تحضر السباحة الأولمبية المصرية وعضو مجلس إدارة النادي الأهلي السابقة رانيا علواني لبرنامج صحي جديد بالتعاون مع استشاري النساء والتوليد دكتور عمرو عباسي يهدف إلى توعية النساء صحياً ، لكن لم تتحدد ملامحه النهائية بعد، هذا ما أكدته بطلة السباحة المُلقبة “بالسمكة الذهبية” في تصريح خاص لروج.

وعن أكثر المشاكل الصحية التى تواجه المرأة العربية عامة والمصرية خاصة تقول السباحة رانيا علواني: “لا تهتم المرأة بالنشاط ولا تتحرك بالقدر المفروض ولا تمارس الرياضة ، وبالتالي تقل لديها الكتلة العضلية وتتراكم الدهون  ، لكن يمكن تفادي هذه المشكلة ببساطة إذا رغبت في ذلك لصحتها العامة من خلال تمارين وأبسطها رياضة المشي التى لا تحتاج إلى مجهود أو الاشتراك في نادي”.

وتنصحك رانيا علواني بتغيير نشاطك ، على سبيل المثال اصعدي السلم بدلاً من ركوب الأسانسير ، أو اركني سيارتك بعيداً عن المكان قليلاً لتمارسي رياضة المشي دون أن يتأثر روتين يومك.

كما لفتت رانيا علواني انتباه الأمهات إلى ضرورة الاهتمام بالرياضة للأطفال ، لتصبح جزء أساسي من حياة الطفل ، وتضيف الدكتورة رانيا علواني التى تمارس مهنتها أيضاً كطبيبة للنساء والتوليد : “لدي طفلين “مالك” 8 سنوات يمارس رياضة الجودو والسباحة ، و”هنا” تمارس رياضة الجمباز والسباحة ، لا أدفعهم لممارسة الرياضة ليصبحوا أبطال ولكن لجسم صحي سليم، لذلك انصح الامهات أن يتركن حرية اختيار اللعبة للطفل التى يجد فيها ميوله ويتفوق فيها”.

تختلف ممارسة الرياضة بالنسبة للأطفال بحسب العمر ، من الممكن أن تلتحق الأعمار الصغيرة بالجمباز من عمر خمس سنوات والسباحة 8 سنوات والتنس في عمر أكبر وهكذا ، والأهم أن يحب الطفل الرياضة التى يمارسها من أجل الاستمرار فيها.

تستعد السباحة والطبيبة رانيا علواني لتحضير الدكتوراه في النساء والتوليد لاستكمال مشوارها المهني ، بالإضافة إلى ممارسة عملها باللجنة الأولمبية الدولية بعد التجديد لها واستمرارها في عضوية اللجنة الطبية .

One Response

  1. خالد

    تعتبر رياضة الجودو رياضة خطرة نسبياً بالنسبة للأطفال ففي حال غياب المدرب المناسب قد تتسبب السقطات القوية بحدوث كسور عظمية لدى الطفل وهذه الكسور تتطلب وقتاً حتى يلتحم العظم , الفترة اللازمة لإعادة التحام العظم هي فترة توقف نموالعظم أي خسر الطفل عدة أشهرمن النمو.

    رد

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني