تحتل الشكولاتة مكانة رئيسية في الضيافة بمختلف المناسبات وتُزين بحسب المناسبة وتدخل ضمن استعدادات محلات الحلويات لشهر رمضان المبارك، و تنافس الحلويات الشرقية وانواع التمور المختلفة وتزين بعبارات وإكسسوارات خاصة بالشهر الفضيل مثل الهلال والفانوس و مبارك عليكم الشهر ورمضان كريم وغيرها.

ويؤكد لـ“روج” مستثمر في قطاع الشكولاتة والحلويات في السعودية محمد الحيدر أنهم يستقبلون الشهر الكريم باستعدادات مبكرة بصنع أشكال وأنواع من الحلويات واصناف جديدة خاصة برمضان بما في ذلك الحلويات الرمضانية والشرقية والتمور ويجري تزيينها وعرضها بصورة جذابة للمستهلكين.

ويشير الحيدر إلى قلة استهلاك الشكولاتة خلال الأيام الأولى لشهر رمضان وارتفاعه بشكل تدريجي مع بداية الولائم عند الأسر السعودية واتجاهها لاختيار هدايا من الشكولاتة يتم تزيينها بإكسسوارات رمضانية كما يرتفع الاستهلاك لذروته مع اقتراب عيد الفطر السعيد حيث تصبح المنتج الأول بكل جدارة.

ويبيّن الحيدر أن حجم سوق الشكولاتة في المملكة تزايد بشكل كبير خلال السنوات الماضية وصار المستهلك يفضل الشكولاتة على غيرها من الحلويات بما في ذلك التمور التي كانت تعتبر ولوقت قريب الحلوى التقليدية للسعوديين ورمز رئيسي للضيافة في مناسباتهم.

ويقول الحيدر أن الشكولاتة باتت تجد رواجاً كبيراً لدى المستهلك السعودي وأصبح لها سوق ضخم ،و ذلك لدخول شركات وعلامات تجارية عالمية للسوق السعودي نظراً لكبر حجمه والتفنن في تقديم أنواع مختلفة من الشكولاتة وبطرق عرض مغرية بالإضافة للتغيير في ثقافة المجتمع ودخول منتج الشكولاتة كجزء أصيل من ثقافة الضيافة والهدايا في المناسبات الاجتماعية المختلفة.

ويضيف الحيدر أن الشكولاتة تفوقت على التمور في الضيافة بعد أن ظل الأخير رمزاً مهماً في الضيافة والكرم العربي وتقدم مع القهوة العربية ، حيث أن الشكولاتة تتميز بتناولها طوال العام وفي كل المناسبات الاجتماعية كالزواج والولادة وحفلات التخريج وغيرها وهي مفضلة لدى الكبار والصغار بينما نجد التمور يميل إليها كبار السن ويرتبطون وجدانياً بها كما أن استهلاك التمور مرتبط ببعض المواسم الدينية كشهر رمضان المبارك حيث يكثر استهلاكه.

ويذكر الحيدر أن ذوق المستهلك يتجه نحو منتجات الشكولاتة التي يجري تزيينها وعرضها بطرق جمالية ومبتكرة بصورة مبهرة لان العين ترى وتعشق ما يبهرها من الجمال ، ولكن الشكل ليس وحده العامل المهم فالطعم أيضاً ضرورياَ ووجودهما معاً يجعل كفة منتج ترجح على الأخرى وهذا ما تعمل عليه محلات الشكولاتة حيث تدقق في اختيار الجودة والطعم وتضيف عليها اللمسات الإبداعية في التغليف والعرض.

محمد الحيدر

One Response

  1. mohrah

    جميل . الشوكلاته وصلت حدود صداقتها للسماء ، فالمجتمع والجيل الحالي ييحث عن الجديد والمتغير . خصوصا الفتيات وخاصه الشوكلاته بجميع انواعها اساس للقاءات و الاجتماعات العائلية وغيرها . والتفنن فيها مطلب اساسي للتغيير والتجديد . دندي شوكلت وفقكم الله . وزادكم حلاوه فوق حلاوة .. تقديري

    رد

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني