البطيخ الأحمر يسمى “الحبحب، الدلاع أو الرقيّ”، يطفئ العطش،وله قيمة غذائية عالية،و هو فاكهة صيفية ،حلوة المذاق، تأخذ شكل كروي أو أسطواني ، ذو لون أخضر فاتح أو غامق، تحتوي على لب أحمر تنتشر به بذور سوداء اللون.

و تشير أخصائية التغذية عبير الأحمد أن كل 100غم من البطيخ الأحمر تحتوي على 30 سعره حرارية،و1غرام من الألياف غذائية، 10 غم سكر،1 غم بروتين، خالي من الدهون والكولسترول، يحتوي على فيتامينات مثل A،C،E،D، النياسين، الثيامين، حامض البانتو ثنيك.

كذلك يحتوي على المعادن مثل الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، البوتاسيوم، الفسفور، الزنك، الفلورايد، السلينيوم، وهو خالي من الصوديوم.

و من فوائد البطيخ الأحمر الصحية و الطبية:

1/يحافظ على صحة القلب صحي،لأنه خالي من الدهون وغني بمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة مركبات الجذور الحرة و بالتالي يساعد في حماية الأوعية والشرايين من التصلب و الحفاظ على مرونتها.

2/مكافحة السرطان مثل: سرطان الثدي، سرطان البروستات، سرطان الحم،و سرطان القولون، فهو غني بمضادات الأكسدة مثل الليكوبين،و يحتوي البطيخ على فيتامين C،A  التي تلعب هذه المركبات دوراً فعالاً في مكافحة السرطان من خلال حماية الخلايا من ضرر مركبات الجذور الحرة، وبينت دراسة صينية أن المركبات الموجودة في البطيخ، تعمل على زيادة الموت المبرمج في خلايا سرطان الثدي.

3/البطيخ مهم في معالجة العديد من الالتهابات في الجسم ومنها الالتهابات المفاصل.

4/يعمل البطيخ على تنظيف الكلى من ترسبات الأملاح التكلسية  نتيجة لاحتوائه على البوتاسيوم الذي ينجز مهمة إزالة الأملاح أيضاً يعمل البوتاسيوم على تخفيض تركيز حامض اليوريك في الدم و بالتالي تقليل فرصة تشكيل الحصى في الكلى .

5/ يعمل البطيخ كمدر للبول نتيجة لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء .

6/يعمل كل من البوتاسيوم و المغنيسيوم على تنظيم ضغط الدم ،كذلك تعمل مضادات الاكسده على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية ضد التصلب مما يساعد على تسهيل حركة مرور الدم بالأوعية بالتالي يخفض من ارتفاع ضغط الدم.

7/مهدئ للأعصاب و يزيل التوتر و القلق.

8/يمتاز بخصائص منعمة للجلد، و تستخدم القشرة الخارجية في علاج البهاق.

9/يساعد في التخلص من الدهون الزائده بالجسم.

10/يساعد في علاج الأمراض التنفسية، و يلطف السعال.

و تنصح الأحمد بتجنب تناول البطيخ الأحمر اذا كان مقشر لمدة طويلة بالهواء الطلق بسبب إنتاج الزرنيخ في اتصال البطيخ و تفاعله مواد كيميائية يحتويها مع الأوكسجين الموجود في الهواء،كما أنه فاكهة ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد والمرارة، وكذلك أولئك الذين لديهم المغص وعسر الهضم والإسهال.و تجنب تناوله بعد و جبة العشاء لأنه يسبب غازات معوية .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني