هناك العديد من الاستراتيجيات والخطوات التي يمكن اتباعها للقضاء على آلام العضلات مثل: التحفيز الكهربائي عبر الجلد العصبية “TENS” وهو إختصار “transcutaneous electrical nerve stimulation“، أو الأدوية، ولكن من أكثر الطرق البسيطة هي استخدام علاج الحرارة والبرودة.

ماهي أفضل وسيلة لتسكين الألم، هل هي الكمادة الباردة أو الدافئة؟ و ايهما يسبق الآخر؟

وفقا لبحث نشرته “Mayo Clinic“، فإن أفضل طريقة لعلاج التهاب العضلات هو تطبيق الكمادة الباردة أولاً ومن ثم الكمادة الساخنة.

العلاج بالبرودة
البرودة تخفف التورم، تبطء حركة الدم المتجه لمكان الإصابة مما يقلل من التورم، يعالج الإلتهاب، ويهدئ الأعصاب وبالتالي يقلل الألم.

متى تستخدم الكمادات الباردة أو المثلجة؟
إذا كنت تعاني من التهاب وتورم المفاصل أو الآم العضلات، يجب أن تحاول أولاً الحد من تدفق الدم إلى المنطقة حتى يقل التورم وإبطاء رسائل الألم التي يتم إرسالها إلى الدماغ، الخيار الأكثر أماناً لعلاج الإصابات هو الكمادة الباردة، والكمادة المثلجة هي أفضل لإصابات عمرها أقل من 24 ساعة أو بعد الأنشطة التي تؤدي إلى تفاقم الحالات المرضية المزمنة، الكمادة المثلجة هي جيدة للصداع النصفي، والرضوض، والإلتواء والتمزقات التي تحدث مع الرياضة، وإصابات الإنزلاق والسقوط.

طرق فعالة لاستخدام العلاج البارد
العلاج بالكمادة الباردة جيد لإلتهاب العضلات
العلاج بضغط الكمادة الباردة يوفر تخفيف الآم العضلات بطريقة فعالة جدا
العلاج بضغط الكمادة الباردة على المنطقة الملتهبة، ويجب تطبيق الضغط بالكمادة الباردة لمدة 20 دقيقة على الأقل كل أربع إلى ست ساعات، والقيام بذلك لمدة ثلاثة أيام.
تنقع المنطقة المصابة في حوض بارد جدا ولكن “يجب التأكد أن الماء لايكون متجمد ولايحتوي ثلج”>

يمكن بسهولة إجراء علاج ضغط الكمادة الباردة عن طريق كمادات الثلج، كمادات الجيل الباردة “Gel Ice Pack”، كيس الخضار المجمدة أو قطعة قماش منقوعة بماء بارد جداً ومعصورة جيداً.

نصائح عند استخدام الكمادة الباردة أو المثلجة
يجب وضع كمادة الثلج على الإصابة لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة في الجلسة الواحدة، يجب الإنتظار ساعة واحدة قبل وضع كمادة الثلج مرة أخرى، لابد من الحرص أن لا يوضع الثلج أو الكمادة والأربطة الباردة مباشرة على الجلد أبداً، ويجب استخدام منشفة رقيقة بين بشرتك والكمادة لمنع حروق البشرة.
العلاج الحراري
الحرارة تفتح الأوعية الدموية مما يسبب سرعة حركة الدم، ويرخي العضلات المشدودة، يلطف ويسكن الألم.

متى تستخدم الكمادة الدافئة؟
الحرارة هي وسيلة رائعة لتخفيف تصلب المفاصل والعضلات المشدودة، والحرارة هي وسيلة جيدة لتخفيف ألم العضلات في الظهر والرقبة والآم الصداع وصداع التوتر، وتعب العضلات، وتشنجات العضلات، وتطبيق الكمادة الدافئة على المنطقة يساعد في علاج التهاب العضلات المزمن ويساعد على الإسترخاء، وبالإضافة إلى ذلك تشجع الحرارة تحسين تدفق الدم والدورة الدموية إلى المنطقة للقضاء على أي تراكم لحمض اللبنيك أو اللاكتيك “Lactic acid”، العلاج بالحرارة عادة ما يكون أكثر فعالية من العلاج بالبرودة في علاج آلام العضلات المزمن أو التهاب المفاصل الناجم عن التهاب المفاصل الرثياني”arthritis”، في الواقع قد وجدت بعض الدراسات السريرية أن الإستمرار في العلاج عن طريق الكمادات الدافئة يمكن أن يساعد في تخفيف آلام العضلات والمفاصل المزمن أفضل من المسكنات عن طريق الفم مثل: الاسيتامينوفين والإيبوبروفين.

طرق فعالة للعلاج بالكمادات الدافئة
تطبيق الكمادة الدافئة.
وضع الأربطة الحرارية.
نقع المنطقة في حمام ساخن.
استخدام علاج شمع البارافين الساخن.

وينبغي تطبيق الكمادة الدافئة على المنطقة لمدة 20 دقيقة تصل إلى ثلاث مرات في اليوم ما لم يوصي الطبيب خلاف ذلك، كما في بعض الحالات يمكن استخدام الأربطة الحرارية واللاصقات الساخنة “patches” التي يستمر مفعولها لمدة تصل إلى ثماني ساعات من الاستخدام المتواصل.

نصائح عند استخدام الكمادة الدافئة
العلاج بالحرارة يجب أن يطبق على فترات لمدة 20 دقيقة، ويجب الإنتظار ساعة واحدة بين جلسات العلاج لتجنب حروق البشرة، مع الحرص على استخدام عدة طبقات أو منشفة بين الكمادة والبشرة، ايضاً يجب تجنب النوم أثناء تطبيق العلاج الحراري باستخدام جهاز توقيت، ويستبعد العلاج بالحرارة إذا كان هناك تورم أو كدمات.
في حال استمر الألم بعد العلاج بالكمادة الباردة أو الدافئة، لابد من استشارة الطبيب.

 

طريقة عمل كمادة تستخدم للعلاج الحراري او بالبرودة

 

 

 

طريقة عمل كمادة بالأرز والخزامى، تستخدم للعلاج الحراري او بالبرودة
ولابد من الحرص على جفافها لتجنب العفن، توضع في الثلاجة للحصول على كمادة باردة، وتوضع في المايكرويف لمدة 30 ثانية فقط .

 

أنواع الكمادات والأربطة والعلاج بحسب مكان ونوع الإصابة

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.