يعتبر #سن اليأس مرحلة عمرية تمر بها كل #إمرأة كما أن تبدأ الظهور عند إنتهاء #الطمث حيث أكد #الدكتور علي فهمي أستشاري أمراض النساء والولادة لـ ( #روج ) أن سن اليأس مرحلة تأتي لكل #النساء نتيجة لنفاذ #البويضات من #المبيض وإنخفاض مستوي #الهرمونات الأنثوية في الدم مثل هرمون #الأستروجين و #البروجيسترون.

أوضح الدكتور فهمي أن سن اليأس غالبا يبدأ من 43 إلي 55 عاما كما أنه في بعض الحالات النادر يحدث في أواخر الثلاثينات من العمر وحالات أخري أيضا تصل إلى أواخر الستينات ، مضيفا إلي أن إنخفاض مستويات الهرمون الأنثوي ( الأستراديول ) مسؤول عن العديد من #الأعراض التي تظهر علي المرأة خلال مرحلة سن اليأس خاصة في السنة الأولي لأنقطاع الدورة الشهرية .

وأشار الدكتور فهمي إلي أهم الأعراض الأساسية التي تشعر بها كل إمرأة خلال فترة سن اليأس والتي تسبب لها إزعاجا شديدا نفسيا وجسمانيا هي :-

–  75% من النساء تشعر بالحرارة خلال مرحلة سن اليأس بدون سبب ومن الممكن أن تسبب تهيج وإحمرارا بالجلد .

– تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة  إما بشكل مفاجئ أو تدريجيا كما أنه من الممكن أن يستمر ذلك التدريج في إنقطاعه من سنة إلى 3 سنوات مما يسبب توترا للمرأة ويجعلها  أكثر إنفعالا وعرضه للعصبية دون أن تشعر.

– تعاني أغلب النساء من الأرق والقلق المستمر على مدار اليوم ذلك خلال فترة بداية  سن اليأس بالإضافة إلي النوم المتقطع .

– تقلب المزاج والأرهاق الشديد .

– يتسبب سن اليأس عند المرأة في تغييرات بالجسم وزيادة بالدهون خاصة بمنطقة البطن وصغر حجم الثديين المفاجئ لعدم إفراز الغدد اللبنيه فيهما  كما يحدث أيضا إنخفاض بالكتلة العضلية بالجسم .

– ظهور جفاف بالمهبل مع قلة الأفرازات .

– حدوث إرتخاء بعضلات الحوض وذلك  بعد إنقطاع الطمث مباشرة  مما يؤدي إلي تسرب البول علي هيئة نقط لاإرادية .

كما  أضاف الدكتور فهمي أنه تزداد إحتمالات الإصابة بالأمراض خلال مرحلة سن اليأس  مثل :  ( #إرتفاع ضغط الدم و #السكري وزيادة #الكوليستيرول مما يؤدي إلى خطر الأصابة بأمراض #القلب ) مؤكدا على أنه لابد من حماية المرأة من خطر سن اليأس وإتباعها لنظام غذائي سليم عن طريق عدة نقاط هامهوهي :-

– يجب على المرأة التقليل من #الأملاح والحوادق (الأغذية الحارة )  لتجنب حدوث إرتفاع ضغط الدم ومنع #إحتباس السوائل بالجسم وذلك يحدث بسهوله لإنخفاض نسبة #فيتامين ( د ) و #البوتاسيوم من الجسم .

– تناول #البروتين بنسب محدده لحماية جسمها من أمراض القلب وتصلب الشرايين وأيضا إرتفاع نسبة الكوليسترول .

– الحرص على تناول #الأسماك مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا للأستفادة من عناصره بالإضافة إلي تناول المكسرات بقدر كف اليد والغنية  بمضادات #الأكسدة و #الأوميجا 3 .

– الأهتمام بالفواكة و #الحضروات لإمداد الجسم ما نقص به من #فيتامينات كما أن لابد من تناول منتجات #الألبان #قليلة الدسم لأنها  تحمي المرأة من التعرض لهشاشة #العظام بسبب إنخفاض هرمون الأستروجين بالدم وبعض الأمراض الأخري مثل تصلب الشرايين , أمراض القلب و #الأكتئاب المفاجأ.

كما ينصح الدكتور فهمي المرأة على المتابعة الدائمة ومراجعة  #الطبيب باستمرار عند إنقطاع الطمث سواء دائما أو تدريجي حتي لا تكون عرضة للأمراض.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.