تستجيب العين كأي جزء من الجسم للتغذية الجيدة وذلك في تحسين قدرة العين وصد أي عارض أو مرض عنها، وقامت جمعية إخصائي النظر الأمريكية وجمعية إخصائي النظر في كاليفورنيا “American Optometric Association and the California Optometric Association” بإعتماد قائمة أطعمة لصحة العين.

السلق والسبانخ
تناول كوب واحد من أي نوع من هذه الخضار المطبوخة حيث تحتوي أكثر من 20 ملليغرام من “lutein” و”zeaxanthin” وهما مغذيات ستفعل المعجزات لعينيك، وقد تبين أن هذه المواد الغذائية تحد من المخاطر المرتبطة بالعمر مثل: التنكس البقعي وإعتام عدسة العين، وهناك مصادر أخرى مثل: الملفوف، اللفت، الذرة، البازلاء، القرنبيط، الخس، والفاصوليا الخضراء.

البرتقال والبيض
البيض والبرتقال هي أيضا مصدر ممتاز يحتوي “lutein” و “zeaxanthin” لذلك هي طريقة جيدة لدعم صحة عينيك بتناول وجبة إفطار تحتوي البيض والبرتقال.

عصير البرتقال وعصير الجريب فروت
فيتامين C يدعم صحة جهاز المناعه بشكل جيد، ولكن تبين انه أيضا يساعد في تقليل خطر إعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، بمجرد تناول كوب واحد من عصير البرتقال، يمكنك الحصول بما يصل إلى 124 ملليغرام من فيتامين C، كذلك عصير الجريب فروت مدعم بحوالي 94 ملليغرام من فيتامين C.

الخضار المدعمه بفيتامين C
عندما يذكر فيتامين C يتبادر الى الذهن تلقائياً البرتقال والحمضيات، ومع ذلك تحتوي الكثير من الأطعمة الأخرى على كميات عظيمة من فيتامين C ، بما في ذلك القرنبيط وبراعم بروكسل “Brussels sprouts” والبروكلي والفلفل الأخضر والأحمر، والخضار الورقية، وغيرها الكثير، ولابد من الحرص على عدم المبالغة في طبخها لضمان الحصول على المغذيات اللازمة لصحة العين.

المكسرات والبذور
فيتامين E يحمي الخلايا في أعيننا من الجذور الحرة ويبطئ تطور إعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، تناول 8 غرامات من بذور دوار الشمس أو اللوز سوف تكسب أكثر من ثلث القيمة اليومية من فيتامين E، كذلك جنين القمح والبندق وزبدة الفول السوداني أيضاً مدعمه بالكثير من هذا الفيتامين.

الأسماك
الأحماض الدهنية الأساسية مهمة لصحة الجسم كله بما في ذلك عينيك، وذلك من خلال المساعدة في تطوير القدرة البصرية، وظيفة الشبكية، وحماية العين من الجفاف، ومصادر الأسماك مثل: السلمون والتونة والماكريل، والأنشوجة عادة ما تكون أفضل طريقة للحصول على الأحماض الدهنية الأساسية.

المحار والكبد
لابد من المحافظة على مستوى جيد من الزنك في الجسم لتأثيره على قدرة الرؤية الليلية، ومنع إعتام عدسة العين، ويعتبر المحار والكبد واللحوم الحمراء والدواجن والحليب، والفاصوليا البيضاء، والحبوب الكاملة والقشريات مثل: بلح البحر، الروبيان، جراد البحر “lobster”، السرطان، جميعها مصادر قيمة للزنك.

الجزر
فائدة الجزر أنه يساعد عينيك من خلال دعمها بالبيتا كاروتين “beta-carotene”، الذي يعزز الرؤية الليلية.

نصائح
– زيارة طبيب العين بشكل دوري، وتزويد الطبيب بالتاريخ الطبي لصحة العين.
– التحكم بمستوى ونوع التيار الهوائي في البيت والمكتب، لتأثير الهواء على رطوبة العين حيث يسبب الهواء الدافيء جفافهما ويستحسن وضع جهاز يرطب الهواء في مكان الجلوس.
– الحرص على نظافة اليدين عند إرتداء العدسات الطبية واستبدال محلول حفظ العدسات عند خلعها، ولابد من استبدال علبة الحفظ كل ثلاثة أشهر.
– عند العمل على جهاز الكمبيوتر او تصفح الإنترنت عبر الأجهزة الذكية واللوحية لابد من إعتماد مبدأ راحة للعين كل 20 دقيقة في الساعة الواحدة، مع الحرص على عدم التركيز على الشاشة لأنه السبب الرئيسي للجفاف ومحاولة الرمش بشكل متواصل لأن كل محاولة رمش هي فرصة لإفراز دموع جديدة ترطب العين.
– تناول الكافيين بدون مبالغة، مجرد حصتين من القهوة هي كافية لإفراز الدموع وترطيب العين وعند تجاوز هذه الحصه ستكون النتيجة عكسية.
– الحرص على ارتداء النظارات الشمسية لحماية العين من أضرار أشعة الشمس.
– تحميل تطبيق f.lux لضبط اضاءة شاشات أجهزة الهاتف والكمبيوتر حسب أوقات اليوم لمنع اضطراب أنماط النوم بسبب إضاءة الأجهزة.
– الأمتناع عن مشاهدة التلفاز وتصفح الأجهزة في الليل وقبل النوم.

وصفة عصير لتنقية السموم ودعم صحة العين

المكونات: الأناناس والجزر والليمون، و أوراق الهندباء، الفلفل الحلو برتقالي اللون والتفاح.

الأناناس
يحتوي البروميلين “Bromelain” لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتخثر، أيضا أظهرت الدراسات أنه يعزيز استجابة خط الدفاع الأمامي مناعة الجسم.

الجزر
الجزر يحتوي نسبة عالية من فيتامين A و البيتا كاروتين الجزر أيضا عالي في محتوى كاروتينويد “carotenoid” الذي يمنع الضرر التأكسدي داخل أجسامنا.

الليمون
الليمون يساعد في فقدان الوزن، ويحتوي على نسب عالية من الألياف والبكتين التي تساعد على محاربة الجوع، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يحافظون على نظام غذائي أكثر قلوية، يساعد على نزول الوزن بشكل أسرع.

أوراق الهندباء
الهندباء هي واحدة من الخضار أقوى التي تساعد على إعادة تأهيل وإزالة السموم في الكبد لدينا وبالإضافة إلى ذلك، هي ممتازة لحفظ قدرة البصر بشكل حاد، فضلا عن كونها مفيدة لإزالة السموم في الكلى والقناة البولية والجهاز التناسلي.

الفلفل الحلو
الفلفل يحتوي على كميات عالية جدا من فيتامين C وفيتامين A.

التفاح
أُكتشف أن لدى التفاح قدرة على حماية الخلايا العصبية “neuron cells” ضد الأكسدة الناجمة عن الإجهاد والعصبية التي تلعب دورا هاما في الحد من مخاطر الاضطرابات العصبية، مثل مرض الزهايمر.

 

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني