تعد اليوجا من الرياضات التى لها تأثير سحري على الرشاقة ويمكنها أيضا أن تساعد فى حل المشاكل ومعظم الاضطرابات الصحية النسائية والنفسية التى تصيب حياة المرأة .

قالت الكابتن عزه رفعت مدربة اليوجا ورياضة شد الجسم لـ ( روج )  :” أن كثيرا من الناس يظنون أن اليوجا مجرد تمرينات رياضية لا فائدة لها لكنها تتعدى ذلك بكثير لأنها تفيد الجسد والعقل معا والتخلص من المشاكل المتسببه من بعض العادات والأنماط غير الصحية مثل ( الإجهاد, آلام الحيض , قلة التمارين الرياضية والعادات السيئة فى تناول الطعام ) التى تجعلنا عرضة للمشاكل الصحية والنفسية” .

أكدت الكابتن رفعت أن رياضة اليوجا تشمل على ثلاثة عناصر لا يختلفون عن بعض في الأهمية وهم ( التدريبات العقلية, وتدريبات التأمل, و التمرينات الجسدية ) حيث أنها لا تساعد على تقوية الفرد عضليا وزيادة رشاقته فقط بل تعمل على تحسين أدائه العقلي وقدرته على التركيز كما تساعد الفرد أيضا في حياته اليومية وتعلمه الالتزام في مواعيده ومهامه بالإضافة إلى أنها تقلل من التوتر وتحسن الحاله المزاجية والنفسية وتعطي الشعور بالسعادة والنشاط والتفاؤل .

لذلك قدمت الكابتن رفعت مجموعة من أفضل علاجات اليوجا ومدى فائدتها على صحة المرأة وهم :-

1- اليوجا تساعد على تنظيم الدورة الشهرية حيث أن كل امرأة تعاني من اضطراباتها وعندما تزيد الاضرابات عن معدلها الطبيعى قد تشير إلى وجود مشكلة فى الغدة النخامية أو المبيض لذلك تعمل تمارين اليوجا بطريقة ( الوضعيات المقلوبه) في علاج المشكلات النسائية من ( اضرابات نزول الدورة الشهرية ) لأنها تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ وتحسن عملية التمثيل الغذائى داخل الخلايا العصبية كما أنها تحد من آلام الحوض والمشاكل الصحية النسائية الأخرى من المبيض والرحم .

2- اليوجا تعالج قلة نزول الدورة الشهرية حيث قلة نزول الدورة الشهرية لفترات طويلة من المشكلات الشائعه التى تواجه المرأة بشكل كبير والسبب الرئيسى وراء ذلك نمط الحياة الغير مستقر والإجهاد المفرط ولكن الممارسة المنتظمة للانحناء إلى الأمام مع تمارين اليوجا والضغط على منطقة داخل البطن تساعد فى تحسين ومعالجة الخلل فى الحوض والبطن .

3- تمارين التنفس تعالج التوتر والقلق فممارسة ( تقنية التنفس ) أيضا تعتبر ضمن تمارين اليوجا من خلال تنظيم حركة البطن والحجاب الحاجز على فترات متباعدة وبإنتظام وهي تساعد فى الحصول على أفضل النتائج لعلاج التوتر وتخفيف أذهان الأشخاص من أعراض القلق.

4- اليوجا تعمل على التغلب في غزارة الدورة الشهرية حيث أن توجه بعض النساء النزيف وذلك بسبب ضعف عضلة الرحم فممارسة تمارين اليوجا تساهم في الحد من هذه المشكلة بجانب استهلاك كمية كافية من حمض الفوليك والحديد لتعويضها عما فقدته من دماء خلال فترة الحيض .

5- متلازمة تكيس المبايض هو السبب الرئيسى في الاختلال الهرموني عند المرأة حيث أنها ترتبط ( بالعاطفة , قوة الشخصية والثقة فى النفس والضغط النفسى ) الذي يؤثر على الدماغ ويجعلها عاجزة عن التفكير بشكل صحيح لذلك ( التأمل والاسترخاء ) يعتبران من أهم تمارين اليوجا للحد من التوتر والمشاكل الناجمة من تكيس المبايض .

 6- اليوجا تساعد في الاسترخاء والراحة خلال فترة الحمل حيث أن الحمل يتسبب في تغيرات هرمونية وجسدية وعاطفية عند المرأة وكثير من النساء يجدن صعوبة فى التعامل مع تلك التغيرات حتى بعد الحمل فيجب على المرأة أن تكون حذره للحفاظ على صحة الطفل كما أن تمارين اليوجا خلال فترة الحمل تساعد فى الوقاية من مشاكل الأم البدنية مثل ( مرض السكر , ارتفاع ضغط الدم والتوتر والقلق قد يؤثر على الجنين وتساعد الأم على الاسترخاء النوم بشكل طبيعي ).

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود *