خبيرة التجميل والفنانة التشكلية شعاع الدحيلان أول سعودية تقدم عروضا للمكياج في روما، ورسمت على وجوه 20 عارضة أوروبية قدمن عروض أزياء مختلفة لمصممين عالميين، وقد قامت الدحيلان بتزيين العديد المشاهير ومن أبرزهن الفنانة دينا حايك والفنانة رولا سعد والإعلاميات ريما نجم، وسماح وفي الشرقاوي بالإضافة إلى العديد من أبرز سيدات المجتمع العربي والخليجي والسعودي، و تعد من أوائل السعوديات على مستوى المملكة، وأول سعودية على مستوى المنطقة الشرقية التي تشتهر بخوضها مجال التجميل والمكياج، فقد بدأت منذ أن كان عمرها 13 سنة في إبراز جمال المرأة السعودية، وقد حصدت جائزة الملك فيصل رحمه الله في الفن التشكيلي، وشاركت في العديد من المحافل الدولية كخبيرة مكياج، ونالت العديد من الجوائز في مهرجانات ومسابقات عربية وعالمية، وتدربت على فن المكياج على يد خبراء تجميل عالميين من فرنسا وأمريكا وبريطانيا وبيروت والأردن، ولها من الخبرة 30 عاما في مجال التجميل، وهي عضو في الإتحاد العالمي الفني الأكاديمي في إيطاليا، والاتحاد العالمي الفني للتزيين في فرنسا عن المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية (روج) إلتقت بها في هذا الحوار الذي كشفت من خلاله العديد من جوانب حياتها ومهنتها.

متى كان بدايتك بعالم التجميل وكيف كان؟

لكل مهنة قصة نجاح، وأنا لم أمتهن الفن التشيكلي، وإنما عشقته منذ نعومة اظافري، عندما كنت في الصف الثالث إبتدائي، وإكتشفت موهبتي معلمتي، فبدأت تكثف إهتمامها بي وتتابعني في الرسم، إلى أن طلبت مني أشارك في معارض متعددة وكنت أثبت جدارتي فيها، وحصلت على جوائز متنوعة من رعاية الشباب انذاك، وحظيت بإهتمام من أسرتي التي كانت تتابعني، فحكايتي والموهبة طويلة وتتطلب وقتا لكي أسردها، بيد أن محطات عديدة تستوقفني، وترجعني للوراء تحمل في طياتها العديد من المغامرات الشيقة، خصوصا أن نجاحاتي بزغت من الطفولة المبكرة، حتى أنني لم أنهي الثانوية وقد أصبحت في عداد الفنانيين التشكليين المتميزين، بعد ذلك تخصصت في اللغة الانجليزية وأنهيت دراستي فيها وتم تعييني كمعلمة وامتهنت مهنة التدريس لمدة عشرة أعوام، وتركت مهنة التدريس على أثر تعلقي بالفن وإهتمامي بالماكياج وتزيين السيدات، من هنا بدأت في مرحلة اخرى في حياتي، وعملت نحو خمسة أعوام في تزيين النساء دون مقابل، فرسالتي كانت هي أن أثبت قوة الريشة لدى شعاع والإبحار في خيالها .

ومن شجعك على هذه الدخول في هذا العالم؟

والدي رحمة الله كان يغرس بنا حب العلم والعمل، وهو احد الرموز التي أعتز بها لما تركه من مبادئ بداخلي، فهو رجل يؤمن بالإخلاص للوطن.

حصلتي على دورات بالتجميل خارج السعودية حدثينا عنها؟ ولك مشاركات خارج السعودية في معارض خاصة بالتجميل أين كانت وماذا استفدتي منها.

التدريب أهم إدارة للعمل المهني، فمنه يبدأ النجاح ومنه يكون العمل الجاد، فلا يمكن أن تأتي الخبرات دون تدريب فعلي أيدي خبراء عالميين فعندما كنت أتوجه للخارج للتدريب كنت أبحث عن كل ما يمكن أن يطور مجال عملي، وفيما يتعلق في المعارض مشاركتي بها عادية فأنا أبحث دوما عن تفاصيل العمل وليس الإطار.

وصلت المرأة اليوم إلى مستوى يفوق أعمال الرجال الحرة؟ برأيك لما تتجه المرأة حاليا للتجارة بدلا من التسلية والهواية أي العمل الجدي هل هو لكسب المال أم إثبات الذات؟

لو لم تكن المرأة جديرة بالعمل لن تصل وهي قادرة على القيادة والإبداع فهي ليست مزهرية بالزاوية فقط للرؤية،  ولدينا أمثلة كثيرة لهذا في المهن، فالمرأة السعودية قفزت ولم تحبو وصلت وستصل لأعلى المراتب لما تحظى به من دعم متواصل.

تصدرت المملكة أخيرا من حيث قوة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لديها عالميا، ما تحليلك لهذا الواقع؟

صحيح ذلك، لأنه من المتوقع أن يرتفع عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحلول عام 2020 ويعزى السبب إلى أن نسبة 18 في المائة من تلك المؤسسات المحلية ستتحول للتجارة الدولية، لقوة اقتصاد المملكة وتنامي الفرص الاستثمارية.

ما أهم ثلاث أشياء لا تستغني عنهم خبيرة التجميل بوجهة نظرك؟

التميز اولا، والبحث المستمروالتجديد ثانيا، ورضا الزبائن والالتزام بالتعليمات ثالثا.

