نجمة سطعت  منذ نعومة أظافرها إذ تعتبر ضمن قائمة أشهر الفنانات العربيات شعبية في الوطن العربي فموهبتها الغنائية لا يختلف عليها أحد، لقبت بـ “تاج الأغنية الخليجية” لقدرتها إتقان الغناء باللهجة الخليجية منذ أن أصدرت أول أغنية لها في بداية مشوارها الفني، كانت بداية نشاطها مع قليل من الأغاني الموجهة للطفل ثم توالت الأغاني والألبومات.

أصالة مصطفى حاتم نصري مغنية سورية من مواليد (15مايو1969م)، ولدت في مدينة دمشق ونشأت فيها، تعلمت أصالة في مدرسة والدها المطرب الراحل مصطفى نصري الذي اكتشفها وتبنى موهبتها الغنائية قد وجد بها الصوت القوي واكتشف ذلك عندما كان عمرها أربع سنوات، بدأت الغناء وعمرها سبع سنوات وذلك من خلال تقديم أغاني والدها، وبعدها في قصص عالمية “قصص الشعوب”، وقامت بالغناء للأطفال في المناسبات الوطنية بالإضافة إلى أنها شاركت في غناء الأناشيد القومية.

حياتها الأسرية

تزوجت بحياتها مرتين، الأولى كانت من “أيمن الذهبي” في فترة من فترات حياتها وأنجبت له “خالد” و “شام” إلا أنها انفصلت عنه، والثانية في( 27 مارس 2006 ) من المخرج والمنتج طارق العريان الذي أنجبت له توأم “علي وآدم” في 27 مايو 2011 م.

بدايتها الحقيقية

بعد وفاة والدها مصطفى نصري في عام 1986 م، حيث كان لوفاته أثر كبير على حياتها فتوقفت عن الغناء لمدة ثلاث سنوات وكانت بمثابة الأب الروحي لإخوتها الصغار “ريم وأماني وأنس وأيهم” والمسؤولة عنهم.

ذاع صيتها في العالم العربي بعد صدور أغنيتها “أسمع صدى صوتك” عام 1991 والذي غنته من شعر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حيث إن  نبرة صوتها القوية أثر كبير في أغانيها.

نجاحها في الخليج

عرفت في إتقان الغناء باللهجة الخليجية منذ أن أصدرت أول أغنية لها في بداية مشوارها الفني من كلمات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوماسمع صدى صوتك” وهي تعد أول من غني من الفنانات خليجي من كلمات الشيخ محمد آل مكتوم ، واستطاعت أن تكون لها قاعدة جماهيرية في دول الخليج، إذ حرصت على إصدار ألبوم خليجي بكل عام عوضاً عن ألبوم خليجي كل ثلاث سنوات، واستطاعت بذلك أن تروي عطش جمهورها هناك.

بداية الانهيار:

شوهدت أصالة نصري في حفل فني في مصر وهي تبكي وحيدة وتحاول جاهدة استجماع قواها واحتضان جمهورها ومجموعة من محبيها من الصحافيين وقالت لهم: “أنا احتاج لكم كثيراً”، وفي حلقة برنامج  “اقلب الصفحة” والتي عرضت في شهر رمضان مع المذيع محمود سعد ظهرت أصالة وهي تبتسم بحزن لتقول في حنايا الحديث الطويل: “أصبحت أراقب نفسي كثيرا وأنا متعبة جدا لدرجة أنني زرت (طبيبا نفسيا) فقد أصبحت أتحدث مع نفسي واعمل حوارات مطولة تمتد لساعات طويلة.

أصالة نصري دائما ما كانت تحاول إنكار الحقائق حتى لا تؤذي مشاعر أبنائها “شام وخالد” ولذلك فهي تحلم بإجراء الحوارات معها ولو كان في حدود غرفتها الخاصة ولتتحدث بما تريد هي لا بما يريده اغلب الصحفيين.

ألبوماتها

قدمت أصالة العديد من الألبومات التي تتضمن أغان باللهجة المصرية، الخليجية و المغربية الأمر الذي زاد من شعبيتها في مختلف دول الوطن العربي.

من أبرز ألبوماتها: (اغضب، لسه، ارجعلها، المشتكي، قلبي بيرتاحلك، يا مجنون، يمين الله، قد الحروف، عادي، حياتي، قانون كيفك).

من أشهر أعمالها الخليجية جماهيرياً: “روح وروح“، “متى أشوفك“، “سواها قلبي“، “توك على بالي“، “قانون كيفك“، “لا تخاف“، “شموخ عزي“.

مهرجانات غنائية

شاركت الفنانة أصالة في العديد من المهرجانات العربية و الدولية منها: مهرجان قرطاج، مهرجان جرش، ومهرجان دبي.

حصلت على الجنسية البحرينية بعد مشاركتها في أوبريت “المحبة والولاء” في العيد الوطني للبحرين.

كذلك تم استضافتها في الكثير من البرامج التلفزيونية وكانت إطلالتها ذات تأثير كبير على الشاشة لدى المشاهدين.

أطلق عليها لقب تاج الأغنية الخليجية بعام 2008.

جوائز خلال مشوارها الفني

نالت الفنانة أصالة العديد من الجوائز خلال مشوارها الفني منها :

جائزة أفضل فنانة لعام 1994م في دبي.

جائزة أوسكار الشرق الأوسط “الفارس الذهبي” لعام 1995م.

جائزة الغناء العربي الأول لأفضل أغنية باللغة العربية الفصحى في أبو ظبي لعام 1996م.

جائزة مهرجان القاهرة الدولي الثاني للأغنية لعام 1996م “Arab American Artist “.

جائزة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون لعام 1997م.

جائزة هيئة الإذاعة والتلفزيون في الإمارات لعام 1998م.

جائزة الشرق الأوسط بمصر عده مرات.

درع شكر وتقدير من المهرجان الغنائي الوطني الأول في بيروت لعام 1999م.

جائزتين مهداتين من عمدة “لاس فيقاس” بولاية نيوجيرسي الأمريكية.

جائزة “الميوريكس دور” كأفضل مطربة عربية 2007 م.

وجائزة ART كأفضل مطربة عربية 2008م.

جائزة “موريكس دور” لنجمة الغناء العربي لعام 2015م.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.