لازالت تطفو على سطح الحياة الزوجية صعوبات الفهم بين الزوج والزوجة، مما يقودنا الى حقيقة واحدة أن الرجال والنساء مختلفين تماماً تلك الاختلافات العاطفية والعقلية والجسدية  يكاد يكون من المستحيل معها الحصول على السعادة الزوجية، ويقول احد الأطباء النفسيين: “بعد ثلاثين عاما من دراسة المرأة، لازلت أسأل نفسي: حقاً ماذا تريد المرأة؟” وإذا كان هذا الاستنتاج لكم أن تتخيلوا أننا لا نعرف الكثير عن زوجاتنا.

قد يكون القليل على علم ببعض الإختلافات ومع ذلك هناك حقائق مفاجأة. على سبيل المثال، هل تعلم أن تقريبا كل خلية في جسم الرجل لديها بنية كروموزوم مختلفة تماما عن تلك الموجودة في جسم المرأة؟

و هناك أدلة قوية تشير إلى أن قاعدة العواطف في دماغ الرجل مختلفه كلياً عن المرأة، و بحكم هذه الاختلافات بين الرجل والمرأة فأنه يوجد فرق مسافة ميل بين عاطفة وجسد المرأة والرجل. دعونا نتفحص بعض الاختلافات بين الرجال والنساء.

الفروقات العقلية و العاطفية بين المرأة والرجل:

– تميل المرأة إلى أن تبرز شخصيتها أكثر من الرجل، المرأة لديها اهتمامات عميقة في الناس ومشاعرهم وبناء العلاقات بينما الرجل يميل إلى أن يكون مشغولاً بالجوانب العملية التي يمكن فهمها من خلال الاستنتاج المنطقي، كذلك الرجال يميلون إلى أن يكونوا أكثر تحديا وسيطره وهيمنة ويظهر ذلك في اهتمامهم الشديد في الألعاب الرياضية مثل كرة القدم والملاكمة.

– لماذا تكون المرأة أقل اهتماما في مباراة الملاكمة؟ لأنها تؤمن ان علاقات المحبة لا تتطور داخل الحلبة! أيضاً، ما يحدث خلال العديد من العطلات العائليةعندما يضع الرجل هدف القيادة بدون اخذ راحة، في حين أن المرأة تريد أن تتوقف بين الحين والآخر لشرب القهوة والاسترخاء وهذا بإعتقاد الرجل مضيعة للوقت لأنه سيتعارض مع هدفه.

– المرأة تصبح جزء عاطفي بالنسبة للناس والأشياء التي تحيط بها، حتى انها تتحول إلى نوع من التماثل والتطابق مع بيئتها. بينما الرجل يتصل بالناس والحالات، و لكن لايسمح لهويته أن تتشابك مع الغير ويفضل أن يبقى جزء ولهذا السبب تقوم المرأة بتصنيف بيتها كامتداد لنفسها، ويمكن أن تُجرح مشاعرها عندما يُنتقد من قبل الآخرين.

الفروقات الجسديه:

– التمثيل الغذائي عند المرأة أقل عادة من الرجل.

– يختلف الهيكل العظمي لدى الرجل والمرأة، حيث تملك المرأة رأس أقصر، و وجه أوسع، وبروز دقن أقل، و ساقين أقصر، وجذع أطول.

– المرأة تملك حجم كلى أكبر، والكبد، و المعدة، وزائدة دودية أكبر من الرجل، ولكنها تملك رئتين أصغر.

– المرأة لديها العديد من الوظائف الفريدة والهامة مثل: الحيض والحمل والرضاعة، و المرأة لديها هرمونات من نوع مختلف وأكثر عددا من الرجل.

– الغدة الدرقية لدى المرأة أكبر وأكثر نشاطا و تتضخم خلال فترة الحمل والحيض، و تضخم الغدة الدرقية يوفر مقاومة الجسم للبرد ويرتبط معها نعومة البشرة وتساقط شعر الجسم وظهور طبقة سميكة من الدهن تحت الجلد.

– يحتوي دم المرأة على الكثير من الماء وخلايا الدم الحمراء أقل بنسبة 20%، وبما أن خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن امداد خلايا الجسم بالاوكسجين ، لذلك تُرهق المرأة أكثر وبسهولة يمكنها فقد الوعي أكثر من الرجل.

