تتميز راقصات الباليه بأجسام رشيقة وتوازن لا يصدق، ولكن يخفى على الجميع حالة أقدامهن المليئه بالرضوض والجروح وجميع اشكال اصابات البشرة من جفاف وتصلب وفطريات وموت اظافر القدم كذلك اعوجاج الأصابع وظهور مسامير القدم او “الكالو”. الرقص لمدة 8- 10 ساعات في اليوم يؤثر سلباً على كل شيء مثل: البشرة والعظام والأوتار والأظافر مما يؤدي لأن يعشن على المسكنات لتسكين الآم اقدامهن، ومن المذهل للجميع عندما يعلموا ان حذاء الراقصة ينتهي عمره الإفتراضي في اسبوع واحد فقط، وهذا هو السر الدفين لكل راقصات الباليه لرفضهن ارتداء الصنادل والأحذية المكشوفة.

معاناة داخل أحذية الراقصات
جيني هارينغتون
فرقة الباليه الوطنية الانجليزية

لقد كسرت احد أظافر قدمي ولكنه يتحسن الآن، انه أمر فظيع ومؤلم حقا، كنت أرتدي حذاء الرقص الرقيق جداً وكسر ظفري ولكن لم أدرك الأمر حتى وصلت إلى المنزل ورأيت الدم يغطي الحذاء، عندما تكوني راقصة باليه لابد من التعود على اصابات الأظافر والرضوض، لأنها ستصبح رفيقة دربك.

كي اكاهوشي

انسحبت من عرض مسرحي الموسم الماضي بسبب ورم في قدمي اليسرى، وكدمة في جانب قدمي تحولت تماماً للون الأسود وكان إصبع قدمي الكبير مخدر تماماً، وكنت ارتدي ضمادة الدعم وبعض الحشوات على أصابع قدمي، واستخدم دهان الأثاث حتى يتصلب حذائي.

هانا بيتمان
مسرح الباليه الشمالي

أنا محظوظة لأن نهاية قدمي على شكل مربع، لذلك كل أصابع قدمي بنفس الطول ولكن بعض الناس لديهم مشاكل عندما يكون إصبع القدم الثاني اطول من الأول لذلك لا يتوزع الضغط بالتساوي، والإصابة الأولى هي دائما الاسوأ وذلك بسبب الخوف المسيطر عليك، الآن لدي ورم عصب متكرر والتهاب على أحد مفاصل اصبع القدم، وأنا أتحكم في السيطرة على الألم والالتهاب مع كمادات الثلج وممارسة تمارين تعزيز القوة.

الصورة الحقيقية لراقصة الباليه
في عمل فني قام به الفنان خافيير بيرييز ليظهر معاناة راقصة الباليه الحقيقية، وذلك عندما ارتدت الراقصة حذاء الرقص ملصق به سكاكين حادة لتبدأ رحلة الرقص والدوران بتوازن فوق سطح بيانو داخل مسرح تلفه الستائر المخملية الحمراء والإضاءة الدافئة ليشبه صندوق الموسيقى ضخم، وتبدأ الكاميرا بالدوران حول الراقصة لتكشف عن الجانب الآخر من المشهد وهو مسرح فارغ وهي ترقص بشكل مؤلم لتظهر شخصية الراقصة الحقيقية بشكل غريب عندما يظهر الجهد والتضحية والألم في جسدها للسعي لتحقيق الكمال.

من خلال هذا العمل، خافيير بيريز يعكس حالة الإنسان باستخدام لغة مجازية بقوة غنية ورمزية اقوى، وقال انه كشف نقاط الضعف التي أصبحت مرتبطه بين المفاهيم التي تبدو غير قابلة للحل مثل: الجمال والقسوة، والهشاشة والعنف والثقافة والطبيعة أو الحياة والموت.

الخلاصة

 

https://www.youtube.com/watch?v=x93DsA7UHhs

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني