يعتبر المغنيسيوم عامل محفز للأنزيمات وخاصة الأنزيمات التي تتعلق بإنتاج الطاقة في الجسم حيث أكدت الدكتورة نفين بيومي أستشارية الباطنة العامة والكبد لـ ( روج ) :”أن المغنيسيوم يساعد الجسم على إمتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم وذلك يدل على أن الجسم لا يستطيع إمتصاص تلك المركبات بدون المغنيسيوم بالإضافة إلى أن نقصه في الجسم يؤثر على الجهاز العصبي لأنه يرسل للدماغ إشارات مشوشه قد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والقلق كما يعمل على تقلصات العضلات أثناء النوم” .

أضافت الدكتورة بيومي أن للمغنيسيوم فؤائد عديدة لابد من إكتسابها للحفاظ على صحة الجسم منها :-

– يقي من تقلص الأنسجة الرقيقة في الجسم .

– المغنيسيوم من أهم العوامل المحفزه للأنزيمات .

– يحمي بطانة الشرايين من إرتفاع الضغط المفاجئ في الدم .

– له دورا فعال في تكوين العظام بالإضافة إلي هضم الكربوهيدرات و المعادن في الجسم .

– المغنيسيوم يساعد في علاج أمراض الشرايين و هشاشة العظام  وبعض أنواع السرطان وتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم .

– يساعد المغنيسيوم في الوقاية من الولاده المبكرة عند النساء الحوامل كما أنه عامل في تثبيت الحمل أثناء الشهور الأولى بالإضافة إلي أنه يساعد في تكوين الجنين .

و أوضحت الدكتورة بيومي أن نقص المغنيسيوم  في الجسم له أعراض سلبيه عديدة تظهر عند كثير من الناس أهمهم ( الأرق ,الإنزعاج , سؤ الهضم , سرعة خفقان القلب , الاكتئاب الدائم , حصى  الكلى , ضعف في العضلات  والشيزوفرينيا وغيرها من أمراض خطيرة ) .

وأشارت الدكتورة بيومي إلى أهم العناصر الغذائية المتواجد به المغنيسيوم ولابد من الحرص على تناوله لإستفادة الجسم منه مثل ( التفاح , الموز , الليمون , اللحوم , الفستق , المكسرات , منتجات الألبان , المشمش ,الخضار و الأسماك بجميع أنواعها ) مؤكدة على أن الدهون والزيوت الموجودة بالسمك تحمي من الإصابة بالاضطرابات ( العقلية ,  الزهايمر , والمشكلات الإدراكية والعصبية منها القدرة على الإستيعاب والتركيز) .

كما قالت الدكتورة بيومي أن الحرص على تناول الأسماك مرة أو مرتين في الشهر يقلل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية لأنها تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة و الأوميغا 3 المتواجده في أسماك السلمون والتونة والسردين حيث أنها تساعد على تدفق الدم وتقليل مستوى الشحوم الثلاثية في الدم كما تعمل أيضا على منع تكوين الجلطات والإنسدادات التي تسبب السكتات الدماغية .

وأخيرا حذرت الدكتورة بيومي من الوجبات السريعة والأطعمة المصنوعة وشددت على ضرورة تجنبها  لأنها تعمل على نقص مستوى المغنيسيوم بالجسم ، ويعد ذلك النقص أحد الأسباب الرئيسية في الإصابة بعديد من الأمراض مثل ( القلب , وضعف الذاكرة , الإكتئاب الشديد وألام المفاصل وضعف العظام وغيرها ) لذلك لابد من الحفاظ على مستوى المغنيسوم بالجسم.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني