عزيزتي الأم ؛ لا يعني نزولك  للعمل بعد الولادة أن تتخلي عن الرضاعة الطبيعية ولكن ممكن أن تتبعي الطريقة المناسبة لشفط حليب الرضاعة وطرق تخزينه بشكل صحي يوفر للطفل إحتياجاته الغذائية أثناء خروجك للعمل، فتحافظين على الرابطه الجميلة التي تخلقها الرضاعة الطبيعية بينك وبين مولودك وشعوره الدائم بالأمان وحنانك عليه.

تقدم لك مجلة ( روج ) أهم الأسئلة التي تأتي  في أذهان الكثير من الأمهات اللاتي يرغبن في الإستمرار الرضاعة الطبيعية بعد إنتهاء إجازة الوضع وعودتهن لأعمالهن . ويجيب عليها الدكتور حمادي حسن أستشاري طب الأطفال: 

– هل تحتاج الأم إلى التدريب على شفط الحليب ؟

لابد أن تعُود الأم نفسها على عملية شفط  وحفظ الحليب قبل النزول للعمل بأسبوع أو أثنين ليوفر للطفل الحليب الكافي لرضاعته وأشباعه في الأيام الأولى بعد عودتك للعمل فذلك سيشعر الطفل بالأمان والحنان غير أن الحليب الطبيعي يعتبر من أهم العناصر الغذئية الذي يجب أن يتناولها الرضيع لتكوينه بشكل أفضل وصحي أكثر ويقيه من أمراض كثيره .

– ما أهمية الرضاعة الطبيعيةللطفل ؟

الرضاعة الطبيعية لها العديد من الفوائد التى يمنحها الله للطفل من خلال الأم خاصة ( السرسوب ) الذى يتناوله الطفل فى أول يومين أو ثلاثة أيام بعد الولادة والذى يحتوى على نسب عالية جدا من الأجسام المضادة للبكتيريا والفيروسات التى تقى من الإصابة بالعديد من الأمراض خاصة فى الفترة الأولى من عمره كما أنه يساعد على تحسين عملية الهضم لدي الطفل لأحتوائه على الأنسولين والكورتيزول بالإضافة إلي أنه يعمل بتطور القدرات الذهنية بشكل صحي وسليم .

– هل شفط الحليب أمر مؤلم بالنسبة للأم ؟

لا إطلاقا يجب حرص الأم على أن يتم الشفط بطريقة صحيحه ولا تشغل بالها أنه أمر مؤلم لأن التوتر والتخويف هو العدو الأول لإدرار الحليب كما يجب الأهتمام بغذاء نفسها وبشرب سوائل كثيرة بالإضافة إلى لابد أن تعتمد الأم على شفاط  للثدي من نوع جيد والحرص على مواعيد الشفط كل يوم ذلك يسهل الأمر كثيرا .

– كم مرة يجب أن تقوم الأم بشفط الحليب أثناء يوم العمل ؟

المعدل المثالي للشفط هو كل ساعتين أو ثلاث ساعات مما يوفر للطفل كل الحليب الذي سيحتاج إليه وإشباعه بشكل جيد طوال اليوم .

– كيف تقوم الأم بخزن الحليب وبشكل صحي لإستفادة المولود بالرضاعة الطبيعية ؟

يمكن تخزين الحليب في زجاجات من الزجاج أو البلاستيك أو في الأكياس المصنعه لتخزين حليب الرضاعة ويجب الحرص عند اختيار الزجاجات البلاستيكية خاص للإستخدام لأكثر من مرة كما لابد من ترك مساحة في نهاية الزجاجة أوالكيس مع حفظ الحليب في الثلاجة لا يكثر عن 48 ساعة فقط .

– كيف تقلل الأم تنقيط الحليب أثناء وجودها في العمل أو خارج البيت ؟

في الأسابيع الأولى ستشعر الأم بإمتلاء ثديها بالحليب بشكل كبير وقد يتسبب في تنقيطه ولتقلل من ذلك يجب الحفاظ على شفط اللبن بشكل منتظم و وضع وسائد الثدي بإستمرار لتتجنب الإحراج خارج البيت.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني