تدريب الطفل على صيام شهر رمضان من الأمور المهمة التى يجب حرص الآباء والأمهات عليها حتى يتم تشجيع أطفالهم على أداء فريضة الصوم في شهر رمضان .

أشارت الدكتورة نيهال شريف أخصائية الصحة النفسية للأطفال ل( روج ) إلى إن تدريب الأطفال على الصيام يجب أن يبدأ من 6 سنوات وهو يعتبر السن المناسب حتى يعتادون على أداء فريضة الصيام ٬مضيفه فين حين يجب آن نبدأ  في عمر ال 10 سنوات بمطالبة الطفل بالألتزام الكامل على الصيام وتشجيعه من خلال دعم كل الأسرة .

كما أضافت أنه لابد أن يعرف أن شهر رمضان فرصة عظيمة للأشخاص للتصالح مع أنفسهم ومع الآخرين والتعديل من سلوكياتهم وتصرفاتهم لتنقية النفس الإنسانية وصفاءها خلال الشهر الكريم حتى يكبر وينمو بداخله القيم الأخلاقيه والدينية .

وأكدت الدكتورة شريف أنه يجب على الأمهات والآباء اغتنام شهر رمضان لتدريب وتأهيل أطفالهم لإكتساب السلوكيات الحميدة فى تصرفاتهم وحياتهم اليومية ولا يوجد أفضل من الصوم لغرس السلوك الطيب بالأطفال .

كما قدمت الدكتورة شريف  نصائح للأمهات والآباء  لتدريب الأطفال على شكل خطوات يجب إتباعها من خلال لأداء فريضة الصوم بشكل صحيح  :-

1- يجب التمهيد للطفل لإستقبال شهر رمضان عن طريق شراء الفوانيس لإدخال البهجة والسعادة عليه وتأهيله للصيام حتى يتشجع .

2- تدريب الأطفال الصغار من عمر 8 إلى 9 سنوات على الصوم تدريجيا مثل تعليمه الصوم إلى الظهر ثم يزيد عدد ساعات الصيام تدريجيا خلال أيام شهر رمضان .

3- الأبتعاد عن أسلوب الإجبار والعقاب حتى لا ينفر الطفل من أداء فريضة الصوم .

4- حرص الآباء والأمهات على معايشة الطفل لجو الصيام وقت الإفطار والسحور.

5- لابد من زيارة الأقارب وزيادة التفاعل الأجتماعى .

6- ينبغي على الأم أن تقلل المجهود البدني للطفل أثناء الصيام .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.