وما أهم ثلا ث أشياء يجب أن تتخلى أو تبتعد خبيرة التجميل عنها؟

كل ما يضر المستهلك، المخالفات التي تحد من نشاط العمل، الشهرة ذات الهدف التجاري.

شعاع أظهرت جمال المرأة السعودية وانتقلت لتزيين المرأة العربية ومنها إلى العالمية، كيف حصل ذلك بالتدريج؟

بدأت اعمل في داخل حدود بلادي هذا حلمي الأول، وحلمي الثاني التوسع الى خارج حدود بلدي وأن اقنع الخليج والعالم العربي بفني ليس للشهرة وإنما لإثبات أن هناك سعوديات احترفن تزيين النساء ووصلن إلى العالمية فبدأت اقنع الدول الأوروبية عندما التحقت بالاتحاد الفرنسي  وكان لا يقل عن 30-35 دولة مشاركة وكنت أريد أن امثل السعودية فالمهم عندي أن يكون العلم السعودي موجود كان كل ذلك بجهودي الشخصية والمادية سواء السفر والتكاليف ونلت جوائز بكل اشتراك قدمته وإنا بنقاب التي لم يقف عائقا أمامي ، وكنت أول سعودية شاركت في عروض ماكياج في روما وهذه كانت دفعة قوية ومنحتني الحماس لتطوير الأداء فمهما تدربنا نبقى بحاجة إلى الخبرات، وكما قلت وصلت إلى عروض الماكياج في ايطاليا كأول سعودية وبقيت مستمرة على المشاركات الأخرى في دول عدة.

ما هي موضة الماكياج بالنسبة للعين لعام ٢٠١٥

تميل كل امرأة إلى ألوان محددة في درجات الظل التي تطبقها في ماكياجها، ولكن مع تمسكك باللون الذي تفضليه يجب أن تقومي بتجربة ألوان جديدة وفقاً لصيحات الموضة في الماكياج، فبالطبع ستجدين ألوان أخرى تناسبك، وخاصة أننا نجد العديد من ألوان الظل التي تبرز كل عام تختلف وفي هذا العام، يبدو أن الماكياج الدخاني هو نجم عام 2015، وتحديداً الذي يجمع بين الأسود والبني، ويعد الماكياج الدخاني من أكثر رسومات الماكياج الخليجي الرائجة.

ما هي الألوان الدارجة لعام ٢٠١٥بالنسبه للماكياج؟

يستمر لون الظل الذهبي لهذا العام أيضاً، ولكن مع إضافة بريق الغليتر إليه، يمكن اعتماده في مختلف المناسبات، سواء بمفرده أو مع درجات البرونز والبني، فهو لون مميز تحبه المرأة العربية، وهذه فرصتك لتتألق به.

ما هي الصعوبات التي واجهتك أثناء بدايتك في هذا العالم؟

عدم تقبل المجتمع لفكرة العمل في المشاغل النسائية، وكانت النظرة كثيرا ما تطاردني إلا إنني اثبت كفاءتي وجداراتي ولم أتطلع إلى صعوبات أو غيرها فكنت أبحث عن التميز.

كم امضيتي في هذا العالم الجميل؟

30 عام ولازلت أعمل بشغف وتجديد مستمر.

هل تشجعين الفتاة السعودية خوض هذا المجال؟

طبعا فهو مجال عميق يستحق العمل والاستمرار به يكشف عن أهميته والاستثمار به فرصة تستحق الدخول به، لكن ضمن أصول وهي الإبداع في العمل والتألق به والتدريب المستمر وعدم الاعتماد على الهوية به، لان الدراسة والتدريب يمنحان صفة رسمية للراغبات به واحترافا أكثر.

بمن ناثرتي؟

بخبراء تجميل عالميين وتدربت على أيديهم على صعيد العمل.

ما ذا تنصحين المرأة  ذات الوجه المستدير أن تبتعد عنه أثناء عمل ميك أب لها؟

لكل امرأة ملامح تختلف عن الأخرى فمن تتميز بوجهها المستدير بإمكانها اللجوء لطرق بسيطة وسهلة لإبراز ملامحها، وهناك ما يسمى الكونتور وهو فن نحت الملامح الذي أصبح موضة عصرية علما انه متواجد من سنوات طويلة، وأنا تعلمت هذا الفن في باريس قبل 25 سنة.

وما ذا تنصحين المرأة ذات الوجه النحيل أن تبتعد عنه أثناء وضع الميك اب؟

ذات الوجه النحيل لابد لها أن تبتعد عن كل ما يمكن أن يظهرها بشكل غير مناسب، كوضع كميات من الماكياج بشكل كبير لان مسحات الوجه صغيرة، وبالتالي تختفي العيون آو الإطار العام للوجه.

من المشاهير الذين عملت لهم ميك اب؟

الفنانة رولا سعد، الفنانة دينا حايك، والاعلاميه ريما نجم والفنانة في الشرقاوي ومجموعة من الفنانات في منطقة الخليج العربي وربما أغلبهن.

ماهي مشاريعك المستقبيلة؟

افتتاح النسخة المطورة من مركز شعاع النسائي قريبا، والذي سيكون بمثابة مفاجأة للجميع، وسيكون مبنى نموذجي مزود بأحدث الخدمات والتقنيات المتطورة التي تواكب الموضة العالمية، وهو مركز لتدليل المرأة ومنحها مزيدا من الخدمات التي تظهرها بحسب ما تتمناه.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.