تعتبر البامية الويكة من الأكلات الصعيدية التى تتوارثها الأجيال من الجدود على مدار السنوات فقد تفنن الصعايدة والفلاحين فى عمل هذه الأكلة الشهية التى يحبها كل المصريين .

حيث تعد الويكة من الأطباق الأساسية على المائدة فى أسوان والصعيد وهى عبارة عن مسحوق شرائح البامية التى يتم تقطيعها وتجفيفها وتترك لعدة أيام ومن الممكن أن يتم فركها لتصبح بودرة ناعمة بلون الأخضر الفاتح وتحفظ لتستخدم في أكلات أخرى أيضا كالتوابل .

مقادير ( البامية الويكة):

– نصف كيلو بامية

– ربع كيلو لحمة

– سمن

– ملح

– فلفل أسود

– شطة

– كسبرة خضراء

– ثوم

طريقة عمل البامية الويكة الصعيدية:

– تجهز البامية الخضراء بعد غسلها ثم تترك لتجف ويزال الجزء العلوى منها ثم تقطع إلى حلقات دائرية صغيرة .

– يسلق اللحم وتأخذ شوربته عندما تغلى وتقطع الكسبرة الخضراء إلى قطع صغيرة ثم توضع عليها البامية المقطعة وتغلى لمدة 10 دقائق مع إزالة أى شوائب تظهر على السطح حتى تصبح مثل الملوخية في قوامها مع إضافة الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة .

لتجهيز تقلية البامية الويكة كالأتي :-

يتم تحمير الثوم المفروم مع ملعقة سمن كبيرة وتضاف مباشرتا إلى البامية ثم يغطى الإناء حتى يبقى البخار فى الداخل وبعدها يتم مزج جميع الأضافات ومن الممكن غرفها مثل الشوربة .

– يتم تحمير اللحمة فى قليل من السمن وتقدم مع الويكة مع طبق السلطة الخضراء لتصبح وجبة متكاملة العناصر الغذائية .

كما أن هناك طريقة أخرى لعمل الويكة فى صعيد مصر تشبه السودان يتم تقميع البامية بعد غسيلها ثم نشرها وتعليقها فى خيوط فى الهواء الطلق حتى تجف ويطلق عليها البامية الناشفة ويؤخذ جزء منها ويتم فرمها ثم تضاف على جميع أنواع الأكلات .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني