من منا لايقف أمام المرآة ،ومن منا لاينزعج عند رؤية تجاعيد الوجه حول العين في الجبين أو حول الفم؟! الكثير لايعرف أسباب ظهور التجاعيد خاصة في سن مبكرة ، فما أسباب ظهورها؟ وماكيفية إخفائها أو استرجاع ربيع العمر والمحافظة على شباب البشرة وهذا ماألقت عليه الضوء أخصائية الجلدية بعيادات لاميرا الدكتورة/ رشا الدباح في التقرير التالي  .

“ظهور الخطوط العميقة أو الدقيقة في الوجه أو في الجسم والأطراف من الأمور المزعجة خاصة إذا كان عمر الشاب أو الشابة لم يتجاوز العشرين عاماً وذكرت الدكتورة رشا الدباح عدة أسباب ومنها: التوتر وظروف الحياة اليومية من مشاحنات، وقلق وتفكير مع قلة شرب الماء أو عدم تناول الخضار والفاكهة الطازجة ،وأيضاً كثرة التعرض للشمس وإن كان بشكل غير مباشر من الأدخنة والغبار وأضافت “هناك أيضاً عامل مهم وهو التدخين فهو سبب أساسي في ظهور خطوط التجاعيد منطقة أسفل الشفاة.

وعن طرق الوقاية بيّنت الدباح قائلة: ” من المهم تنظيم رحلات دورية إلى الأماكن الطبيعية بحثاً عن الاسترخاء العقلي  ،وأيضاً ممارسة الرياضة بانتظام لأهميتها في مرونة العضلات والاسترخاء الجسدي مع الاكثار من شرب الماء ،وتناول الخضار والفاكهة الطازجة التي تشتهر بكونها مضادات للأكسدة مثل عائلة ( البري والأفوكادو،والثوم )مع الإقلاع عن التدخين حيث أنه يُقلل من نسبة الأكسجين الواصل لخلايا البشرة ويزيد من نسبة الشوائب الحرة والتي لها دور رئيسي في ظهور التجاعيد ،وقلة نضارة البشرة ، وأن كثيرا ما أنصح باستعمال الكريمات المرطبة حسب نوع البشرة والتي تحتوي على الهياليوريك أكسيد وفيتامين c-v  والرتينويوز .

ونصحت الدباح بأهمية مراجعة واستشارة الطبيب المختص والبحث عن أفضل سبل لتجديد ربيع العمر والمحافظة علية ذلك لمن يصعب عليهم إيجاد الحل المناسب وهناك الكثير من التقنيات الحديثة في ذلك والتي تعتمد نتائجها على خبرة ومهارة الطبيب ومن هذه التقنيات الطبية المعروفة :

– البوتوكس والذي يعمل على إخفاء تجاعيد الوجه الحركية (التعبيرية) وتنتج عن حركة عضلات الوجه وخاصة في منطقة (الجبهة وبين الحاجبين ) وكذلك في منطقة حول العين.

-أما بالنسبة للتجاعيد الثابتة غير الحركية وتكون نتيجة لنقص الدهون في طبقات الجلد، ولعلاجها نستخدم الحقن التجميلية المالئة (الفلر) والجدير بالذكر أن هذه التجاعيد قد توجد في مناطق أخرى مثل اليدين والرقبة .

-أما في بعض الحالات المتقدمة فيتم التدخل بأجهزة الليزر مثل ( جهاز الفراكسس لإعادة نضارة الوجه أوالفركشنال ليزر كما هو معروف )،(جهاز السيكريت)،(موجات الراديو الكهربائي )وبالنسبة لتقنية (السيكرت) فهي تعتمد على إبر متناهية الصغر تدخل إلى طبقات الجلد السفلية حث يوجد بروتين الكولاجين وهو مايعطي للبشرة تماسكها وقوتها التي تدعم المظهر الخارجي للبشرة من نضارة وامتلاء وتجديد .

-كما يمكن الآن شد البشرة بالخيوط الجراحية تحت بنج موضعي بدون ألم، دون الحاجة إلى راحة، وهذه تقنية مناسبة لمن يتخوف من العمليات الجراحية وآلامها ،هذا وقد يدوم مفعول تلك الخيوط لسنتين متتالية ،ويعتمد ذلك على طبيعة البشرة، ومدى الاهتمام بها ،هذا ويتم اختيار أفضل الطرق المناسبة لعمر الشخص ،ونسبة مايُعانية من تجاعيد أو ترهل ومدى تقبله أو تطلعه إلى بشرة صافية مشدودة كمن هو في عمر العشرين .

6 تعليقات

  1. ولاء

    دكتورة رشا الدباح عن تجربة أنتي فعلا مميزة وقد زرتك في عيادات لاميرا واستفدت كثيرا من تقنية الفراكسس وبالفعل أعادت نضارة البشرة أجمل من ذي قبل

    رد
  2. هدى السمان

    الجلد والبشرة تحتاج بالفعل لأخصائي يجيد الكشف عن نوعية البشرة وما الطرق المناسبة ودي أسأل الدكتورة هل من الممكن تكرار استخدام الليزر الذي يعيد النضارة أكثر من مرة ؟ وما الفترة المناسبة بين الاستخدامين ؟

    رد
    • د.رسا الدباح

      هناك العديد من اجهزة الليزر والخدمات المستخدمة للنضارة مثل ابر الميزوثيرابى
      التى تحتاج لتكرار وتختلف المدة حسب نوع الليزر المستخدم او الخدمة المقدمة

      رد
  3. سونيا

    سويت عندك حقن فيلر وكان سيّء جدا بس الحمد لله ما طول شهر وراح إِيش نوع الفيلر اللى استعملتيه؟

    رد

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني