الجميع يعلم اضرار التدخين ومدى تأثيره السيء على الصحة والجسم، وللأسف لازال الكثير يلجأ للتدخين خاصة من صغار السن والذي قد يعود على صحتهم بالضرر الكبير، وهنا سنوضح الخط الزمني لتأثر الجسم الإيجابي عند وقف التدخين.

الخط الزمني لتأثر الجسم بوقف التدخين

خلال 20 دقيقة: يعود ضغط الدم ومعدل النبض ودرجة حرارة اليدين والقدمين إلى الوضع الطبيعي.

خلال 8 ساعات: تنخفض نسبة النيكوتين المتبقية في مجرى الدم إلى 6.25٪ من المستويات العادية اليومية التي تكون نسبة ذروتها 93.75٪.

خلال 12ساعة: يزيد مستوى الأكسجين في الدم إلى وضعه الطبيعي، وينخفض مستوى أول أكسيد الكربون حتى يصل إلى وضعه الطبيعي.

خلال 24 ساعة: يبلغ القلق ذروته الى درجات حاده وخلال أسبوعين ستعود إلى مستويات طبيعية.

خلال 48 ساعة: تبدأ النهايات العصبية التالفة تنمو وحاسة الشم والتذوق تبدأ بالعودة إلى طبيعتها، يتوقف الغضب والهيجان الذي قد بلغ ذروته.

خلال 72 ساعة: كامل الجسم سيختبر احساس ان يكون خالي من النكوتين 100٪ وأكثر من 90٪ من المواد الكيميائية في النيكوتين تتفكك وسوف تتصرف من الجسم عن طريق البول.

خلال 10 ايام الى اسبوعين: الجسم يستمر في إصلاح نفسه، ويخرج من دائرة الإدمان، كذلك تتحسن الدورة الدموية في اللثة والأسنان لتشابه الغير مدخنين.

خلال 2 الى 4 اسابيع: ينعدم الغضب، القلق، وصعوبة التركيز، ونفاد الصبر، والأرق، والضجر والاكتئاب.

خلال اسبوعين إلى 3 أشهر: ينخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية، تبدأ وظائف الرئتين في التحسن.

خلال 3 اسابيع إلى 3 أشهر: تتحسن الدورة الدموية بشكل كبير، يصبح المشي أسهل، يختفي السعال المزمن، و في حال استمرار السعال لابد من مراجعة الطبيب لأن السعال المزمن يمكن أن يكون علامة على سرطان الرئة.

خلال 1-9 أشهر: يختفي احتقان الجيوب الأنفية ، والتعب المزمن، و ضيق التنفس، وتبدأ الأهداب بالنمو في الرئتين وبالتالي تزيد قدرتها على التعامل مع المخاط والحفاظ على الرئتين نظيفة وقادره على مقاومة الالتهابات، تزيد طاقة الجسم بشكل عام.

خلال سنة: ينخفض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية إلى النصف.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.