– في المتوسط يملك الرجل 50% من الصفات الحيوانية، حيث يملك الرجل 40% من وزن الجسم عضلات وبينما تملك المرأة 23% فقط.

– قلب المرأة ينبض على نحو أسرع “متوسط 80 نبضة في الدقيقة الواحدة مقابل 72 للرجل”، ضغط الدم المرأة اقل 10 نقاط من الرجل و يختلف من دقيقة إلى أخرى، ولكن لديها الميل نحو ارتفاع ضغط الدم بعد انقطاع الحيض.

– القدرة الحيوية للمرأة أو قوة التنفس هي أقل بكثير من الرجل.

– المرأة تصمد عند ارتفاع درجات الحرارة أفضل من الرجل وذلك لأنها تملك عملية تمثيل غذائي بطيئة.

فروقات اخرى بين المرأة والرجل:

 

فروقات جنسية:

الدافع الجنسي للمرأة يميل إلى أن يكون ذا صلة مباشرة بدورة الحيض، في حين أن دافع الرجل هو ثابت إلى حد ما، حيث يعمل هرمون التستوستيرون كعامل رئيسي في تحفيز الرغبة الجنسية للرجل، و يتم تحفيز المرأة أكثر عن طريق اللمس والكلمات الرومانسية، في حين يتم تحفيز الرجل عن طريق البصر،
و في حين أن الرجل لا يحتاج الى استعداد لممارسة العلاقة الحميمة الا أن المرأة في كثير من الأحيان تحتاج ساعات من التحضير العاطفي والعقلي وعندما تعامل من قبل زوجها معاملة قاسية أو مسيئة سوف تفقد رغبتها في العلاقة الحميمة لعدة أيام وعندما يتم إهانة مشاعر المرأة من قبل زوجها ستلجأ في كثير من الأحيان لصده عن محاولاته لممارسة العلاقة الحميمة. وقد صارحت العديد من النساء اطبائهن النفسيين عن شعور يعتريهن كأنهن عاهرات عندما يضطرها الزوج لممارسة العلاقة بينما لازالت تشعر بالاستياء منه ومع ذلك، قد يكون الزوج ليس لديه فكرة تماماً عن وضع زوجته.

فروقات عاطفية:
تتمتع المرأة بجهاز الطرفي limbic system أكبر من الرجل، مما يجعلها قادرة على التواصل والتعبير عن عاطفتها ولذلك تكون أكثر تعاطفاً وشمولية في التفكير، في حين يركز الرجال على القضايا الدقيقة وتجاهل المعلومات بدون خجل، الرجل يجد صعوبة في فهم المشاعر بشكل صريح ولكن يمكن أن يفكر أكثر منطقياً من المرأة، بينما المرأة لديها نظرة صحية أكثر في التفكير والفهم ولكن يمكن لعاطفتها أن تؤثر أحيانا في قراراتها.

فروقات تحمل الألم:
تميل النساء الى إدراك الألم بشكل مكثف من الرجال،وذلك لأن اللوزة Amygdala هي منطقة بالدماغ تنشط عندما يشعر الجسم بالألم،حيث تنشط اللوزة اليمنى للرجل وتنشط اللوزة اليسرى للمرأة، اللوزة اليمنى ترتبط مع وظائف الجسم الخارجية في حين أن اللوزة اليسرى ترتبط مع وظائف الجسم الداخلية، على الرغم من انها تتحمل مستويات عالية من الألم مثل: آلام الولادة.

فروقات الذاكرة:
تتمتع المرأة عموما بذاكرة أفضل من الرجل، حيث تتمتع المرأة بنشاط أكبر في قرن آمون hippocampus في الدماغ وهو جزء في الدماغ الذي يساعد في حفظ الذكريات وقد أظهرت الدراسات أن النساء هن عموما أفضل في الإشارة إلى الكلمات والأسماء والوجوه والصور والأشياء وكذلك تفاصيل الأحداث اليومية.

الآن بعد تلك الاختلافات بين الرجل والمرأة، لابد من وجود عدم تفاهم ولكن نآمل أن يكون هناك المزيد من الأمل والصبر والتسامح وأن يسعى الجميع إلى تعزيز وتعميق علاقتهم بشكل صحي فى ظل الاختلافات التى ذكرناها سابقا .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني