من أقوى عناصر الحياة.
المدفأة
لإستكمال عناصر الحياة لابد من حضور النار، وهي لمسة جميلة في ليالي الشتاء حيث يحلو السهر والتحلق حول النار وتناول الأطعمة الخاصة بالموسم التي تتطلب الشواء والمشروبات الساخنة، وهي تختلف كلياً عن مكان شوي الطعام والأطباق المشوية، ويمكن أن تكون ثابتة أو متحركة.

الأرجوحة
أقصى وسائل الإسترخاء التي يجب توفرها بالحديقة وتتنوع اشكالها وأحجامها وأماكن تثبيتها، حيث يمكن تثبيتها على الأشجار أو أعمدة خشبية أو تكون ذات قاعدة تثبيت ذاتي.

في النهاية ترتبط هندسة الحدائق بالإحتياجات الخاصة والذوق والإبداع وبكل الحالات ستكون حديقتك رائعة بلاشك.

 

الحدائق المعلقة

المدرجات والدرجات

الأرضية والممرات

العريشة

 

إعادة التدوير

 

الإضاءة

 

أجراس الحديقة

 

منازل الطيور

 

النوافير

 

المدفأة

 

الأرجوحة

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.