قبل الدورة الشهرية بأيام تعانى كثير من السيدات و الفتايات من الشعور بالقئ والإسهال وبعض الآلام التى تصيب البطن والظهر والعظام وغيرها من مناطق الجسم .

أوضح الدكتور محمد عزت أخصائى الأمراض التناسلية لـ ( روج ) أن  بعض الفتيات  تعاني من ألام وتورم واضحا فى جسمها بالكامل ويزيد ذلك التورم بشكل ملحوظ ومحسوس خاصه فى منطة الثدي كما أنها تشعر بألم خفيف  عند ملامسته وهي أعراضا طبيعية لا يوجد خوفا منها على الإطلاق إلا فى الحالات المقلقه التى تتطلب تدخل الطبيب مثل ( سرطان الثدي أو مرض في غدد الثدي وغيرهم من الأمراض المشابه ) مؤكدا أن لابد من الفحص الدوري لزيادة الاطمئنان حيث أن هذه الألام تسير فى المسار الطبيعى عند كل إمرأة .

أشار الدكتور عزت إلى أن هذا التورم ناتج عن إختزان الجسم  لكميات من السوائل وهو ما يتسبب في زيادة التورم المحسوس لتغير نسب بعض الهرمونات خاصة الأنثوية التى تبدأ فى الإرتفاع قبل موعد الدورة الشهرية بحولي من( 5 إلى 8 أيام ) . ويضيف أنه يجب على كل فتاة أن تمر بتلك الفترة بدون قلق فالتورم سرعان ما يزول بمجرد نزول الدورة وفى أول أيامها .

أكد الدكتور عزت أن هذه الفترة من كل شهر يجب على الفتاة أو السيدة تناول أطعمة مفيده مثل الفواكه والخضروات وشرب الماء بشكل كافي وتجنب النشويات والأملاح والسكريات لأنها تساعد الجسم على الإمتلاء وإحتباس السوائل الزائده بنسبة أكبر مما تؤدي إلى زيادة في الوزن وتغير الحاله النفسيه إلي أسوء، ناصحا أيضا أنه لابد من الحرص على تنظيم مواعيد النوم وتناول الطعام في أوقات منتظمه والإهتمام بالنشاط الرياضي خاصه رياضة السباحة والمشي لأنهما من أهم الرياضات التي تساعد في إخراج المياه المختزنه بالجسم .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني