تعتبر النحافة في فكر الأخرين ضعف وعدم القدرة على اكتساب المزيد من الوزن ويظهر الجسم بشكل ضعيف وهى مشكلة يعانى منها الكثيرين من رجال ونساء وقد تتسبب فى الشعور بالخجل والانطواء وعدم الرغبة الإختلاط مع الناس حيث يوجد من يبذل أقصى جهدهم للتخلص من هذه المشكلة.

حول هذا الموضوع أوضحت الدكتورة ميارهشام أخصائية التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة لـ ( روج ) أن النحافة عبارة عن قيام الجسم بحرق سعرات حرارية زائدة عن المعدل الطبيعي فهناك بعض الأسباب المختلة لها منهم :-

– نشاط في إفرازات الغدة الدرقية مما تزيد في عملية الأيض وحرق للسعرات الحرارية في الجسم بشكل زائد عن المعدل الطبيعي .

– الإصابة بمرض معين مثل ( مرض السكري أو مرض الأنيما ، فقر الدم ،الإصابة بالطفيليات والديدان التي تقوم بالتعدي على غذاء الجسم ) .

– قد ترجع إلى أسباب وراثية من الممكن أن أغلبية العائله من الجدود قد عانوا من النحافة وهي ليست مرض .

– فقدان الشهية حيث أن بعض الأشخاص يصابون بفقدان للشهية على الاكل نتيجة لكثرة التدخين وتناول المشوربات الغازية والإصابة ببعض الأمراض النفسيه والعصبية .

– كثرة تجارب الرجيم بشكل خاطيء حيث يقوم الشخص بعمل رجيم شاق يعمل على نزول وزنه بشكل سريع لا يستطيع زيادة وزنه مره أخرى لصغر حجم المعدة .

– التمارين الرياضيه الشاقه والحركة الزائدة مع قلة الاكل .

 

أوضحت الدكتورة هشام أن يجب القيام بعمل الفحوصات والتحاليل للتأكد من عدم وجود أي عرض مسبب للنحافة حيث قدمت نظاما غذائيا صحي لايوجد به ضرر خاص بالأشخاص الذين يعانون من النحافة حتى يتناسب مع أجسامهم وهو ما يلي :-

 أولا- وجبة الإفطار :-

تناول كوب من الحليب كامل الدسم + رغيف من الخبز (الفينو) أو البلدى + بيض بالبسطرمة أو جبن شيدر أو المربى معها زبدة .

 ثانيا – وجبة خفيفة :-

يمكن تناول قطعة من الحلوى ( كالشيوكولاتة أو الكيك ).

 ثالثا – وجبة الغداء:-

تناول قطعة من اللحم الأحمر أو الدجاج أو السمك + أرز أو مكرونة أو بطاطس محمرة بالكمية التى يرغب بها الشخص + طبق من الخضراوات + سلطة خضراء .

 رابعا – وجبة خفيفة :-

شرب كوب من النسكافية أو القهوة بالحليب أو عصائر ذات السعرات الحراريه العالية + قطعة من الحلوى أو بسكوت .

خامسا – وجبة العشاء:-

تناول رغيف من الخبز + جبن كامل الدسم أو صحن فول + سلطة خضراء .

قالت الدكتورة هشام أن من الممكن التنوع والتبديل بين الوجبات مؤكده على أهمية تقسيم عدد الوجبات وتنظيم وقت تناولهم حتي تحفز المعدة ويشعر الشخص بالجوع ولابد من الإكثار من شرب الماء يوميا.

ونصحت أخصائية التغذية العلاجية أن لابد من تناول كوب من الحليب كامل الدسم ويضاف إليه ملعقة من العسل الأبيض قبل النوم مباشرتا لأنه يقلل من نسبة الحرق كما أنه يمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني