النظام الغذائي النباتي يستبعد مختلف أنواع اللحوم،إذ أنه يهتم بتكامل المواد الغذائية التي يجب أن يركز عليها الأشخاص النباتيون ليتمتعوا بصحة جيدة.

اوضحت أخصائية التغذية فوزية أبو عقيلة أن النظام الغذائي النباتي يركز على الأطعمة النباتية مثل: (الفواكه ،الخضروات،جميع أنواع الحبوب والبقوليات،و المكسرات)، فيجب على الأشخاص النباتيون أن يركزوا على اختيار الأطعمة التي تتوفر فيها البروتينات و الحديد و الكالسيوم و الزنك و الفيتامينات.

أنواع النظام الغذائي النباتي:

ينحصر النظام الغذائي النباتي في ثلاث أنواع و هي:

1/النظام النباتي الصّرف:

يستبعد جميع أنواع اللحوم و المنتجات الحيوانية، كمنتجات الألبان و البيض.

2/النظام النباتي اللبني:

يشمل جميع الأطعمة النباتية، بالإضافة إلى منتجات الألبان،فهذا النظام يستبعد اللحوم و البيض.

3/النظام الذي يشمل الألبان و البيض:

يستبعد هذا النظام جميع أنواع اللحوم،لكنة يتمثل في منتجات الألبان و البيض،إضافة إلى الأطعمة النباتية.

فوائد النظام الغذائي النباتي:

-يقي الجسم من الطفيليات الضارة مثل البكتيريا المسببة لأمراض الجهاز الهضمي.

-يحفظ الجسم من السموم و المواد الضارة بالصحة.

-يحافظ على توازن نسبة السكر في الدم، فعندما تختط الدهون الموجودة في اللحوم مع السكريات فإن مستوى السكر في الدم يرتفع لدرجة كبيرة، و لهذا فالطعام النباتي الخالي من اللحوم يمنع حدوث ذلك.

-يعتبر النظام الغذائي النباتي مصدر مهم للطاقة و الوقاية من السمنة، إذ يحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة، و بالتالي فالجسم يستهلك كمية طاقة أقل و سعرات حرارية أقل.

-مفيد جداً في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.

-يحافظ على صحة القلب، حيث أن نسبة الدهون في النظام الغذائي النباتي قليلة جداً، فالدهون تعتبر سبباً مهم في أمراض القلب و الأوعية الدموية و تصلب الشرايين.

-التمتع ببشرة صحية رطبة خالية من الجفاف.

النظام الغذائي النباتي في فترة الحمل:

إن اتباع نظام غذائي ذو خطة دقيقة خلال فترة الحمل يزود الجسم بكل الفيتامينات و المعادن و البروتينات و غيرها من المواد الغذائية الضرورية للجسم.

النظام الغذائي النباتي في فترة الرضاعة:

حليب الأم التي تعتمد على نظام غذائي نباتي ملائم لغذاء الطفل حتى ينمو و يتطور جسمه بشكل جيد.

النظام الغذائي النباتي بالنسبة للطفل:

لابد على الطفل الذي يعتمد على نظام غذائي نباتي أن يتناول من حصتين إلى ثلاث حصص يومياً من البروتينات النباتية و المكسرات، ليحصل على ما يحتاجه جسمه من بروتينات و حديد و المواد الغذائية الضرورية.

أوصت أبو عقيلة الأشخاص المتبعين لنظام غذائي نباتي التركيز على الأطعمة الغنية بمغذيات تؤمن حاجات الجسم، و تناول الخضروات الورقية كالسبانخ و البروكولي فهي غنية بالحديد و الكالسيوم، فالاستغناء بشكل تام عن المصادر الحيوانية قد يؤدي للإصابة بنقص بعض العناصر الغذائية خاصةً الحديد و الكالسيوم، كما يجب التقليل من السكر الصناعي المكرر لأنه يعتبر أحد الأسباب الرئيسية في الإصابة بالسمنة المفرطة.

أكدت أبو عقيلة على ضرورة استشارة الطبيب المختص في ذلك بصورة دورية للتأكد من مدى إمداد الجسم بجميع العناصر الغذائية بصورة طبيعية و صحية.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.