“بحيرات بليتفيتش” الكرواتية جمال ولا في الخيال فهى من أقدم وأكبر البحيرات الوطنية في جنوب شرق أوروبا حيث تعتبر هذه المنطقة من أجمل الوجهات الطبيعية والأكثر جمالا في أوروبا ويزورها الكثير من السواح لجمالها ومناظرها الطبيعية الخلابة .

تأسست “بحيرات بليتفيتش” في عام 1949 وهي تقع في المنطقة الكارستية الجبلية بوسط كرواتيا على حدود البوسنة والهرسك كما سجلت أنها من أجمل المواقع الطبيعية الأولى في جميع أنحاء العالم .

تحتوي “بحيرات بليتفيتش” على 16 بحيرة رائعة تنقسم إلى 12 بحيرة عليا و4 بحيرات سفلى تشتهر بألوانها الفريدة منها ( الأزرق السماوي والأخضر , والرمادي ) وهي قريبة أيضا من منطقة جبلية تغطيها الأزهار وتضم حدائق “بليتفيكا جيزيرا الوطنية “ وهى تعد من أجمل حدائق كرواتيا لوجود الأنهار وشلالات التي تتميز بصفاء مياهها .

كما أنها تتميز البحيرات بالغابات المحيطة بها وهي تعتبر موطن لمجموعة متنوعة من أنواع الحيوانات والطيور النادرة مثل (الدب البني الأوروبي, الذئب, النسر, البومة, مع العديد من الأنواع المختلفة) كما يوجد طريق متصل بين الشمال والجنوب الذي يمر عبر منطقة الحديقة وطنية بالإضافة أنه يربط المناطق الداخلية الكرواتية مع المنطقة الساحلية الأدرياتيكي.

تهبط في فصول الربيع والخريف كميات كبيرة من المطر وتكون متوسط درجة الحرارة 8 في منطقة البحيرات حيث تتساقط الثلوج في نوفمبر حتي مارس وبالغالب تتجمد البحيرات خلال شهري ديسمبر ويناير لذلك تلعب الطبيعية دورا كبيرا في تشكيل البحيرات مما يعمل على فصلها بواسطة السدود الطبيعية من الحجر الجيري الذي يظهر ويترسب بفعل الطحالب والبكتيريا المتراكمه فوق بعضها البعض لتشكل حواجز الحجر الجيري .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني