اصبحت مدائن صالح الموجودة في المدينه المنورة الموقع الأثري الأشهر في المملكة العربية السعودية، والمسجل في قائمة التراث العالمي التابع لليونسكو، و تستقبل أعدادا متزايدة من الزوار والسياح من المواطنين والمقيمين من مختلف مناطق المملكة.

وتحظى مدائن صالح باهتمام زوار المملكة من المسئولين وكبار الضيوف من مختلف الدول ، كما أصبحت زيارات المواطنين تتزايد بشكل مستمر لهذا الموقع ، وتكثر هذه الزيارات في الإجازات الموسمية والأسبوعية،

وتقع مدائن صالح على بعد 22 كيلو متراً شمال محافظة العُلا، وتحتل موقعاً إستراتيجياً على طريق التجارة الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر.

ويضم موقع مدائن صالح 132واجهة صخرية منحوتة في الصخر، وعدداً من الآثار الإسلامية من قلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز.

وفي هذا الموقع قامت واحدة من أعرق الحضارات في التاريخ‌ ، وهي مكان يحتوى على النحوت الصخرية والكهوف والرسوم والجبال المفرغة والأراضي الملونة،  والداخل إلى مدائن صالح‌  (الحجر) يجد نفسه بين سلسلة من الجبال المتشابكة والمنفصلة والمنحدرات الصخرية التي احتوت الكثير من الآثار المهمة مثل البيوت المنحوتة في الجبال، والمقابر ذات الواجهات المعمارية الضخمة التي صممت تصميما هندسيا بديعا والكهوف العميقة، وقد تضمنت العديد من النقوش والكتابات التي يدل جميعها على المستوى الحضاري الرفيع الذي بلغه سكان الحجر ، وكونوا حضارة عظيمة في الفترة من العام الأول قبل الميلاد إلى العام 75 م . وفي كل مكان تشاهد نقوشا وكتابات بحروف نبطيه أو عربية ثمودية متنوعة منقوشة بشكل رائع بعضها نقش على واجهات المقابر وبعضها داخل المغارات الكبيرة وبعضها ملقى على سفوح الجبال .

المواقع الأثرية في مدائن صالح

قصر البنت : ويقع إلى الشرق من منطقة الخريمات، ويعد من أشهر الآثار الموجودة في مدائن صالح ويتكون من كتلتين جبليتين واحدة كبيرة جدا والأخرى صغيرة، تضم الأولى 29 مقبرة والثانية مقبرتين فقط نحتت في الصخر الرملي على شكل‌ حجرات، وتمثل مجموعة المقابر في قصر البنت الدرجة القصوى من تقدم فن النحت والأشكال الزخرفية عند الأنباط.

منطقة الخريمات :يقع بعد تجاوز البوابة الجنوبية للمنطقة الأثرية المسيجة بالحجر وبمسافة قصيرة تقع منطقة الخريمات وتشمل هذه المنطقة الكتل الصخرية المحفورة بها المقابر النبطية والتي تبلغ 53 مقبرة موزعة في كتل صخرية كل كتلة تضم مجموعة مقابر . ومقبرة أخرى تمثل تحفة فنية رائعة يتجلى فيها فن نحت الواجهة بالأعمدة البارزة والتيجان المزخرفة بالإضافة إلى التجاويف الجدارية الموجودة على جانبي الواجهة، بالإضافة إلى مجموعة من المقابر ذات الواجهات المسطحة يتوجها من أعلى مجموعة الشرفات الكاملة والمتدرجة .

  الديوان : باتجاه الشمال الشرقي من قصر البنت وعبر ممر ضيق شكله التقاء سلسلتين متوازيتين من الكتل الصخرية تعرف بجبل الأثالب يجد الزائر لمدائن صالح “الديوان” وهو عبارة عن مستطيل غير منتظم نحت داخل الصخر مكونا حجرة يصل طولها إلى 12.80متر بارتفاع 8 متر، والديوان من الداخل محاط من جوانبه الثلاثة بجلسة حجرية مرتفعة إلى 103سم من سطح أرضية الديوان وتنتشر حول الحجرة أو الديوان النقوش المختلفة.

  كهف العجوز: يلفت انتباه الزائر للحجر كتلة صخريه مستقله وسط الرمال جنوب جبال الأثالب أشبه ما تكون بالديوان تسمى بكهف العجوز.

قصر الفريد وهو من بين مجموعة المقابر الموجودة في مدائن صالح , له أعرض واجهة بين مجموعة تلك المقابر إذ تبلغ 13.85متر وهو الوحيد الذي تزين واجهته أربعة أعمده بتاج نبطي بدلا من إثنين ولذلك سمي بالفريد .

قصر الصانع : ويقع على يسار البوابة الجنوبية للمنطقة الأثرية وله واجهة ضخمة بارتفاع 15.62 متر وعرض 8.60 متر .

الحزيبة : على بعد أربعة كيلو مترات تجاه شمال شرق الحجر موقع أثري أخر مهم يضم مقابر ونقوش نحتت في جبل ترجع إلى العصور المعينية والديدانية واللحيانية ويسمى هذا الموقع بالحزيبة وهي عبارة عن أطلال تحكي عن تلك العصور والحضارات التي قامت فيها.

جبال الأثالث والأناصف: الحقيقة الأكيدة أن أحدا لا يستطيع أن يتجاوز وادي الحجر الذي يتوسط مدائن صالح دون أن يقف ممعناً في تلك الجبال التي اشتملت الوادي والمسماة بالأثالث بسبب غرق ثلثيها في الأرض والأناصف أي الجبال النصفيه التي نصفها غائر في الأرض ونصفها العلوي بارز وبعضها منحوتة ومفرغة تفريغا فنيا لدرجة أنه يصلح للسكن والتحصن.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.