يحتفل العالم كل عام برأس السنة الجديدة وبالرغم من إختلاف عادات الأحتفال بين دولة وأخرى لكنهم يتشابهون في بعض المظاهر الأحتفالية مثل تجمع الناس مع بعضها والرقص على أنغام الموسيقى وإطلاق الألعاب النارية وهي تعد حدثا مشتركا في أغلب بلدان العالم بهذه المناسبة.

من هنا نستعرض أهم العادات الخاصة بالأحتفال بالعام الجديد فى مختلف بلدان العالم ومن بينهم بعض الدول العربية مثل :

مصر :

تحتفل أغلب محافظات مصر بالعام الجديد عن طريق حفلات غنائية وراقصة لأكبر الفنانيين والفنانات بالمسارح والفنادق وغيرها من مدن  القاهرة والأسكندرية والعين السخنة وشرم الشيخ والغردقة ومدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر حيث أنها تعد من أجمل المدن إحتفالا بليلة رأس السنة وسط القدماء المصريون الذين أقاموا هذه الأحتفالات قبل ألآلاف السنين ووسط معالم المدينة الأثرية وعلى متن الفنادق العائمة في النيل بين الأقصر وأسوان كما تشارك فيها فرق الربابة والمزمار والفنون الشعبية بالإضافة إلى استقبال الأقصر ألآلآف السائحين و المصريين كل عام خلال تلك الفترة.

الإمارات :

تحتفل معظم الدول العربية بليلة رأس السنة حيث يقام كل عام في الإمارات العربية المتحدة إحتفالا بوضع الألعاب النارية والحفلات الغنائية والراقصة في ( برج العرب بمنطقة شاطئ جميرا) و (برج خليفة)  الذى يعتبر من أشهر وأطول مبنى في العالم .

كما تقيم بلدان العالم إحتفالات بقدوم العام الجديد فهو يعتبر يوم مقدس لمعظم البلدان الأوروبية مثل :

فرنسا:

يحتفل شعب فرنسا فى ليلة رأس السنة عن طريق تناول عشاء وسط العائلات والأصدقاء أوعلى هيئة حفلات خاصة تتضمن العديد من الأطباق الخاصة المحببه لديهم مثل الكبدة والمأكولات البحرية بالإضافة إلى المنظر المعتاد بالإضاءات الجميلة المبهجة وهي تعتبر ليلة التجمع الكبير تحت أضواء برج إيفل الذي يتجمع شعب فرنسا كل عام  فيه لتوديع عام ميلادي ماضى وحلول عام جديد.

ماليزيا: 

يقام بها حفل رسمي كل عام برعاية الحكومة الماليزية أمام مبنى السلطان عبد الصمد في العاصمة الماليزية حيث تشهد بعض الحفلات الخاصة  بالسنة الجديدة في مراكز التسوق الرئيسية ومناطق المعالم الشهيرة ومن أشهرها عرض للألعاب النارية في ( أبراج بتروناس) .

ألمانيا:

تقييم الأحتفال بالألعاب النارية ( بفرانكفورت الألمانية ) بوجود عدد كبير من الشعب الألماني لإدخال البهجة والسرور من خلال العروض التي تقيمها البلدية بالإضافة إلى أن احتفالات مدينة برلين بليلة رأس السنة الجديدة ويحضرها ملايين الأشخاص كما تعتبر بوابة ( براندنيورغ ) وتعد أساس الأحتفال بها كل عام.

اليونان:

تتميز اليونان بعرضها لعديد من التقاليد العريقة الخاصة بالعام الجديد خلال النهار ويقوم الأطفال بالغناء والرقص حتي دخول المساء ويتجمع العائلات لتناول العشاء ومشاهدة عروض الألعاب النارية وتبادل الهدايا .

إيطاليا:

تتميز أحتفالات رأس السنة في روما بتناول وجبة عشاء مع الأهل و الأصدقاء والقيام بأهم التقاليد المتوارثة كون الأحتفال برأس السنة يجلب الحظ السعيد طوال العام بالإضافة إلى قيام عدد من الطقوس التقليدية فى تلك الليلة مثل إرتداء الملابس الحمراء والتخلص من الأغراض القديمة أو غير المستخدمة وقذفها من النافذة لتودع الماضي عقب دقات الساعة لبداية عام جديد كما تتعدد مظاهر الأحتفال بين رؤية مسرحية ل(شكسبير) أو حضور عرض موسيقي ل(وهان شتراوس وليهار) على أنغام رقصة الباليه بجانب سماع أشهر المغنيين في الصالات الضخمة مع الإستمتاع بعرض الألعاب النارية المختلفة.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.